العُمانية/ أعلنت شركة استرازينيكا أنها باشرت في سحب لقاحها المضاد لفيروس كوفيد-19 من جميع أنحاء العالم بسبب فائض اللقاحات المتاحة منذ تفشي الجائحة، وستبدأ في سحب تراخيص تسويق اللقاح فاكسيفريا داخل أوروبا.

وأكدت أسترازينيكا أن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية، وأنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة، مشيرة إلى أنه لم يعد من الممكن استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي، بعد أن سحبت الشركة طوعا "ترخيص التسويق" الخاص بها، بعد تقدمها بطلب سحبه في 5 من مارس الماضي.

من جهتها أفادت صحيفة التليغراف البريطانية بأن سحب لقاح أكسفورد -أسترازينيكا ضد فيروس كورونا من جميع أنحاء العالم، يأتي بعد اعتراف شركة الأدوية العملاقة بأن اللقاح يمكن أن يسبب آثارا جانبية نادرة وخطيرة مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

جدير بالذكر أن اللقاح خضع لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة بسبب تأثير جانبي نادر للغاية، يسبب جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية. واعترفت شركة أسترازينيكا في وثائق مقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير بأن اللقاح يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب جلطات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أن اللقاح

إقرأ أيضاً:

أسباب وأعراض الحزام الناري.. اللقاح أفضل وسيلة للوقاية

المناطق_متابعات

يُعدّ الحزام الناري، أو ما يُعرف بمرض الهربس النطاقي، عدوّاً قديماً يهدد كبار السن بشكل خاص.

 

أخبار قد تهمك مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين 21 مايو 2024 - 6:37 صباحًا اعتقال عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين بالاختناق في الضفة الغربية 21 مايو 2024 - 6:35 صباحًا

 

وهو مرض فيروسي يسببه نفس الفيروس المسبب لجدري الماء، ويصيب الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بجدري الماء في الماضي.

 

 

ما هو الحزام الناري؟

الحزام الناري هو عدوى فيروسية تصيب الجهاز العصبي، تسبب أعراضاً مؤلمة مثل طفح جلدي وحكة وحرقة.

 

يتسبب بها فيروس جدري الماء، نفس الفيروس المسبب لجدري الماء.

 

 

أعراض الحزام الناري

تبدأ أعراض الحزام الناري عادةً بألم أو حرقان أو وخزّان في جانب واحد من الجسم، غالباً على الجذع أو الوجه. يظهر بعد ذلك طفح جلدي أحمر، يتطور إلى بثور مليئة بالسوائل.

 

 

مخاطر الحزام الناري

يمكن أن تكون أعراض الحزام الناري مؤلمة للغاية وتستمر لأسابيع أو شهور، كما قد تُسبب مضاعفات خطيرة مثل التهاب الدماغ أو العمى.

 

 

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري

التقدم في السن: تزداد مخاطر الإصابة بالحزام الناري مع تقدم العمر.

 

ضعف جهاز المناعة: الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى السرطان أو متلقي زراعة الأعضاء، أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري.

 

بعض الأدوية: يمكن لبعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، أن تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري.

 

التاريخ السابق مع جدري الماء: الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء في الماضي، لديهم فيروس جدري الماء الكامن في أجسامهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري.

 

 

طرق الوقاية من الحزام الناري

لقاح الحزام الناري: يُنصح بتلقي لقاح الحزام الناري للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، وكذلك الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

 

 

الحفاظ على صحة جهاز المناعة: اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم، كلها تساعد على تقوية جهاز المناعة.

 

 

تجنب المخالطين مع مرضى الحزام الناري: يجب على الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة تجنب المخالطين مع مرضى الحزام الناري.

 

 

طرق علاج الحزام الناري

الأدوية المضادة للفيروسات: يمكن أن تُساعد الأدوية المضادة للفيروسات في تقصير مدة المرض وتخفيف الأعراض.

 

مسكنات الألم: يمكن استخدام مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، لتخفيف الألم.

 

المراهم الموضعية: يمكن استخدام المراهم الموضعية، مثل الكالامين أو المراهم التي تحتوي على الليدوكائين، لتخفيف الحكة.

21 مايو 2024 - 7:09 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 مايو 2024 - 6:31 صباحًاالمؤشر “نيكي” الياباني يفتح مرتفعا 0.42% أبرز المواد21 مايو 2024 - 2:15 صباحًا“صنوان” يعود بموسم جديد للإحتفاء بالنخب الأدبية والثقافية في الوطن العربي أبرز المواد21 مايو 2024 - 1:53 صباحًاجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة تقيم حفلها السنوي في دورتها الـ 18 أبرز المواد21 مايو 2024 - 1:49 صباحًاديوان المظالم يشارك في منتدى المشاريع المستقبلية بعدد من النماذج لمقرات المحاكم الإدارية في المستقبل أبرز المواد21 مايو 2024 - 1:38 صباحًاأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل أصحاب الفضيلة والمعالي والمشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية21 مايو 2024 - 6:31 صباحًاالمؤشر “نيكي” الياباني يفتح مرتفعا 0.42%21 مايو 2024 - 2:15 صباحًا“صنوان” يعود بموسم جديد للإحتفاء بالنخب الأدبية والثقافية في الوطن العربي21 مايو 2024 - 1:53 صباحًاجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة تقيم حفلها السنوي في دورتها الـ 1821 مايو 2024 - 1:49 صباحًاديوان المظالم يشارك في منتدى المشاريع المستقبلية بعدد من النماذج لمقرات المحاكم الإدارية في المستقبل21 مايو 2024 - 1:38 صباحًاأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل أصحاب الفضيلة والمعالي والمشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • لتطوير الرعاية الصحية.. "الابتكار التطبيقى" يتعاون مع "أسترازينكا مصر"
  • الحكومة المكلفة تبدأ توزيع لقاح الحمى القلاعية
  • شركة دايو الكورية تبدأ بأعمال الانشاءات داخل مدينة درنة
  • فيروس جديد يدق ناقوس الخطر في العالم.. في هذا الموعد سيتنهي الكابوس؟
  • جدري الماء.. أعراضه وطرق العلاج
  • أم اسكتلندية لثلاثة أطفال ضحية لقاح أسترازينيكا.. أصابها بالشلل
  • دراسة أمريكية تكشف عن أثر اللقاحات المتكررة ضد كورونا
  • تكرار لقاح كورونا يولد أجساما مضادة تقاوم متحوراته المتعددة وفيروسات أخرى
  • اكتشاف خطير لتأثير فيروس "كوفيد" الشديد على خلايا الرئتين
  • أسباب وأعراض الحزام الناري.. اللقاح أفضل وسيلة للوقاية