دمشق-سانا

أكدت سورية أن سجل الولايات المتحدة الأسود في مجال حقوق الإنسان لا يؤهلها لكيل اتهامات لدول أخرى أو تقييمها أو إعطائها الدروس، مطالبة إياها بمراجعة سياساتها الهدامة والعدول عنها، ووضع حد لانتهاكاتها للقانون الدولي والكف عن التدخل في شؤون الدول الأخرى وزعزعة أمنها واستقرارها.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان اليوم تلقت سانا نسخة منه: “أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية مؤخراً تقريرها الجديد المخزي والحافل بالتضليل حول حقوق الإنسان في جميع دول العالم، كمحاولة من الإدارات الأمريكية المتعاقبة لتنصيب نفسها وصياً على حقوق الإنسان حول العالم، وللتغطية على انتهاكاتها هي بالذات لحقوق الإنسان، وآخرها حملات القمع العنيفة وتكميم الأفواه التي طالت طلبة وأساتذة الجامعات المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ووضع حد للدعم الأمريكي الأعمى لسلطات الاحتلال الإسرائيلي التي ترتكب جرائم إبادة جماعية وتدمر قطاع غزة فوق رؤوس الأطفال والنساء”.

وشددت الوزارة على أن سجل الولايات المتحدة الأسود في مجال حقوق الإنسان لا يؤهلها لكيل الاتهامات للدول الأخرى أو تقييمها أو إعطاء الدروس، فتاريخها حافل بأبشع أشكال الانتهاكات لحقوق الإنسان والشعوب، بدءاً بإبادتها الشعوب الأصلية في القارة الأمريكية، مروراً باستخدامها الأسلحة النووية المحظورة في هيروشيما وناغازاكي، واحتلال العديد من الدول وقتل شعوبها ونهب ثرواتها.

وأوضحت الخارجية أن الشعب السوري عانى ولا يزال جراء السياسات العدوانية للإدارات الأمريكية المتعاقبة، والتي تجلت بدعم التنظيمات والميليشيات الإرهابية، وشن أعمال العدوان على الأراضي السورية، والوجود غير الشرعي لقواتها على أجزاء من الأراضي السورية، ونهبها الثروات الوطنية، فضلاً عن فرضها إجراءات قسرية غير إنسانية تمثل عقاباً جماعياً للشعب السوري وغيره من شعوب الدول المستهدفة، وانتهاكاً صارخاً لكل حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في الحياة.

وجددت وزارة الخارجية مطالبة سورية للولايات المتحدة بمراجعة سياساتها الهدامة والعدول عنها، ووضع حد لانتهاكاتها للقانون الدولي وما يواكبها من نفاق وازدواجية في المعايير وتسييس وتوظيف لقضايا حقوق الإنسان وآلياتها، والكف عن التدخل في شؤون الدول الأخرى وزعزعة أمنها واستقرارها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

هذه الدول عرضت المساعدة في البحث عن طائرة رئيسي.. وردود واسعة

تتواصل عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي منذ ساعات، وعرضت دول عدة المساعدة في البحث عن الطائرة التي اختفت آثارها بمنطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان.

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي تفعيل نظام خدمة خرائط الأقمار الصناعية للاستجابة السريعة لمساعدة إيران في العثور على المروحية، التي كان على متنها الرئيس.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش، على حسابه بمنصة "إكس": إننا "فعّلنا خدمة الخرائط عبر الأقمار الصناعية للمساعدة في جهود البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بناء على طلب بالمساعدة تقدمت به طهران".

ونشر رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، رسالة قال فيها: "دول الاتحاد الأوروبي وشركاؤها يتابعون الوضع عن كثب".



وفي هذا السياق، وصلت مروحية تركية ذات رؤية ليلية إلى إيران، للمشاركة في عمليات البحث المستمرة منذ أكثر من 8 ساعات.

وأفادت هيئة "آفاد" التركية بأن إيران طلبت من أنقرة مروحية بحث وإنقاذ مزوجة بتقنية الرؤية الليلة، مضيفة أن "6 مركبات تحمل عناصر بحث وإنقاذ تحركت من ولايتي وان وأرضروم باتجاه منطقة حادث المروحية".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "بلادها مستعدة لتقديم المساعدة لإيران، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

وأضافت زاخاروفا لوكالة الإعلام الروسية أن "موسكو مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة للبحث عن طائرة الهليكوبتر المفقودة، والتحقيق في أسباب الحادث".

