(CNN)-- قال مسؤولون فلسطينيون إن غارات جوية إسرائيلية قتلت عدة أشخاص في رفح فجر الثلاثاء، بعد أن أكدت إسرائيل التزامها بالهجوم على جنوب قطاع غزة.

وتعهدت إسرائيل “بممارسة ضغوط عسكرية على حماس” في رفح بعد أن قالت إن شروط وقف إطلاق النار التي ردت عليها الحركة الفلسطينية الاثنين “بعيدة كل البعد عن” تلبية مطالبها.

حث الزعماء الدوليون، بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة، إسرائيل وحماس على الموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار مع تصاعد التوترات على الأرض بعد أن دعا الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين في شرق رفح إلى “الإخلاء الفوري".

ووصف الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من شرق رفح خوفهم ويأسهم، بعد أن أثار أمر الإخلاء الذي أصدرته إسرائيل مخاوف من أن هجومها الذي هددت به منذ فترة طويلة على المدينة قد يكون وشيكًا. وطوال الحرب، فر أكثر من مليون فلسطيني إلى رفح، حيث يعتقد أن حماس أعادت تجميع صفوفها بعد تدمير إسرائيل لجزء كبير من شمال غزة.

وقد صرح مسؤول فلسطيني لشبكة CNN الثلاثاء بأن الحركة في معبر رفح توقفت بشكل كامل بعد أن استولت الدبابات الإسرائيلية على المنشأة على الجانب الفلسطيني.

ويعتبر هذا المرفق المعبر الوحيد بين غزة ومصر ونقطة دخول حاسمة للمساعدات الإنسانية. وقال وائل أبو عمر، الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للمعابر والحدود، إن “حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة توقفت بشكل كامل".

وأضاف أن المعابر توقفت “بعد أن سيطرت الدبابات الإسرائيلية على منشآت المعبر من الجانب الفلسطيني“، مضيفا أن المنشأة تعرضت لإطلاق نار منذ ظهر الاثنين.

وتظهر الصور المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي أعلاما إسرائيلية ومقطع فيديو لدبابة عند المعبر.

وتواصلت CNN مع الجيش الإسرائيلي للحصول على رد، ومن المتوقع صدور إعلان قريبًا.


 

إسرائيلالأراضي الفلسطينيةغزةقطاع غزةنشر الثلاثاء، 07 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية غزة قطاع غزة بعد أن

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: سلاح الجو هاجم أكثر من 50 هدفًا في غزة

أعلن جيش الاحتلال بأن سلاح الجو هاجم أكثر من 50 هدفا في جميع أنحاء قطاع غزة خلال 24 ساعة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تردم بئرًا شمال غرب أريحا استشهاد 7 فلسطينيين جراء قصف إسرائيلي لمناطق مُتفرقة بقطاع غزة  الجيش الإسرائيلي

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

 الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به
  • اتفاق مبدئي بين مصر والاحتلال على فتح معبر رفح
  • بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه.. ما أهمية محور فيلادلفيا؟
  • قصف إسرائيلي مكثف على مناطق متفرقة من قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: سلاح الجو هاجم أكثر من 50 هدفًا في غزة
  • الجيش الإسرائيلي: فرضنا سيطرة عملياتية على ممر فيلادلفيا.. وتصريح مصري بشأن الأنفاق
  • الأمين العام للأمم المتحدة: على السلطات الإسرائيلية تيسير إدخال المساعدات لقطاع غزة
  • الصحة العالمية: نتوقع ارتفاع معدلات الوفيات إذا استمر التوغل الإسرائيلي في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض "هدف جوي مشبوه" في المنطقة الحدودية مع لبنان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف محيط معبر رفح من الجانب الفلسطيني