أمرت محكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء بتفعيل المسطرة الغيابية، في حق سعيد الزايدي، نجل القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أحمد الزايدي، وذلك للمرة الثانية. وحددت جلسة محاكمته الاستئنافية الممتدة منذ سنة 2022، في 22 ماي.

وسبق أن قضت ذات المحكمة بتفعيل المسطرة الغيابية في حق الزايدي في جلسة سابقة في شهر شتنبر الفائت بعد غيابه المتكرر عن جلسات محاكمته.

ووفقا للقانون الجنائي، يضطر رئيس غرفة الجنايات أو المستشار المنتدب من طرفه إلى إصدار أمرا بإجراء المسطرة الغيابية، إنطلاقا من مقتضيات الفصول من 443 إلى 454 من القانون.

وتنص الفقرة الأولى من المادة 443 على أنه « إذا تعذر القبض على المتهم بعد الإحالة أو إذا لاذ بالفرار بعد القبض عليه أو إذا كان في حالة الإفراج المؤقت أو الوضع تحت المراقبة القضائية ولم يستجب للإستدعاء بالمثول المسلم إليه، فإن اللجوء إلى إنجاز إجراءات المسطرة الغيابية يتم من طرف رئيس غرفة الجنايات أو من طرف المستشار المنتدب من طرفه »

وقبل ذلك، كانت المحاكمة الاستئنافية للزايدي تعثرت بسبب المرض، حيث تأجلت المحاكمة لأزيد من ثلاث مرات خلال السنة الماضية بسبب « حالته الصحية ».

ينتمي الزايدي إلى حزب التقدم والاشتراكية، وقد أدين في 31 مارس 2022، ب »الحبس عاما على خلفية قضايا فساد مالي تشمل الابتزاز والارتشاء، بعدما تم ضبطه متلبسا وبحوزته محفظة بها مبلغ 40 مليون سنتيم، سلمها له رجل أعمال »، وهي التهم التي نفاها الزايدي بشدة.

وكانت المحكمة الدستورية قررت في يناير 2023، تجريد سعيد الزيدي من صفة عضو بمجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر بالدائرة الانتخابية المحلية بإقليم بنسليمان.

كلمات دلالية سعيد الزايدي محكمة الاستئناف

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سعيد الزايدي محكمة الاستئناف

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بالكذب أمام محكمة العدل الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهمت إسرائيل، جنوب إفريقيا بتشويه الواقع في محاولتها إقناع محكمة العدل الدولية بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي مدينة رفح، بجنوب قطاع غزة، بحسب ما ذكرت "بي بي سي" اليوم الجمعة.

وبدأت محكمة العدل الدولية جلسات استماع، يوم أمس الخميس، عندما أبلغت جنوب إفريقيا المحكمة أن إسرائيل تعتزم "محو الفلسطينيين من على وجه الأرض."

وقدم محامو إسرائيل ردهم إلى المحكمة اليوم الجمعة.

وتنظر المحكمة بالفعل في قضية رفعتها جنوب إفريقيا، في يناير الماضي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية اتخاذ إجراءات طارئة منذ أن بدأت البلاد إجراءات ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي غزة الذي يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

وبحسب الطلب الأخير، فإن الأوامر الأولية السابقة الصادرة عن المحكمة، التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها، لم تكن كافية لمواجهة "هجوم عسكري وحشي على الملجأ الوحيد المتبقي لشعب غزة."

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالانسحاب من رفح، واتخاذ تدابير لضمان وصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحفيين إلى غزة دون عوائق، وتقديم تقرير في غضون أسبوع واحد عن كيفية تلبية هذه المطالب.

مقالات مشابهة

  • مخاوف من تسليمه لأمريكا.. قضية مؤسس "ويكيليكس" تقترب من إسدال الستار
  • إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بأولاد صقر بالشرقية
  • العراق.. الحكم 105 أعوام على شقيقين يمتهنان الدكة العشائرية
  • خلال ساعات.. نظر إعادة محاكمة متهم فى قضية أحداث مجلس الوزراء
  • الإعدام شنقًا لمتهم هتك عرض طفل وقتله في الشرقية
  • إعادة محاكمة 4 متهمين بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب
  • إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بالكذب أمام محكمة العدل الدولية
  •  جنوب أفريقيا: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" زادت الدعم لفلسطين
  • إسرائيل تطلب من العدل الدولية رفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من غزة
  • إسرائيل ترد اليوم على اتهامات جنوب إفريقيا بتصعيد الإبادة