أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الثلاثاء، انتهاء الولايات المتحدة من بناء نظام الرصيف الإنساني المؤقت، المعروف أيضًا باسم JLOTS، والذي يهدف إلى إيصال المساعدات إلى غزة.

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاجون سابرينا سينج في مؤتمر صحفي، إنه اعتبارًا من اليوم، اكتمل بناء جزأين من الرصيف البحري العائم للمساعدات وهم "الرصيف العائم ورصيف ترايدنت"، وينتظران التحرك النهائي بعيدًا عن الشاطئ.

وأضافت سينج، أن الجيش الأمريكي غير قادر على نقل الرصيف إلى مكانه ليتم تثبيته على الشاطئ في غزة في الوقت الحالي بسبب الطقس.

وقالت سينج: "لا تزال هناك توقعات اليوم بوجود رياح عاتية وأمواج عالية في البحر، مما يتسبب في ظروف غير آمنة لنقل مكونات الرصيف البحري، وبالتالي فإن أقسام الرصيف والسفن العسكرية المشاركة في بنائه لا تزال متمركزة في ميناء أشدود".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تقوم بتحميل المساعدات المقرر تفريغها على الرصيف المؤقت على متن السفينة إم في ساجامور الموجودة حاليا في قبرص.

وأوضحت نائبة المتحدث باسم البنتاجون، أن سفينة ساجامور هي سفينة شحن ستستخدم نظام الرصيف البحري، وستقوم برحلات بين قبرص والرصيف العائم البحري، بينما تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء آخرون بجمع المساعدات من جميع أنحاء العالم.

وذكرت شبكة سي إن إن لأول مرة الأسبوع الماضي، أن سفينة ساجامور ستكون أول سفينة تستخدم لنقل المساعدات من قبرص إلى الرصيف، لكن المسؤولين الأمريكيين يأملون أن تبدأ مجموعات الإغاثة في النهاية في التعاقد مع سفن خاصة بها لتوصيل المساعدات.

وقالت سينج أيضًا إنه في حين أن حركة الرصيف ستعتمد على الظروف الجوية والأمنية، فإن وزارة الدفاع الأمريكية تأمل في وضعها في مكانها "في وقت لاحق من هذا الأسبوع".

تزامنا مع اقتحام رفح.. أنباء عن الانتهاء من الرصيف البحري قبالة غزة غدا البنتاجون: الرصيف البحري «حل مؤقت» لإيصال المساعدات إلى غزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنتاجون الولايات المتحدة وزارة الدفاع الأمريكية غزة الرصيف البحري العائم قبرص الرصیف البحری

إقرأ أيضاً:

مؤقتا.. البنتاغون ينقل رصيف غزة إلى إسرائيل

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، إن الرصيف البحري العسكري قبالة ساحل قطاع غزة سيُزال لإجراء إصلاحات به، وسيُعاد فور الانتهاء منها.

وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي أن إصلاح الرصيف البحري سيستغرق أسبوعا، وسيجري في ميناء أسدود الإسرائيلي.

ويرمي الرصيف العائم الذي باشرت الولايات المتحدة بناءه خلال الشهر الماضي والذي تبلغ كلفته 320 مليون دولار على أقل تقدير، إلى إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث بدأ تشغيله خلال وقت سابق من مايو.

وكان مسؤولان أميركيان صرحا لرويترز، الثلاثاء، بأن جزءا من الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي قبالة قطاع غزة انفصل وأخرج  مؤقتا من الخدمة، وذلك في أحدث ضربة لجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.

وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أنه من المعتقد أن الطقس السيئ هو سبب انفصال هذا الجزء. ولم يفصح المسؤولان عن حجم الجزء المنفصل أو المدة التي سيحتاجها الرصيف لاستئناف عملياته.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن خلال شهر مارس الماضي لأول مرة عن خطط إنشاء الرصيف العائم في ظل تعطيل إسرائيل تسليم المساعدات عن طريق البر، مما فاقم الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة.

وتنص الآلية على نقل المساعدات في المقام الأول من قبرص على متن سفن تجارية إلى المنصة العائمة التي أنجز الجيش الأميركي بناءها.

وبعد ذلك تنقل المساعدات إلى سفن أصغر حجما تتولى إيصالها إلى الرصيف المربوط بالساحل، وفي نهاية المطاف إلى البر، بعد تحميلها في شاحنات لتوزيعها.

مقالات مشابهة

  • هل تسببت سياسات البنتاغون في تدمير رصيف غزة البحري؟
  • البنتاغون يعلن إزالة الرصيف العائم قبالة ساحل غزة
  • بعد أيام من استخدامه.. البنتاغون يعلن إزالة رصيف غزة العائم لإصلاحه
  • إزالة الرصيف البحري الأميركي مؤقتا من أمام غزة لإصلاحه
  • «البنتاغون»: إزالة رصيف غزة البحري مؤقتاً
  • بعد تعرضه لأضرار.. البنتاجون يعلن إزالة الرصيف البحري قبالة سواحل غزة
  • مؤقتا.. البنتاغون ينقل رصيف غزة إلى إسرائيل
  • «البنتاجون»: نحث الجيش الإسرائيلي على تجنب إلحاق أي ضرر بالمدنيين الأبرياء بغزة
  • البنتاجون: إزالة الرصيف البحري قبالة ساحل غزة بعد تعرضه لأضرار بسبب الطقس
  • الجيش الأمريكي يزعم تعليق تسليم المساعدات لغزة عبر الرصيف البحري بسبب سوء الطقس