زنقة20ا الرباط

صادق المجلس الحكومي الخميس الماضي في ختام أشغاله على تعيين السيد عادل اغمارت، كاتبا عاما للوزارة باقتراح من الوزيرة السيدة عواطف حيار.

ويأتي هذا التعيين لتعزيز عمل الوزارة على تنزيل مختلف الأوراش الكبرى للشق الإجتماعي، المتعلق بمواكبة الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية.

كما تداول وصادق المجلس أيضا  طبقا للفصل 92 من الدستور على تعيين المفضل دوحد، مديرا للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات على مستوى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعيين:

وعلى مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تم تعيين
محمد مبتسم، عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراس بفاس، و محمد نبيل اسريفي، مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مشكل الأساتذة الموقوفين عن العمل يعرف انفراجا كبيرا بعد هذه المستجدات

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

عرفت قضية الأساتذة الموقوفين عن العمل، جراء خوضهم للإضراب التاريخي الذي امتد لأزيد من 3 أشهر، تطورات سارة، بعدما أفرجت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أخيرا، عن قرارات عودتهم إلى مقرات عملهم.

وفي هذا الصدد، شرع عدد من الموقوفين في مختلف الأكاديميات الحهوية، في التوصل بقرارات استئناف العمل، حيث سيكون بإمكانهم العودة بشكل فوري إلى مزاولة عملهم، مع صرف رواتب الأشهر الماضية كاملة منذ يناير الماضي.

ووفق تعبير نص المراسلة فإن وزارة التعليم الاولي اعتبرت الاساتذة الموقوفين، قد "ارتكبوا مجموعة من الأخطاء والتصرفات اللامسؤولة التي تعد بمثابة هفوة خطيرة وإخلالا بالالتزامات المهنية والمتمثلة في عدم الإلتزام بأداء مهام الوظيفية والتعليمية، والانقطاع المتكرر عن العمل بصفة غير مشروعة مما حرم التلاميذ من حقهم في تدريس قار ومستمر”.

وأضاف نص القرار الحامل لتوقيع وزير التربية الوطنية، استنادا للعقوبات المقررة في حق من شملهم قرار التوقيف عن العمل على الفصل 72 من النظام الأساسي للوظفية العمومية، وعلى اقتراحات المجالس التأديبية المنعقدة خصيصا للنظر في ملف الموقوفين.

يذكر أن التوقيفات التي أصدرتها مختلف المديريات الإقليمية عبر مختلف تراب المملكة والتي بلغت حوالي 450 إشعار بالتوقيف، ساهمت بشكل كبير في تراجع الآلاف من الأساتذة عن تجسيد الخطوات الاحتجاجية التي كانت تسطرها التنسيقيات منذ شهر أكتوبر الماضي.

للإشارة، فلا تزال هناك ملفات عالقة لحدود الساعة، بعد رفض ممثلي النقابات التوقيع على عقوبات تتضمن التوقيف المؤقت عن العمل في حق بعض الأساتذة المعنيين.

مقالات مشابهة

  • الزيادة في أسعار قنينات غاز البوتان في المغرب بدءا من غد الإثنين
  • وزيرة التضامن: التأمين الصحي والغذائي جزء أصيل في تفعيل شبكات الأمان الاجتماعي
  • محمد الدردوري: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة أصبحت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية
  • مزايا جديدة للعمال في مشروع قانون العمل الجديد.. أمان وظيفي وفرص مناسبة
  • مشكل الأساتذة الموقوفين عن العمل يعرف انفراجا كبيرا بعد هذه المستجدات
  • كيف يحصل المريض أو العاجز على مساعدات نقدية من وزارة التضامن؟
  • «تضامن الأقصر» تشرف على إجراء عمليات زرع قرنية وقوقعة وقلب مفتوح لحالات مرضية بالمجان
  • بنك ناصر يطرح «فاتحة خير» لتمويل المشروعات.. أبرز أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • «التضامن»: ضم فئات جديدة لمعاش تكافل وكرامة قبل نهاية سبتمبر المقبل
  • خبر عاجل عن الإمتحانات الرسمية.. مُذكرة جديدة من وزارة التربية