(CNN)-- شهدت أحدث جولة من مفاوضات القاهرة بشأن وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن في غزة عدة تطورات، الأحد، إذ أعلنت حماس أن وفدها سلم رد الحركة للوسطاء المصريين والقطريين وغادر العاصمة المصرية، بينما سافر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى قطر.

وذهب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز إلى الدوحة، الأحد، للقاء رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بحسب مسؤولين اثنين مطلعين على الاجتماع، حيث قالا إنه سيتم قريبا.

وكان بيرنز موجودًا في القاهرة مع استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كما غادر وفد من حماس القاهرة، مساء الأحد، عقب اختتام الجولة الأخيرة من المفاوضات، بحسب بيان نشرته حركة حماس.

وذكر بيان حماس أن "وفد الحركة قدم رد الحركة للأشقاء الوسطاء في مصر وقطر، حيث جرت مناقشات مُعمقة وجادة".

ومن جانبه، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حركة حماس بتقديم مطالب "غير مقبولة" في المفاوضات المتعلقة بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، وذلك في بيان مصور، الأحد.

وقال نتنياهو إن إسرائيل "أظهرت استعدادا لقطع شوط طويل" في المفاوضات.

وأضاف نتنياهو: "لكن حماس ظلت متمسكة بمواقفها المتطرفة، وعلى رأسها المطالبة بسحب كافة قواتنا من القطاع، وإنهاء الحرب، وترك حماس على حالها".

وجاءت تصريحات نتنياهو وبيان حماس بعدما أصدر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بيانا، الأحد، قال فيه إن "حركة حماس لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط ينهي العدوان، ويضمن انسحاب (الجيش الإسرائيلي من غزة)، ويحقق صفقة تبادل أسرى جادة".

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، للقوات داخل قطاع غزة، الأحد، إن عليهم أن يتوقعوا "تحركًا مكثفًا في رفح في المستقبل القريب، وفي أماكن أخرى بجميع أنحاء القطاع"، لأنه - على حد تعبيره - لا تعتزم حماس التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الدوحة القاهرة بنيامين نتنياهو حركة حماس غزة وكالة الاستخبارات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

حماس: الاحتلال يستخدم المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان ضد الشعب الفلسطيني

حركة حماس.. صرحت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، مساء اليوم الخميس، أنها أبدت مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض السابقة، ليتم الوصول للموافقة على مقترح الـ 6 من مايو الماضي.

وأكدت «حماس»، أن الاحتلال يستخدم المفاوضات كغطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد الشعب الفلسطيني، مشددة أن الفصائل الفلسطينية ترفض أن تكون جزءا من سياسة استمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية للشعب الفلسطيني.

وأشارت «حماس»، إلى أنها أبلغت الوسطاء، اليوم، بعدم قبولها الجلوس على مائدة المفاوضات والتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة، إلا في حالة وقف الاحتلال لحربه وعدوانه على غزة.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 30 مايو 2024، الذي يوافق اليوم الـ237 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 36224 شهداء، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية.

وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 81777 مصابا.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، رفض تطبيق اتفاقية الهدنة مع حركة حماس، بعد إعلانها قبول مقترح السلام المعروض عليهم من قبل الوسطاء المصريين والقطريين، وبدأ في عدوانه على مدينة رفح الفلسطينية بقطاع غزة، والتي تحتوي على 1.4 مليون شخص من مختلف أنحاء غزة الذين فروا إليها.

اقرأ أيضاًتجدد الاشتباكات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على طول المناطق الحدودية

كتائب القسام تستهدف ناقلة جند.. و«شهداء الأقصى» تقصف تجمعات الاحتلال

حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال بـ الأسلحة الصاروخية

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يعلن لا وقف لإطلاق النار في غزة قبل تدمير "حماس"
  • حماس: بايدن يتحدث عن أفكار عامة ونحن بحاجة لاتفاق واضح التفاصيل
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بحل حكومة نتنياهو
  • هل تضغط إدارة بايدن على نتنياهو لإنهاء الحرب على غزة؟
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات على وسط وشرق مدينة رفح الفلسطينية
  • وزير إسرائيلي: نحن على شفا هزيمة إستراتيجية غير مسبوقة بغزة
  • حماس تدين العدوان الأمريكي البريطاني على الأراضي اليمنيّة
  • حماس: الاحتلال يستخدم المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان ضد الشعب الفلسطيني
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن الأسيرة وفاء جرار بقدمين مبتورتين
  • أولى قوافل الحجاج تنطلق الأحد