قال الرئيس التنفيذي لشركة Exxon دارين وودز، الاثنين، أن النزاع مع شركة Chevron على شركة Hess مستمر ومن المرجح ألا يتم حل مشكلة الأصول النفطية التابعة لحكومة غيانا حتى عام 2025.

وقال وودز لـ David Faber من CNBC في المؤتمر العالمي لمعهد Milken Institute في لوس أنجلوس: وجهة نظري هي أن الأمر سيستمر حتى عام 2025.

وكان هيس قد أشار في وقت سابق إلى أن القضية قد تستمر حتى العام المقبل.

وقال وودز: "من الواضح أن هذا تحكيم مهم ليس فقط بالنسبة لشركة إكسون موبيل ولكن بالنسبة لشركة شيفرون وهيس، ما يتعين علينا القيام به هو أن نأخذ وقتنا للقيام بما هو صحيح للتأكد من أننا نبذل كل العناية الواجبة ونصل إلى الإجابة الصحيحة".

وكانت كشفت إكسون أيضاً أن الإنتاج من مشروعها النفطي الضخم في غيانا ارتفع في الربع الأول 70% مقارنة بالعام السابق. وهذا يكفي لتوفير ما يقرب من خُمس نمو الطلب العالمي هذا العام وفقاً لتوقعات وكالة الطاقة الدولية.

تطالب شركة إكسون موبيل بحق الشفعة في أصول شركة هيس في غيانا بموجب اتفاقية تشغيل مشتركة تحكم كونسورتيوم يقوم بتطوير موارد النفط الوفيرة في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية. وتقدمت شركة النفط الكبرى بطلب للتحكيم في مارس أمام غرفة التجارة الدولية في باريس.

وقال وودز إن لجنة المحكمين لا تزال قيد الاختيار ومن ثم سيتم العمل البدء بالاكتشاف . وأعرب الرئيس التنفيذي مراراً وتكراراً عن ثقته في أن إكسون ستنتصر في النزاع، قائلاً إن الشركة كتبت الاتفاقية التي تحكم الكونسورتيوم.

وأطلقت شركة "إكسون" مشروعاً بحرياً جديداً في غويانا في نوفمبر الماضي، مما أدى إلى زيادة الإنتاج بمقدار 220 ألف برميل يومياً ليصل إلى مستوى قياسي في الربع الرابع من عام 2023. وتخطط الشركة لإنشاء ستة مشاريع نفطية لضخ النفط الخام قبالة غويانا بحلول نهاية عام 2027، مع ارتفاع الإنتاج إلى نحو 1.2 مليون برميل يومياً.

ويتلخص النزاع في شروط اتفاق التشغيل المشتركة "جي أو أي"، الموقعة منذ أكثر من عقد من الزمن، التي تحكم التحالف. ودخلت Hess في اتفاق "جي أو أي" في عام 2014 عندما اشترت حصتها من شركة Shell، وتسمح بعض عمليات "جي أو أي" للشركاء الحاليين، مثل Exxon، بالمشاركة في تغييرات الملكية، واستباق عرض لحصة ملكية بعرض خاص بهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إكسون التجارة الدولية التجارة الطلب العالمي الطاقة الدولية الطاقة النفط الخام المؤتمر العالمي غرفة التجارة الدولية

إقرأ أيضاً:

وحدة تحكم كاملة من مايكروسوفت للاعبين ذوي الهمم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مايكروسوفت وحدة التحكم "بروتيوس"، وهي مجموعة أدوات تحكم في ألعاب الفيديو بقيمة 299 دولارًا تتيح للاعبي إكس بوكس ذوي الهمم تخصيص وحدات التحكم، حيث طورت شركة الأجهزة الطرفية "بايوويف" وحدة التحكم "بروتيوس" بصفتها جزءًا من برنامج "مصمم لإكس بوكس"، مما يعني أنها طورت بالتعاون مع فرق الألعاب في مايكروسوفت.

وتتكون وحدة التحكم اللاسلكية من مكعبات صغيرة بحجم كف اليد ذات لوحات أمامية قابلة للتبديل تتضمن أزرار وحدة التحكم ولوحة الاتجاه والعصي التناظرية، وتتصل الأجزاء معًا حتى يتمكن اللاعبون من إنشاء أكثر من 100 تكوين.

ونتيجة لذلك، يمكن للاعبين الذين يستخدمون يدًا واحدة وغيرهم من اللاعبين ذوي الهمم استخدام وحدة التحكم بطريقة مريحة، ويمكن أيضًا إعادة تعيين الأزرار للحصول على تجربة خاصة، وذلك عبر التطبيق المصاحب.

