أنقرة (زمان التركية)ــ حذرت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة من أن مدينة الفاشر على حافة مذبحة واسعة النطاق، حيث تسعى قوات الدعم السريع، حثيثاً للاستيلاء على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور،

وحاولت قوات الدعم السريع الاستيلاء على مدينة الفاشر عدة مرات، حيث حشدت في أبريل استعداداً لهجوم وشيك على الفاشر، ولكن تراجعت عن الهجوم بسبب تزايد المطالبات والتهديدات الدولية عن الهجوم، إلا أنها استمرت بحصار المدينة وهو ما أدى إلى أوضاع إنسانية مأساوية.

ولكن هذه المرة ليست كالمرات السابقة حيث انحازت قوات حركات الكفاح المسلح الدارفورية إلى جانب الجيش مع محاولات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، وهو ما يمثل خطراً كبيراً على المدينة حيث أنها تحوي عدداً كبيراً من النازحين، فيبلغ عدد سكانها ١.٨ مليون نسمة، فهي أكبر ولايات إقليم دارفور من حيث عدد السكان، كما أنها تمثل منفذ المساعدات الإنسانية في الإقليم فهي المدينة الوحيدة التي يمكن الوصول إليها من مدن شمال السودان.

كما أنها تعد المدخل الوحيد لقوافل المساعدات الإنسانية القادمة من ميناء بورتسودان على ساحل البحر الأحمر، فضلاً عن أنها تعد نقطة عبور تجاري فهي نقطة انطلاق للقوافل التجارية التي تمر عبر درب الأربعين الذي كان يربط السودان بمصر للتبادل التجاري بينهما.

ولذلك ونظراً لما تقدم؛ فإنه إذا قامت قوات الدعم السريع بشن هجوم والسيطرة على فاشر فإنه سيمثل خطراً كبيراً على إقليم دارفور والسودان، لما تحويه المدينة من عدد كبير من السكان ولدورها الحيوي في إيصال المساعدات الإنسانية، فضلاً عن أهميتها التجارية والإقتصادية التي تراجعت وتدهورت بشكل كبير تأثراً بالحرب، حيث تعاني المدينة تداعيات الصراعات المسلحة المستمرة منذ أكثر من عام.

Tags: الجيش السودانيالدعم السريعالفاشرحرب السودانمدينة الفاشر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الجيش السوداني الدعم السريع الفاشر حرب السودان مدينة الفاشر الدعم السریع مدینة الفاشر

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تُحذر من تبعات العنف في السودان على المدنيين وعمال الإغاثة

 

حذرت منظمة الصحة العالمية مجددا من تبعات العنف في السودان على المدنيين وعمال الإغاثة.

الخرطوم ــ التغيير

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الثلاثاء، إن المدنيين والعاملين في المجال الصحي والإنساني يعانون ويفقدون حياتهم وسط أعمال العنف المستمرة في السودان.

كما تقدم بالعزاء لمنظمة أطباء بلا حدود واللجنة الدولية للصليب الأحمر لوفاة عاملين لديهما خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة الفاشر. وأضاف قائلا “نطالب بحماية المدنيين والعاملين في مجال الصحة والمساعدات وندعو للسلام”.

قيادي بالدعم السريع بزي المنظمة

أتى ذلك، بعدما استدعت وزارة الخارجية السودانية، الأحد الماضي، مديرة مكتب منظمة الصحة بالإنابة، هلا خضر، إثر استخدام أحد قيادات قوات الدعم السريع الزي الرسمي للمنظمة.

وطالبت الوزارة المنظمة الأممية بتوضيح ملابسات الحادثة، وإصدار إدانة واضحة لاستغلال الدعم السريع شعار منظمة الصحة من أجل “ارتكاب جرائمها”.
كما اعتبرت حينها أن “صمت المنظمة عن الحادثة من شأنه أن يثير الشكوك والمخاوف حول موقفها من انتهاكات وجرائم الدعم السريع”.

في حين دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الاثنين، الأطراف المتحاربة في الفاشر بولاية شمال دارفور جنوب البلاد إلى حماية المدنيين. وقالت عبر منصة إكس “الفاشر بها مئات الآلاف من السكان، ويجب على الأطراف المشاركة في القتال تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان”.
معارك ضارية

بدورها، حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي، الأحد، من أن سكان مدينة الفاشر والمناطق المحيطة بها يواجهون وضعا إنسانيا “مروعا” جراء القتال الدائر بها.

وتشهد مدينة الفاشر منذ أيام معارك ضارية بين الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه من جهة، وقوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على المدينة من جهة ثانية، بعد أن أحكمت قبضتها على أربع ولايات من أصل خمس في إقليم دارفور، في حين يحتفظ الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه بالسيطرة على الفاشر.
وكان قد اندلع الصراع في دارفور  عام 2003 حينما وقفت مجموعة من المتمردين في وجه القوات الحكومية المدعومة من ميليشيات الجنجويد التي اشتهرت في حينه بامتطاء الخيول، وأدت أعمال العنف إلى مقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد الملايين.

الوسومالصحة العالمية المدنيين انتهاكات دارفور عمال الإغاثة

مقالات مشابهة

  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • حمدوك: لسنا منحازين لأي طرف ونؤكد التزمنا بوقف الحرب في السودان
  • الفاشر.. معركة مفصلية في حرب السودان
  • الفاشر..معركة مفصلية في حرب السودان
  • مجلة أميركية: لماذا يتجاهل العالم الإبادة الجماعية الوشيكة في السودان؟
  • لماذا يتجاهل العالم الإبادة الجماعية الوشيكة في السودان؟
  • القوة المشتركة ترد عمليًا على الدعم السريع في “خزان قولو” “فيديو”
  • تجدد الاشتباكات بالفاشر و طيران الجيش يقصف تجمعات الدعم السريع شرق المدينة
  • الصحة العالمية تُحذر من تبعات العنف في السودان على المدنيين وعمال الإغاثة
  • الدعم السريع: لا نية لدينا لإقامة دولة منفصلة في دارفور