صحيفة الاتحاد:
2024-06-16@19:23:03 GMT

إندونيسيا: ثوران بركان جبل سيميرو مجدداً

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

ثار بركان جبل سيميرو، الذي يصل ارتفاعه إلى 3676 مترا فوق مستوى سطح البحر والواقع على حدود مقاطعتي لوماجانج ومالانج في إقليم جاوة الشرقية بإندونيسيا، مجددا اليوم الاثنين، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أنتارا" الاندونيسية.

وأفاد موكداس سفيان، وهو مسؤول في مركز مراقبة جبل سيميرو، في بيان مكتوب بأن "بركان جبل سيميرو ثار مجددا اليوم الاثنين عند الساعة 0543 صباحا بالتوقيت المحلي، حيث قذف رمادا بركانيا يصل ارتفاعه لنحو 700 متر فوق القمة، أو نحو 4376 مترا فوق مستوى سطح البحر".

أخبار ذات صلة زلزال قوي يضرب إندونيسيا مركز الأرصاد يسجل زلزالا في إندونيسيا

وقذف ثوران أعلى جبل في جزيرة جاوة رمادا بركانيا باللون الأبيض إلى الرمادي، مع وجود كثافة قوية، واتجه الرماد ناحية الاتجاه الجنوبي الغربي والغربي. وقال سفيان: "تم تسجيل ثوران بركان جبل سيميرو على جهاز قياس الزلازل بقوة قصوى تبلغ 22 ملليمترا، لمدة 108 ثواني".

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بركان إندونيسيا

إقرأ أيضاً:

تضارب المواقف يطفو على السطح مجددا بإسرائيل.. رفض من نتانياهو ووزيرين لـالهدنة التكتيكية

بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، عن "هدنة تتيكية" يومية في مواقع محددة بجنوب قطاع غزة، للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية، ظهرت تصريحات تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، تؤكد رفض رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووزيران في حكومته، لتلك الخطوة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، صباح الأحد، تعليق الأعمال العسكرية "بشكل تكتيكي" لمدة 11 ساعة يوميا، جنوبي مدينة رفح في قطاع غزة.

وجاء في بيان للجيش أنه "تقرر اعتبارًا من يوم أمس (السبت) وبشكل يومي بين الساعات الثامنة صباحًا وحتى السابعة مساء (0500 إلى 1600 بتوقيت غرينيتش) أنه سيتم تعليق الأنشطة العسكرية بشكل تكتيكي ومحلي، وذلك لأغراض إنسانية في الطريق الواصل من كرم أبو سالم إلى شارع صلاح الدين وشماله".

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي في إطار "الجهود المتواصلة لزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة، وبعد مناقشات جرت مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية".

وفي وقت لاحق، أصدر الجيش بيانا ثانيا، وضح فيه أن القتال في جنوب قطاع غزة، وبالتحديد في مدينة رفح "مستمر".

بيان "توضيحي" من الجيش الإسرائيلي بعد الإعلان عن "الهدنة التكتيكية" في غزة أكد الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن القتال في جنوب قتال غزة وبالتحديد في مدينة رفح مستمر، وذلك في بيان توضيحي بعد الإعلان عن "توقف تكتيكي" للعمليات القتالية في منطقة محددة جنوبي القطاع لأهداف إنسانية على مدى 11 ساعة يوميًا.

وجاء في البيان: "لا يوجد وقف للقتال في جنوب قطاع غزة، والقتال في رفح مستمر. كما لا يوجد تغيير في إدخال البضائع إلى قطاع غزة.. الطريق الذي تمر من خلاله البضائع سيكون مفتوحًا خلال ساعات النهار بتعاون مع منظمات دولية، لتمرير المساعدات الإنسانية فقط".

وبعد تلك التطورات، "أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، سكرتيره العسكري بأن تطبيق (وقف إنساني) لإطلاق النار في رفح أمر مرفوض"، وفق ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن مصدر مسؤول.

كما أعرب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وزميله في الحكومة، وزير المالية بتسلئيل سموتريش، وهما من اليمين المتشدد، عن غضبهما من خطوة الجيش.

واعتبر سموتريش أن تعليق عمليات القتال مؤقتا بغية السماح بوصول المساعدات الإنسانية يعد أمرا "يدعم بقاء حركة حماس في السلطة"، مضيفا أن ذلك سوف "يؤدي إلى هدر إنجازات الحرب".

وزاد: "منذ أشهر وأنا أحذر قبل كل شيء من أن هذا هو أحد أسباب استمرار الحرب والفشل الاستراتيجي المدوي، ويهدد بالتقليل من بطولة المقاتلين والقادة الميدانيين وحرفيتهم المذهلة ونجاحاتهم التكتيكية".

وتابع: "رئيس الأركان ووزير الدفاع يرفضان بشدة منذ 6 أشهر الطريقة الوحيدة التي ستسمح بتحقيق النصر، وذلك عبر احتلال القطاع وإقامة حكومة عسكرية مؤقتة هناك حتى القضاء التام على حماس، وللأسف رئيس الوزراء إما غير راغب أو غير قادر على فرض ذلك عليهم".

من جانبه، دعا بن غفير إلى "إقالة من يقف وراء ذلك القرار"، مؤكدا أنه "لم يعرض على مجلس الوزراء".

مقالات مشابهة

  • تضارب المواقف يطفو على السطح مجددا بإسرائيل.. رفض من نتانياهو ووزيرين لـالهدنة التكتيكية
  • رصيف غزة العائم خارج الخدمة مجددا.. بحر فلسطين يرفض المساعدات الأمريكية
  • العالم الهولندي يثير الجدل مجدداً بتوقع زلزال في 3 دول بالمنطقة
  • الورقة الخضراء تحلق مجددا في بورصة بغداد.. تسجيل 147.150 دينارا لكل 100 دولار
  • تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا
  • الأمن يحذر مجددا من ارتفاع درجات الحرارة في الأردن
  • من إندونيسيا إلى نيجيريا وأوزبكستان.. هذا ما يميز احتفالات عيد الأضحى في الدول الإسلامية
  • يواجه منتخبات إندونيسيا وتيمور الشرقية والمالديف: قرعة التصفيات الآسيوية تضع منتخب الشباب في المجموعة السادسة
  • مجددا .. السعودية تتدخل لمنع إفلاس بنك عدن
  • مجددا.. الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بنقل مقراتها إلى عدن