تنطلق بعد غد "الأربعاء" فاعليات المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة بعنوان "الإعلام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء التغيرات البيئية والمناخية" .

 ويستمر المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة، على مدار يومي الأربعاء والخميس بقاعة المؤتمرات بالكلية، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتورة ثريا البدوي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتورة وسام نصر، وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر.


 

ويفتتح المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة في الساعة الـ١٠ صباحًا يوم الأربعاء، بكلمة د. وسام نصر، أمين عام المؤتمر ووكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ثم د. ثريا البدوي، رئيس المؤتمر وعميدة الكلية، ود. أحمد عطية، رئيس قطاع التكافل الاجتماعي ببنك ناصر الاجتماعي، ود. محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ود. حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الموارد المائية والريالأسبق، ود. نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ود أندريا ميدرادو نائب رئيس IAMCR البحثية الدولية، ومحاضر أول بكلية وستمنستر للإعلام والاتصالات، ود. سامي طايع،  أستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة ورئيس تحالف التربية الإعلامية والمعلوماتية التابع لليونسكو. 

كما تشهد الجلسة الافتتاحية لـ المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة حضور ممثلي أجهزة الدولة في مجال التنمية البيئية والمناخية والتكنولوجيا الخضراء، منهم د. سماح صالح، رئيس إدارة التنمية المستدامة ورئيس وحدة تمكين المرأة بوزارة البيئة، ود. نعايم سعد زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وم. محمد غانم ،المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، والسفيرهشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميزوالمبادرات، فضلًا عن م. خالد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي.

واكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة على اهمية القضية التي يناقشها المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة ، التي تتعلق بدور وسائل الإعلام في توعوية الجمهور بقضية المناخ والتغيرات البيئية وتأثيراتها المختلفة فيالتنمية المستدامة في ظل ما يواجهه العالم من تحديات ضخمة في مواجهة التغيرات المناخية والحد من تداعياتها السلبية.

من جانبها، أكدت د.ثريا البدوي رئيس المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة على أهمية التوعية بالجهود العربية والدولية المعنية بقضايا البيئة والمناخ، وتوظيف تقنيات الإعلام والاتصال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومسؤوليات وتحديات القائمين بالاتصال في مجال الإعلام البيئي، والتناول الإعلامي لقضايا البيئة والمناخ وتأثيراته على الجمهور، وهو ما يتعرض له المؤتمر عبر جلساته البحثية المتنوعة وحلقاته النقاشية الثرية.

و يضم المؤتمر العلمي الدولي الـ ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة ٨ جلسات بحثية تتناول ٣٥ بحثًا، و٥ حلقات نقاشية ، يشارك بها نخبة من الأكاديميين والخبراء لمناقشة التغطية الإعلامية لقضايا البيئة والمناخ واتجاهات الجمهور نحوها، وتعزيز دور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في مجال التنمية البيئية، ودور الإعلام في التوعية بقضايا التنمية المستدامة، ورؤى استراتيجية لتطوير الإعلام الرقمي، فضلًا عن الإعلام البيئي الرقمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة. 

جدير بالذكر أن الحلقات النقاشية يتحدث بها مجموعة من الخبراء والأكاديميين من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأسبانيا، ونيجيريا، والهند، وبنجلاديش، وجنوب أفريقيا، والفلبين، وسلوفينيا، والجزائر، كما يضم عدة حلقات باللغة العربية يتحدث بهما خبراء وأساتذة وعمداء كليات الإعلام بمصر.  

وتدور الحلقات النقاشية العربية حول التحديات المناخية المصرية من منظور الإعلام البيئي، والتجارب الإعلامية المصرية لدعم أهداف التنمية المستدامة، والاتجاهات البحثية الحديثة في مجال التسويق الأخضر، وتتناول الحلقات النقاشية الأجنبية الرؤى والمبادرات الإعلامية لإنقاذ الكوكب، والاتصالات المتعلقة بتغير المناخ والتثقيف الإعلامي والتحديات.

