نشرت قناة "12" العبرية تسجيلا صوتيا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي خلال لقاء جمعه بمجموعة من اليهود في الولايات المتحدة كشف من خلاله العديد من التفاصيل المهمة.

إقرأ المزيد قناة عبرية: مجلس الحرب أجمع على إبداء ليونة في مفاوضات صفقة الرهائن لكن نتنياهو تراجع بشكل منفرد

وقالت القناة إن أفيف كوخافي الذي لم يكن في المنصب في السابع من أكتوبر، يرونه أحد الأشخاص المسؤولين عن الوضع الذي أدى إلى الهجوم، مشيرة إلى أنه ومنذ بداية الحرب لم يتحدث إلا بالكاد.

وكشف كوخافي في التسجيل الصوتي المعلومات التي كانت لدى إسرائيل قبل "طوفان الأقصى".

وصرح بأن الجيش الإسرائيلي كان سينفذ عملية اغتيال لقائد "كتائب القسام" محمد الضيف، وقائد حركة حماس في غزة حيى السنوار.

وذكر أن قواته عملت لأشهر لتنفيذ عملية تهدف لتصفيتهم وكانت ستنفذ العملية في مكان مكتظ بالسكان، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب صعوية التنفيذ.

واعترف كوخافي أن الجيش الإسرائيلي لم يعتبر غزة تهديدا وجوديا وأن إيران كانت الأولوية القصوى لإسرائيل.

إقرأ المزيد مصدر مصري رفيع: المفاوضات بشأن غزة مستمرة منذ الصباح وتوافق ملحوظ في بعض النقاط

وأفاد أفيف كوخافي بأنه لا توجد طريقة لاستعادة المحتجزين دون وقف الحرب في القطاع.

وفي التسجيل الصوتي تحدث كوخافي بحرية: "يمكن للناس أن يسألوا: لماذا لم تفعلوا شيئا بشأن غزة؟".. لقد فهمنا تماما ما كان يحدث والمنشآت الموجودة تحت الأرض وعدد الصواريخ لم تكن مفاجئة.. كنا نعرف الكثير عن العدو وكانت إيران على رأس أولوياتنا".

وتابع قائلا: "لقد جهزنا الجيش لمواجهة إيران.. يجب أن أعترف لم نعتبر قطاع غزة وحماس تهديدا وجوديا.. وكانت الاستراتيجية على الأرض هي التركيز على إيران والساحة الشمالية والقيام بكل ما هو ممكن لتهدئة الساحات الأخرى منها الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتحدث كوخافي بإسهاب عن الوضع في غزة حيث قال ردا عما إذا كانت أهداف القتال وهزيمة حماس وتحرير الرهائن هي أهداف متناقضة: "حتى قبل شهرين أو ثلاثة أشهر لم يكن الهدفان متناقضين.. لكن لسوء الحظ لا أعتقد أن هناك طريقة لإعادة المختطفين دون وقف الحرب في الوقت الحالي".

إقرأ المزيد وزير الدفاع الإسرائيلي: قد يكون هذا الصيف "ساخنا" في الشمال

وبخصوص المنطقة الشمالية أفاد كوخافي: "من الصعب التصديق أنه من خلال القنوات الدبلوماسية سنحقق الوضع المنشود في الشمال والخيار الآخر هو عملية عسكرية".

وأكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق أنه يجب الاعتراف بأن الأحداث السياسية الداخلية لعبت دورا في قرار السنوار بمهاجمة إسرائيل.

جدير بالذكر أن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي، أقر في يناير 2024 بتحمل المسؤولية عن الإخفاقات الأمنية التي أدت لهجمات السابع من أكتوبر الماضي.

وطالب كوخافي بإبعاد الجيش الذي يخوض معارك في غزة عن الخلافات السياسية في بلاده.

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية حينها عن كوخافي الذي شغل منصبه حتى يناير 2023، قوله "أسأل نفسي باستمرار ما الذي كان بإمكاننا القيام به بشكل مغاير".

المصدر: قناة "12" العبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب حركة حماس رفح صواريخ طائرة بدون طيار طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام معبر رفح وفيات يحيى السنوار بيروت حزب الله طهران أرکان الجیش الإسرائیلی السابق

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الموساد السابق: خسرنا الحرب بغزة واقتصادنا ينهار

سرايا - قال نائب رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي السابق (الموساد)، والعضو في الكنيست (البرلمان)، رام بن براك، إن الحرب في غزة "لا طائل منها وإن إسرائيل تخسرها واقتصادنا ينهار". فصا جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بن باراك" النائب عن حزب "هناك مستقبل" المعارض للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم السبت. وسبق أن شغل بن باراك منصب نائب رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) في الفترة من 2009 إلى 2011، ورئيس لجنة الأمن والخارجية بالكنيست بين عامي 2021- 2022.

وقال "بن باراك": "هذه حرب بلا هدف ونحن نخسرها بشكل لا لبس فيه". وأضاف: "نحن مجبرون على العودة للقتال في نفس المناطق، وخسارة المزيد من الجنود".

وبوتيرة يومية، تعلن كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" وفصائل فلسطينية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية، وتبث مقاطع مصورة توثق بعض عملياتها.

وتابع بن براك: "نحن نخسر على الساحة الدولية، وتشهد علاقاتنا مع الولايات المتحدة تدهورا شديدا، والاقتصاد الإسرائيلي ينهار". وختم "بن باراك" متسائلا: "أرني شيئًا واحدًا نجحنا فيه!".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قتل 15 جنديا إسرائيليا إثر استهداف منزل يتحصن فيه عدد منهم شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. كما أعلنت أمس الجمعة، تمكنها "خلال 10 أيام من استهداف 100 آلية عسكرية صهيونية مختلفة بين دبابات وناقلات وجرافات في كافة محاور القتال".

ولليوم 225 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و303 شهداء، وإصابة 79 ألفا و261 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • من هو محمد مخبر الذي قد يرأس إيران خلفا لرئيسي؟
  • من هو محمد مخبر الذي قد يرأس إيران خلفا لرئيسي
  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • ‏إعلام إسرائيلي: وزير الدفاع ورئيس أركان الحرب وافقا على المرحلة المقبلة من عملية اجتياح رفح
  • قائد فرقة غزة السابق: الجيش الإسرائيلي يتخبط في القطاع ومكانتنا الإقليمية تتآكل
  • القائد السابق لفرقة غزة: الجيش الإسرائيلي يتخبط في الميدان
  • نائب رئيس الموساد السابق: خسرنا الحرب بغزة واقتصادنا ينهار
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق يطالب نتنياهو بالرحيل
  • رئيس أركان الجيش السابق في الكيان يفتح النار على نتنياهو: وضعنا المزري بسببه وعليه الرحيل
  • قناة عبرية تنشر تقريرا عن قلق إسرائيلي شديد إزاء تصاعد موقف مصر بسبب العملية العسكرية في رفح