وكالة بغداد اليوم:
2024-05-31@09:00:04 GMT

25 مايو .. يوم عالمي لكرة القدم

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

25 مايو .. يوم عالمي لكرة القدم

بغداد اليوم  - متابعة  

سيكون لعشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم يومًا كل عام للاحتفال بالرياضة الأكثر شعبية في العالم، هو 25 مايو/ آيار. 

فقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا، أمس الثلاثاء، بإعلان يوم 25 مايو/ آيار يوما عالميا لكرة القدم.

ويصادف اليوم الذكرى المئوية لأول بطولة دولية لكرة القدم في التاريخ التي أقيمت في 25 مايو 1924 خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

واعتمدت الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا القرار بالإجماع بضربة مطرقة من رئيسها، دينيس فرانسيس، وسط تصفيق الدبلوماسيين في قاعة الجمعية، وشارك في رعايته أكثر من 160 دولة.

وقال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، الذي قدم القرار، أمام الجمعية العامة إن "كرة القدم هي اللعبة رقم واحد التي يتم لعبها ومتابعتها في أنحاء العالم". 

ولكنه أكد أن كرة القدم هي أكثر من مجرد لعبة لكل الأعمار، تتم ممارستها في الشوارع والقرى والمدارس والساحات من أجل المتعة والمسابقات. 

وأضاف أنه بسبب "موقعها الذي لا مثيل له" في عالم الرياضة، فإن "كرة القدم تعد لغة عالمية يتم التحدث بها في أرجاء العالم، وتتجاوز الحواجز الوطنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية". 

كما ذكر أن اللعبة باتت "منصة محورية" تدعم المساواة بين الجنسين والاندماج المجتمعي، على "أرضية مشتركة يلتقي فيها الأفراد من خلفيات مختلفة، في تعزيز للتفاهم والتسامح والاحترام والتضامن المتبادل". 

ويشجع القرار جميع الدول على دعم كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية كأداة لتعزيز السلام والتنمية وتمكين النساء والفتيات.

المصدر: أسوشيتد برس

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: کرة القدم

إقرأ أيضاً:

فيفا بصدد قتل اللعبة.. كبار أوروبا يهددون بمقاطعة كأس العالم للأندية

هدد رؤساء الدوريين الإنجليزي الممتاز والإسباني بمقاطعة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد العام المقبل، متهمين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بـ"قتل اللعبة" ورفض الاستماع إلى المخاوف بشأن رفاهية اللاعبين.

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العالم للأندية الموسعة (32 فريقا) في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو/حزيران إلى 13 يوليو/تموز 2025.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أنخل دي ماريا قاب قوسين من مزاملة ميسي في إنتر مياميأنخل دي ماريا قاب قوسين من مزاملة ميسي ...list 2 of 2أغلى 12 مدربا في تاريخ كرة القدمأغلى 12 مدربا في تاريخ كرة القدمend of list

ووفقا لصحيفة "ذا الصن" البريطانية فإن رؤساء البريميرليغ والليغا لديهم مخاوف كبيرة بشأن الضرر الذي سيلحقه هذا الأمر باللاعبين، وهددوا بسحب فرقهم ما لم تتم إعادة جدولة المنافسة.

FIFA Club World Cup USA 2025 will be held in the summer of 2025 pic.twitter.com/JsH9MNSh3T

— Mr Joe (@Egwu003) February 13, 2024

ويشير التقرير إلى أن الثلاثي؛ الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي ريتشارد ماسترز، ورئيس الدوري الإسباني خافيير تيباس، ورئيس رابطة اللاعبين المحترفين ماهيتا مولانغو سيتخذون إجراءات قضائية وسيرفعون دعوى ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بسبب زيادة عدد فرق المونديال.

وقال مولانغو إن فيفا بصدد "قتل اللعبة" من خلال تنظيم بطولة أخرى في نهاية موسم مرهق.

وأضاف: "أولئك الذين يديرون اللعبة بحاجة إلى الاستماع. إذا لم يفعلوا ذلك، فإننا كنقابات نتحمل مسؤولية تجاه اللاعبين لاتخاذ الإجراءات اللازمة والطريق القانوني هو الخطوة التالية".

وتابع: "لقد أتيحت لهذه الاتحادات كل الفرص للانخراط معنا بشكل هادف في هذا الشأن ولكنها فشلت في القيام بدورها، إن الأعباء الحالية على اللاعبين لا تحتمل، وكم المباريات التي ستلعب لا يتناسب مع عدد أيام وفترات الراحة".

Premier League joins threat to BOYCOTT Fifa Club World Cup as chiefs vow legal action and say ‘you’re killing the game’ @MartinLipton https://t.co/A3x1zKH4mr pic.twitter.com/pRknErAGJi

— The Sun Football ⚽ (@TheSunFootball) May 29, 2024

وفي حال المضي قدما في البطولة، فلن تنتهي حتى منتصف يوليو/تموز، ويعتقد اتحاد اللاعبين المحترفين أن اللاعبين قد يضطرون إلى العودة إلى اللعب دون الحصول على استراحة إلزامية مدتها 3 أسابيع في نهاية الموسم والمنصوص عليها في جميع العقود الاحترافية.

وتعتبر الراحة السنوية بين المواسم هي السبب الرئيسي لغضب روابط اللاعبين المحترفين، والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو".

في المواسم السابقة كانت كأس العالم للأندية تقام عادة إما في ديسمبر/كانون الأول أو يناير/كانون الثاني وتستمر أسبوعا واحدا، لكن من المتوقع أن تستغرق البطولة بنظامها الجديد 4 أسابيع؛ وهو ما يؤثر على استعدادات الأندية للموسم الكروي التالي.

ومن المقرر أن يجتمع تيباس خلال الساعات المقبلة في العاصمة الإنجليزية لندن مع مولانغو ومسؤولي "فيفبرو" ورابطة اللاعبين المحترفين، لبلورة موقف موحد تجاه الموندياليتو.

وتمتلك قارة أوروبا 12 من مقاعد كأس العالم للأندية موزعة على فرق من إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال والنمسا.

مقالات مشابهة

  • لعبة World of Warcraft قادمة إلى GeForce Now
  • فيفا بصدد قتل اللعبة.. كبار أوروبا يهددون بمقاطعة كأس العالم للأندية
  •  رياض محرز يرد على استبعاده من قائمة الجزائر في تصفيات كأس العالم 2026
  • هدنة من أجل المتعة
  • أمير منطقة الرياض يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية طب القدم والكاحل
  • المنتخب المغربي لـ”الفوتسال” يبدأ مواجهات كأس العالم مع طاجكستان في 16 شتنبر
  • بلاتر: هذا أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم
  • بلاتر ينتقد زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم: قرار غريب
  • بلاتر يتحدث عن إمكانية تنظيم مصر لـ كأس العالم
  • المملكة تؤكد في كلمتها أمام الجمعية العامة للصحة العالمية في جنيف على ضرورة تحقيق صحة ورفاهة شعوب العالم