ويشارك في فعاليات المؤتمر نخبة من الأكاديميين والخبراء والممارسين للمجال الإعلامي؛ لتبادل وجهات النظر، والرؤى الاستراتيجية حول موضوعات عدة تتناول الإعلام وقضايا التغيرات البيئية والمناخية، وكذلك لتبادل المعارف والأفكار والخبرات حول دور الإعلام التقليدي والرقمي في التحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء خطط التنمية المستدامة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة فی مجال

إقرأ أيضاً:

في الجامعة الوطنية الخاصة بحماة… انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الصيدلة

حماة-سانا

أقامت الجامعة الوطنية الخاصة في حماة المؤتمر الدولي الأول لكلية الصيدلة، بعنوان الممارسات الصيدلانية الجيدة، ويستمر لمدة يومين بمشاركة باحثين ومتخصصين من سورية والخارج.

يتناول المؤتمر تحديات ضبط انتشار طفيليات الليشمانيا في سورية، وتطوير لقاح مضاد لها، والسمية المرتبطة بالمواد الأفيونية من تثبيط الجهاز التنفسي إلى أزمة الجرعة الزائدة المميتة.

وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح المعرض الدوائي ومعرض البوسترات وتدشين مخبر البحث العلمي.

رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم، أكد في كلمة أن الجامعة الوطنية الخاصة تساهم من خلال خريجيها في تلبية احتياجات سوق العمل، لافتاً إلى أن المؤتمر حدث علمي وبحثي مهم، ويمثل نقلة نوعية في السياسات الصحية التي تضمن الأمن الدوائي والممارسات الصيدلانية الحديثة.

من جهته رئيس الجامعة الوطنية الخاصة الدكتور عهد خزام، لفت إلى أن الجامعة عملت على تطوير منظومتها العلمية الأكاديمية من خلال توظيف مفهوم التماذج الفكري والعلمي في خططها التدريسية، والذي باتت معالمه تتضح اليوم في هذا المؤتمر العلمي الواعد الذي يشكل منصة يطلع الطلاب من خلالها على مستحدثات العلم والتكنولوجيا، كما يفتح أبواب التعاون مع كبرى الجامعات والمؤسسات المتطورة.

عميد كلية الصيدلة الدكتور شعيب الأحمد رأى أن المؤتمر يمثل فرصة لبناء علاقات جيدة يمكن أن تثمر مشاريع وأفكار مبتكرة تساهم في تطوير هذا المجال الحيوي.

بدوره أكد محمد خليل ممثل الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة الوطنية أن الطلبة يكتسبون من خلال هذه المؤتمرات المهارات والخبرات العلمية والتطبيقية، ويواكبون أحدث التطورات والمستجدات في مختلف الاختصاصات في علوم الصيدلة.

وفي تصريحات لمراسل سانا، أوضح نائب عميد كلية الصيدلة الدكتور عبد الكريم مغمومة أن مخبر البحث العلمي الذي تم تدشينه اليوم يعد البنية الأساسية للبحث العلمي في كلية الصيدلة بشكل خاص والجامعة عموماً مع إمكانية التعاون مع مختلف الهيئات البحثية الأخرى خارج الجامعة.

عضو فريق البحث العلمي في كلية الصيدلة الدكتورة لبانة الخضر، بينت أن المخبر يشتمل على العديد من التجهيزات المخبرية الحديثة التي تستخدم لأغراض تعليمية، ولإجراء البحوث العلمية.

الدكتور غالب القيسي باحث في مجال الصيدلة من العراق الشقيق، لفت إلى أن مشاركته تأتي في إطار توثيق علاقات التعاون بين الباحثين في البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى التحضير لتوقيع اتفاقية التوءمة والتعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات السورية ونظيراتها العراقية.

الدكتورة سنا عبد الجبار علي من العراق أيضاً، أوضحت أنها تشارك في المؤتمر بمحاضرة عن أنزيم التيلوماريز وفعاليته في جسم الإنسان، معربة عن إعجابها بمستوى التنظيم والقيمة العلمية العالية للبحوث والمحاضرات التي يتضمنها المؤتمر.

عبد الله الشيخ

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يُتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • محافظ كفر الشيخ يتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • انطلاق المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بجامعة القاهرة
  • رئيس جامعة طنطا يشارك في المؤتمر العلمي لمركز المعلومات بمجلس الوزراء
  • رئيس جامعة طنطا يشارك في المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات لرئاسة الوزراء
  • افتتاح المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة بالإسكندرية
  • في الجامعة الوطنية الخاصة بحماة… انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الصيدلة
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يفتتح المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024
  • انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية
  • ندوة بـ«أسقفية الخدمات» لرفع الوعي للسيدات لمواجهة التغيرات المناخية