عمان: نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني حلقة للتعريف بالفرص الاستثمارية لقطاع التدريب الخاص في المخططات العمرانية.

وقال إبراهيم بن جمعة الشكيلي، مدير عام المديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة: «تهدف هذه الحلقة إلى استكشاف فرص الاستثمار للمؤسسات التدريبية الخاصة في المخططات العمرانية الجديدة في سلطنة عُمان، حيث يحظى المشاركون بالتعرف على تفاصيل المخططات العمرانية الجديدة لمدينة مسقط الكبرى، ومدينة السلطان هيثم».

وقدم المهندس يعقوب بن عامر الحارثي من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عرضًا مرئيًا استعرض فيه المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى، والذي يأتي ضمن خطة تنموية ومكانية متكاملة تمكن من استيعاب النمو السكاني المتزايد، واستقطاب الاستثمار وتعزيز الاقتصاد، وتطوير منظومة النقل والمواصلات ضمن شبكة نقل متكاملة ومتعددة الوسائل، ورفع جودة الخدمات وتعزيز البنية الأساسية، مع الحفاظ على البيئة وحماية مكوناتها الفريدة، وسلط الحارثي الضوء في عرضه على الهدف من المخطط، ونهج التكاملية مع المؤسسات الحكومية والخاصة الأخرى، والتصور الرئيسي للمخطط، فضلا عن الإطار العام لمخطط الهيكل.

واستعرض المهندس الحسن بن علي الشكيري من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مشروع مدينة السلطان هيثم التي تعد نموذجًا للمدن المستقبلية، وتشكل المدينة وجهة جاذبة ومعززة للاستثمار، ونقلة نوعية في التصميم الحضري والتخطيط العمراني، بما يتوافق مع رؤية «عُمان 2040»، كما تطرق إلى الفرص الاستثمارية الممكنة لقطاع التدريب الخاص، وأشار الشكيري إلى أن مدينة السلطان هيثم تستهدف استقطاب 100 ألف نسمة، وتتميز المدينة بسمات عدة، أبرزها سهولة وتعدد خيارات التنقل من مكان إلى آخر بتوافر المسارات المخصصة والسلسة سواء للمركبات أو المشاة، فضلا عن تنوّع الاستخدامات في الكتل العمرانية.

وفي نهاية الحلقة، تم فتح المجال لطرح الأسئلة والاستفسارات، والمناقشة والإجابة عليها من قبل مقدمي العروض المرئية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والتخطیط العمرانی

إقرأ أيضاً:

مسؤولو «الإسكان» يتفقدون المدن الجديدة.. وتوجيهات برفع أعمال النظافة

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنّ رؤساء أجهزة تنمية مدن القاهرة الجديدة، والعبور، والسادات، و15 مايو، وطيبة الجديدة، أجروا جولات تفقدية لمتابعة مشروعات التطوير ورفع الكفاءة بالمناطق المختلفة، والمشروعات الاستثمارية، بهدف دفع العمل بالمشروعات وتذليل أي عقبات، وتوفير جودة الحياة للسكان بالمدن الجديدة.

وفي هذا السياق، تابع المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، خلال جولة تفقدية سير الأعمال الجارية للتطوير بالتجمع الثالث بمناطق «محليات التجمع الثالث - إسكان النقابات – المحمودية» وغيرها، بحضور نائب رئيس الجهاز للتجمع الثالث ومسؤولي المشروعات.

ووجّه المهندس عبدالرءوف الغيطي، بضرورة الاهتمام بتلك الأحياء وتكثيف أعمال النظافة اليومية، ووضع خطة لرفع كفاءة المنطقة بالكامل من المسطحات الخضراء، وإزالة وتهذيب الأشجار طبقا للمتبع والاهتمام بتسليك وصيانة غرف التفتيش والتنظيف والإنارة، والعمل على حل مشكلات السكان، والتصدي بكل حزم لأي مخالفات سواءً بالاستيلاء على المسطحات الخضراء أو الأرصفة أو أي مخالفات بناء.

تكثيف أعمال النظافة اليومية

وتابع المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة العبور، في جولة تفقدية بعض مشروعات التطوير ورفع الكفاءة الجارية بالمدينة، يرافقه مسؤولو الجهاز، حيث شملت الجولة أعمال التوسعة لمخرج المدينة، واستحداث طريق خدمات للخارج من سوق العبور في اتجاه طريق القاهرة/الإسماعيلية الصحراوي، ومحور سعد الدين الشاذلي.

واستكمل المهندس أحمد رشاد، الجولة بتفقد مشروع رفع كفاءة وتطوير الطرق والأرصفة واستكمال القطاع التصميمي والممرات بالمنطقة الصناعية أ، ومنها أعمال الطبقة الأسفلتية بشارع 400.

