عين ليبيا:
2024-06-12@05:02:47 GMT

143 دولة تدعم منح فلسطين عضوية الأمم المتحدة

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة بغالبية كبرى تأييدا لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الدولية، وذلك في قرار يحمل طابعا رمزيا بسبب الفيتو الأميركي في مجلس الأمن.

وحصد القرار الذي ينص على وجوب “انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة” مع منحهم حقوقا إضافية كدولة مراقب، تأييد 143 عضوا مقابل اعتراض 9 أعضاء وامتناع 25 عن التصويت.

وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية الفلسطينيين بشكل إيجابي، مشيرا إلى أن الفلسطينيين مؤهلين لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي: “القرار السخيف للجمعية العامة للأمم المتحدة بتعديل وضع الفلسطينيين في المنظمة بمثابة جائزة لحماس”.

وجدد الفلسطينيون مسعاهم لنيل عضوية الأمم المتحدة الكاملة، بما يعني اعترافا عمليا بدولة فلسطينية، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد ذلك المسعى الشهر الماضي.

ومنح مشروع القرار الذي يطرح للتصويت الجمعة الفلسطينيين بعض الحقوق الإضافية والميزات اعتبارا من سبتمبر 2024، مثل مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية، لكن دون الحق في التصويت بها.

ويأتي المسعى الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تزامنا مع حرب تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر، بينما توسع إسرائيل الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وهو أمر تعتبره الأمم المتحدة غير قانوني.

وللفلسطينيين حاليا وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب، وهو اعتراف فعلي بدولة من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012.

آخر تحديث: 10 مايو 2024 - 18:35

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجمعية العامة للامم المتحدة الفيتو الامريكي فلسطين مجلس الامن العامة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية

أكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بطرق آمنة، وإيجاد الآليات لضمان حماية المدنيين.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة في الأردن، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: «يجب أن يُسمح للمدنيين بالوصول إلى الأماكن الآمنة، وتوفير لهم البنية التحتية وعدم استهدافها».

وتابع: «أود أن تقوم الأمم والدول بحماية عمل الأمم المتحدة، فهناك أكثر من مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية، و60% من الأشخاص يعانون، و80% من المنشآت تم تدميها بفعل القصف الإسرائيلي، وحتى المؤسسات التعليمية لم تأخذ نصيبها من الأمان وتم تدميرها».

مقالات مشابهة

  • مصرع 49 مهاجرا بغرق قارب قبالة سواحل اليمن
  • مجلس الأمن يتبنى قراراً أميركياً لوقف النار في غزة
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • مراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي وقف إطلاق النار في غزة
  • السعودية ترحب بتبنّي مجلس الأمن مشروع القرار الأمريكي بالوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • وزراء خارجية بريكس يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • وزراء خارجية "بريكس" يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • الجزائر: أفريقيا تريد إصلاحاً في مجلس الأمن يعيد له دوره في حل الأزمات والصراعات
  • الأمم المتحدة..اسرائيل دولة إرهابية ونتانياهو يصف غوتيريش ب”الارهابي”
  • الصومال ينضم إلى مجلس الأمن الدولي بعد أكثر من 50 عاما