دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تقريرا منشورا على موقع العاهل السعودي الراحل، الملك فهد بن عبدالعزيز عن نافورة جدة وإرسال المملكة العربية السعودية لمضخات مياه إلى مصر ساعدت القوات المصرية باقتحام خط التحصينات الإسرائيلي المعروف باسم "خط بارليف" في حرب العام 1973.

وورد في التقرير المتداول مقال كتبه سامح محروس في صحيفة الجمهورية عن نافورة جدة ونصر أكتوبر قال فيه: "في قلب مدينة جدة السعودية يقف ملايين الزوار سنويا مبهورين بـ نافورة جدة وألوانها البديعة التي تظهر وتتألق مع حركة المياه وتدفقها، وقد لا يعرف الكثيرون أن لهذه النافورة قيمة كبيرة حيث تجسد تاريخًا يوضح مدى ما جمع بين مصر والسعودية من محبة وتضامن تجلى في أبهى صوره في نصر السادس من أكتوبر 1973 الذى كان للسعودية نصيب كبير في تحقيقه من خلال مشاركتها في صنعه سياسيًا وعسكريًا ودبلوماسياً".

وتابع: "بعد احتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء في مصر .. والجولان في سوريا قرر الجيش الإسرائيلي إنشاء مانع كبير بساتر ترابي لمنع عبور الجيش المصري للوصول للضفة الأخرى من قناة السويس، وجهزته ليكون قادرًا على تصدى أي طلق ناري وضم 22 موقعًا دفاعيًا، و26 نقطة حصينة، وزرعت حوله حقول ألغام وأسلاك شائكة، وكان يتراوح ارتفاعه ما بين 20 إلى 22 مترًا وتم إنفاق قرابة 400 مليون دولار عليه، وأصبح أقوى خط دفاعي عرفه التاريخ، أُطلق عليه اسم ’خط بارليف‘ نسبة إلى الذى اقترحه رئيس الأركان الإسرائيلي حاييم بارليف، اشتد الخناق على الحكومة المصرية وقررت أن تطلب العون من الملك فيصل رحمه الله، ولم يكن رد الملك فيصل مخيبًا، بل جاء مرحبًا وعونًا لنصرة الأشقاء العرب كما كان يردد دائمًا".

وأضاف: "اشترت السعودية لمصر مضخات مياه عالية القوة كمضخات زراعية حتى لا تكشف الخطط العسكرية المصرية ولإبعاد الشبهة عنها من قبل الإسرائيليين، وتم شحنها إلى جدة قبل تسليمها إلى المصريين، وبالفعل تم استخدام مضخات المياه في اختراق خط بارليف وتم نسفه وهدمه في 6 ساعات، وتم تسهيل عبور الجنود للقناة وبذلك تحقق الانتصار العظيم، وكان للسعودية دور كبير في الانتصار بحرب أكتوبر 1973. وفى عام 1980 أمر الملك فهد – رحمه الله – بإنشاء ’نافورة جدة‘ لتكون بمثابة هدية لسكان مدينة جدة وزوارها، وهى تعمل بأحد الـ7 مضخات التي استخدمت في إسقاط خط بارليف".

ويأتي هذه التفاعل مع إكمال نافورة جدة بشهر مايو/ أيار 2024 عامها الـ 40، حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بتقرير: "قصة إنشائها (نافورة جدة) تعود إلى العام 1980، وتم تشغيلها على صورتها الحالية في 1985، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء على 18 طنًّا، ويبلغ ارتفاعها 312 مترًا، فيما صنعت قاعدة النافورة على شكل مبخرة عربية.."

ويذكر أن حرب أكتوبر أو حرب "العاشر من رمضان" والتي تُعرف بالعبرية بحرب يوم الغفران، هي حرب شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973 وهي رابع الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948 وحرب 1956 وحرب 1967.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الملك فهد الجيش الإسرائيلي الجيش المصري تغريدات فهد بن عبد العزيز خط بارلیف

إقرأ أيضاً:

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل

أعلن الديوان الملكي السعودي، الأحد، أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وألم المفاصل.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية " واس" جاء في بيان الديوان الملكي التالي: "تقرر أن يجري خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - هذا اليوم الأحد 11 ذو القعدة 1445هـ الموافق 19 مايو 2024م فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، حيث يعاني ارتفاعا في درجة الحرارة وألما في المفاصل، وقد ارتأى الفريق الطبي المعالج عمل بعض الفحوصات لتشخيص الحالة الصحية وللاطمئنان على صحته".


وكان الملك سلمان دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية في نيسان/ إبريل الماضي .

ويبلغ العاهل السعودي من العمر 89 عاما تقريبا ويُجري كل مدة فحوصات طبية حسبما يعلن الديوان الملكي. 

ومنتصف عام 2022 أجرى  تنظيرا للقولون في مستشفى في جدة، حيث قرر الأطباء إبقاءه للراحة، حسب بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وجاء في البيان أن الملك، البالغ من العمر 86 عاما، أجرى الأحد تنظيرا للقولون، في مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة، جاءت نتيجته سليمة، وأن الأطباء قرروا إبقاءه هناك لبعض الوقت للراحة.

وقد غير العاهل السعودي بطارية منظم ضربات القلب، الذي يعيش به، في مارس/آذار 2022 وأجرى عملية إزالة المرارة في 2020.

ويعتبر ابنه محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للبلاد، منذ تعيينه وليا للعهد في 2017.



وأصبح سلمان ملكا في 2015، بعد قضاء عامين ونصف العام في منصب ولي العهد ونائب رئيس الوزراء.

ونفت السعودية في 2017 تقارير تحدثت حينها عن تنازل الملك سلمان عن الحكم لابنه ولي العهد محمد بن سلمان.

مقالات مشابهة

  • تصل منتصف الـ40 درجة.. الأرصاد تحذر المواطنين: لا تخرجوا إلا للضرورة
  • ما أهمية وصول المرأة السعودية للقطاع البحري؟.. مسؤول يوضح
  • السعودية تعلن إصابة ملكها بالتهاب في الرئة
  • السعودية.. إخضاع الملك سلمان لـبرنامج علاجي
  • العاهل السعودي يخضع لفحوصات طبية جديدة
  • الحالة الصحية للملك سلمان: فحوصات طبية للاطمئنان
  • ملك السعودية يخضع لفحوصات طبية.. تفاصيل
  • الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل
  • ‏وكالة الأنباء السعودية: الملك سلمان سيخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة
  • السعودية.. تفاعل مع لقاء كريستيانو رونالدو ونيمار خلال حضورهما لنزال ملاكمة