كما تفقد رئيس جهاز العبور، أعمال تنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة الحي التاسع، وأعمال التجهيز وتنسيق الموقع وتمهيد الجزيرة الوسطى بشارع الجامعة للبدء في زراعتها، مؤكدا ضرورة استمرار أعمال النظافة ورفع مخلفات ونواتج التطوير لسهولة تحركات المواطنين.

وأنهى رئيس الجهاز الجولة بتفقد أعمال الصيانة والنظافة وصيانة المسطحات الخضراء والطرق والأرصفة والممرات بمشروع الإسكان المتوسط «دار مصر المرحلتين الأولى والثانية»، للتأكد من استمرار أعمال الصيانة داخل المشروع، مشددا على محاسبة المقصرين في حالة خروج أعمال الصيانة والنظافة بمواصفات دون المستوى.

وتابع المهندس ياسر عبدالحليم حسن، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، ومسؤولو الجهاز، أعمال تنفيذ المشروعات الجارية بالمدينة، ومنها أعمال رفع كفاءة وصيانة الطرق التي تشمل أعمال الطبقة الأسفلتية للجزء المتبقي بطريق طلعت حرب بطول 1,5 كيلومتر، حيث وجّه إدارة الطرق بسرعة تخطيط الطريق ووضع العلامات الإرشادية، وسرعة الانتهاء من أعمال الزراعة للجزء المتبقي للجزيرة الوسطى للطريق.

كما تابع المهندس ياسر عبدالحليم حسن، أعمال رفع كفاءة محطة المياه السطحية للاطمئنان على الحالة التشغيلية، حيث وجّه الإدارات المختصة بالتنبيه على الشركة المنفذة بدفع عجلة العمل للإنتهاء من الأعمال المتبقية.

وتابع المهندس علي سعد، رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو، أعمال الطرق بالمرحلة الرابعة، حيث شملت الجولة كافة المجاورات «1 / 6»، وتشمل تنفيذ الأعمال التى تهدف إلى تحديث وتوسيع شبكات الطرق وتسهيل حركة المرور. وأكد رئيس جهاز مدينة 15 مايو، أهمية الالتزام بالمواعيد الزمنية المحددة والانتهاء من الأعمال في الوقت المحدد لتجنب أي تأخير قد يؤثر على حركة المرور اليومية للمواطنين، بجانب ضبط مناسيب المطابق الرئيسية لخطوط الصرف واستبدال التالف منها على وجه السرعة، وضرورة الالتزام بمعايير الجودة والسلامة لضمان تحقيق أفضل النتائج لمشاريع الطرق بالمدينة.

ووجّه رئيس جهاز مدينة 15 مايو، بالتركيز على تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، لضمان توفير شبكة طرق حديثة وآمنة تلبي احتياجات المدينة وسكانها، وتسهم في تعزيز الحركة الإقتصادية والتجارية على مستوى المدينة.

وتابع المهندس مصطفى سعيد، رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة والمشرف على مدينة الأقصى الجديدة، أعمال إنشاء أول مدينة ترفيهية بمحافظة الأقصر بمدينة طيبة الجديدة على مساحة 12 فدانا بمدخل المدينة، وينفذها القطاع الخاص.

وأوضح المهندس مصطفى سعيد، أنّ المدينة الترفيهية ستضم «غرفا فندقية - مجمع مطاعم وكافيهات - ألعاب مائية - مبنى بولينج - منطقة ترفيهية»، وستخدم مدينة طيبة الجديدة والمحافظة ككل، وستساعد في جذب الاستثمار بالمدينة.

كما تفقد رئيس الجهاز، أعمال إنشاء كومباوند سكني تجارى بمدينة طيبة الجديدة على مساحة 16.76 فدان، وبه «وحدات سكنية مختلفة المساحات - حمامات سباحة - هايبر ماركت - مناطق خدمات تجارية - مسار للمشي - مسطحات خضراء - بوابات خاصة بالأمن والحراسة»، والذى سيخدم المدينة والمحافظة، ويساعد في توفير فرص عمل وجذب مزيد من الاستثمار بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين قنا والتخطيط العمراني لإنهاء المخططات الإستراتيجية للمدن والقري
  • «الإسكان» تطرح 206 قطع أراضٍ جديدة ضمن برنامج «مسكن» في مدينة سوهاج الجديدة
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يطلع على نسبة تنفيذ المشروعات بمدينة أخميم
  • 3 ملايين ريال لإنشاء مشروع دواجن في البريمي
  • الأوراق الملطوبة لحجز شقق الاسكان الاجتماعي 2024
  • التوقيع على اتفاقية مشروع استثماري بقيمة 3 ملايين ريال عماني بالبريمي
  • نائب رئيس "المجتمعات العمرانية" يتفقد مشروعات الإسكان بمدينة طيبة الجديدة
  • رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة يستقبل نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة سوهاج الجديدة
  • مسؤولو «الإسكان» يتفقدون المدن الجديدة.. وتوجيهات برفع أعمال النظافة