ومن الدول التي أبدت أيضا استعدادها لتقديم المساعدة في عمليات البحث الإيرانية، الأردن والإمارات، فقد قالت الأولى إنها مستعدة لتقديم الدعم والإسناد اللازمين لإيران، في جهود البحث عن مروحية الرئيس.

وذكرت الخارجية الإماراتية أنها تتابع بقلق أنباء حادث الرئيس الإيراني، وتؤكد الاستعداد التام لتقديم ما يمكن من دعم عمليات البحث والإنقاذ.

وتسببت حادثة طائرة الرئيس الإيراني بردود دولية وعربية واسعة، وفيما يأتي رصد لهذه الردود.



الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
قال متحدث باسم الأمم المتحدة في بيان "الأمين العام يتابع بقلق التقارير عن حادث تعرضت له طائرة الرئيس الإيراني، ويأمل في سلامة الرئيس والوفد المرافق له".

وزارة الخارجية الكويتية
"نتابع بقلق الأنباء المتواترة بشأن الطائرة بالمروحية المقلة لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له"، وأكد البيان وقوف الكويت إلى جانب طهران "في هذا الظرف الدقيق".

وزارة الخارجية الأمريكية
قال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان "نتابع عن كثب التقارير التي تتحدث عن احتمال تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية".

الرئيس الأمريكي جو بايدن
قالت كارين جان بيير المتحدثة باسم الرئيس بايدن للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، إنه تم إطلاع الرئيس على الوضع. ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف (كان رئيسي عائدا من الحدود الإيرانية مع أذربيجان عندما تحطمت الطائرة الهليكوبتر).

"دعواتنا للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. إن جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة جارة وصديقة وشقيقة، على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة".

الحكومة العراقية
قالت الحكومة العراقية في بيان إنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والهلال الأحمر و"جميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

السعودية
أعربت السعودية عن دعمها لإيران وقالت إنها مستعدة لتوفير أي مساعدة لازمة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية قولها إن المملكة تتابع التقارير بشأن سقوط الهليكوبتر "بقلق بالغ".

قطر
قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن قطر مستعدة لتقديم "كل أشكال الدعم" لجهود البحث الإيرانية.

الرئيس التركي
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يشعر بحزن شديد إزاء حادث سقوط هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مشيرا إلى أن تركيا على اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية وعلى استعداد لتقديم أي دعم ضروري.

الخارجية التركية
قالت وزارة الخارجية التركية في بيان "نأمل أن يكون المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بخير وبصحة جيدة".

مقالات مشابهة

  • هذه الدول عرضت المساعدة في البحث عن طائرة رئيسي.. وردود واسعة
  • مخاوف من تراجع الجهود الأمريكية في مكافحة الإرهاب لصالح دعم إسرائيل وأوكرانيا
  • طرد أمريكا وسحب قواتها وقواعدها العسكرية من أحد الدول الأفريقية بحلول 15 سبتمبر
  • حقوق النواب تناقش الخطاب الدينى بحضور وزير الأوقاف
  • وزير الأوقاف: الدولة تدعم بقوة ملف حقوق الإنسان في مختلف مجالاتها
  • جيبوتي ترفض طلبا أمريكيا بإجراء عمليات ضد الحوثيين من أراضيها (ترجمة خاصة)
  • وول ستريت جورنال: أوكرانيا طلبت مساعدة واشنطن في تحديد أهداف داخل روسيا لتضربها
  • نشطاء حقوق الإنسان يطالبون وزارة العدل الأمريكية بإسقاط التهم الموجهة لأسانج
  • "واشنطن بوست": الحرب من أجل الحرب تلبي هدف نتنياهو بالبقاء في السلطة لكنها لا تلبي أهداف أمريكا
  • بكين: واشنطن مسؤولة عن اندلاع الأزمة الأوكرانية وتفاقمها