وعند الإطلاق، تعمل وحدة التحكم "بروتيوس" مع ويندوز 10 وويندوز 11 و إكس بوكس Series X و إكس بوكس Series S و إكس بوكس One، وتقول "بايوويف" إنها لن تدعم PlayStation 5 من سوني أو Switch من نينتندو، مع أنها مفتوحة للشراكة مع هذه المنصات.

ومن المتوقع شحن وحدة التحكم هذا الخريف، مع أنها متاحة للطلب الأولي عبر موقع بايوويف الإلكتروني بسعر مخفض قدره 255 دولارًا في الوقت الحالي، وتتضمن المجموعة كابل شحن USB-C ودونجل بلوتوث، بالإضافة إلى أجزاء أخرى، مثل المقابض اليسرى واليمنى لإنشاء لوحة ألعاب تقليدية وجهازين طرفيين كبيرين بزر واحد.

وإلى جانب تقديم وحدة تحكم جديدة، تعمل مايكروسوفت أيضًا على تحديث وحدة التحكم Xbox Adaptive البالغ سعرها 100 دولار، والصادرة في عام 2018 لمساعدة اللاعبين في إنشاء إعدادات ألعاب تكيفية، وتدعم وحدة التحكم قريبًا ملحقات إضافية، إذ يوفر كل منفذ USB قريبًا دعمًا لما يصل إلى 12 زرًا وعصا ثانية ومفتاح.

ومن المفترض أن تطرح مايكروسوفت تحديث البرنامج الثابت للجمهور في الأشهر القليلة المقبلة، مع أنها تطرحه خلال الأسبوعين المقبلين لمستخدمي برنامج إكس بوكس إنسايدر.

وعلى صعيد منفصل، بدأت مايكروسوفت بمعاينة دعم الفأرة ولوحة المفاتيح لاشتراك Xbox Cloud Gaming في شهر مارس، وتطرحه الآن للجميع بصفته نسخة تجريبية.

وتستطيع الآن بث ألعاب إكس بوكس وتشغيلها باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح في إيدج أو كروم عبر موقع xbox.com/play.

وفي المجمل، يتوفر الدعم عند إطلاق هذا الإصدار التجريبي لما يصل إلى 26 لعبة، ويشمل ذلك فورتنايت و Sea of Thieves و Halo Infinite.

وتخطط مايكروسوفت أيضًا للسماح لأصحاب أجهزة الحواسيب باستخدام تطبيق إكس بوكس فيوقت لاحق من هذا الشهر لتحديد لعبة تحتوي شارة الفأرة ولوحة المفاتيح في قسم الألعاب السحابية.

تستطيع بسهولة التبديل بين استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح أو وحدة التحكم أثناء اللعب بالألعاب، بطريقة مشابهة لما تستطيع فعله عبر جهاز الحاسوب أو جهاز إكس بوكس الداعم للإدخال عبر الفأرة ولوحة المفاتيح.

بهذه الخطوات، تسعى مايكروسوفت إلى توفير تجارب لعب مرنة وشاملة لكافة اللاعبين، مع توفير الدعم للتخصيص والوصول لجميع اللاعبين، سواء كانوا ذوي الهمم أو غيرهم، في عالم الألعاب.

مقالات مشابهة

  • تداعيات الشركة الاوكرانية تستمر.. هل العراق يواجه كارثة اقتصادية حقيقية؟
  • "علي لا يعوّض بمال لكن أطلب بحقي".. عراقي يقاضي شركة نفط بريطانية لوفاة ولده بالسرطان
  • عراقي يطالب العملاق البريطاني للنفط بتعويض بعد وفاة ابنه بالسرطان
  • أين وصلت المعركة القضائية بين العراقي جلود وشركة بي بي البريطانية؟
  • محكمة روسية تصادر أصول وحسابات دويتشه بنك الألماني
  • وزير ليبي يعرض على شركة روسية إنشاء مصفاة للنفط على أراضي البلاد
  • وحدة تحكم كاملة من مايكروسوفت للاعبين ذوي الهمم
  • جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء: استثمار 690 مليون جنيه خلال 2024/2025
  • 1.1 تريليون درهم أصول مبادلة
  • 1.1تريليون درهم أصول “مبادلة” بزيادة 9.45% و 99 مليار درهم عائداتها في 2023