غيب الموت الكاتب باسم عبد الحميد حمودي، أحد أبرز الأسماء في مجال الأدب الشعبي والتراثي العراقي، الجمعة عن 87 عاماً، بعد مسيرة طويلة عكست خلالها أعماله اهتماماً كبيراً بالثقافة الشعبية والفلكلور.

ونعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، الذي كان حمودي عضواً فيه، في بيان “رحيل الناقد والباحث القدير باسم عبد الحميد حمودي الذي فارق الحياة فجر الجمعة عن 87 عاما بعد مسيرة حافلة بالعلم والثقافة والمنجزات في مجال الفلكلور”.

ويُعدّ حمودي المولود في بغداد عام 1937، من أبرز الكتّاب المهتمين في مجال الثقافة الشعبية والفلكلور والدراسات التراثية، وارتبطت مؤلفاته بدراسات الحياة الشعبية والعادات والتقاليد، مستفيداً من تنقله المستمر بين المدن التي عمل فيها مدرّساً.

بدأ اهتمام حمودي في مجال النشر في منتصف خمسينات القرن العشرين في جريدة “المجتمع” البغدادية. وبسبب النقص في المجلات العراقية آنذاك، اضطر لنشر كتاباته في مجلة “الأديب” في بيروت، وكانت تتصل كلها بالتراث الشعبي.

وعُيّن حمودي منتصف الثمانينيات رئيساً لتحرير مجلة “التراث الشعبي”، ومن أبرز مؤلفاته “سحر الحقيقة”، وكتاب “تغريبة الخفاجي عامر العراقي” الذي أُعيد طبعه في القاهرة عام 2000، و”شارع الرشيد”، و”عادات وتقاليد الحياة الشعبية العراقية”.

وواصل الباحث والأديب الراحل عمله الصحافي منذ عام 2003 وحتى عام 2018 في صحيفة “المدى”، وواظب على نشر مقالات أسبوعية حتى أيامه الاخيرة في صحيفة “الصباح”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العراق فی مجال

إقرأ أيضاً:

هجوم سيبراني على أحد أكبر الأحزاب في ألمانيا

أعلنت ألمانيا، اليوم السبت، أنها تكافح هجوما سيبرانيا "خطيرا" استهدف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ الذي تنتمي إليه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، قبل أيام من انتخابات البرلمان الأوروبي.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية إن خبراء من المكتب الاتحادي لأمن المعلومات وجهاز الاستخبارات المحلي "يشاركون بشكل مكثف في مكافحة الهجوم".
وأضاف أن طبيعة الهجوم تشير إلى ضلوع "فاعل محترف جدا"، لافتا إلى أن المحققين يعملون على منع وقوع مزيد من الأضرار.
ولم ترغب الوزارة في تقديم معلومات بشأن الأضرار التي سببها الهجوم السيبراني.
ويعتزم جهاز الاستخبارات الداخلية في ألمانيا إصدار تحذير للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.
وتابع المتحدث باسم الوزارة أن "سلطاتنا الأمنية عززت تدابير الحماية ضد التهديدات الرقمية والهجينة" و"نشهد أهميتها من جديد (...) قبل الانتخابات".
وتعرض الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي يتزعمه المستشار الألماني أولاف شولتس، وشركات ألمانية عديدة في العام 2023 لهجوم سيبراني.
وطال الهجوم حينها العديد من حسابات البريد الإلكتروني التابعة لأعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وفقًا للوزارة الألمانية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • لماذا يمكن أن تعزز الإدانة الجنائية موقف ترامب في الانتخابات؟
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • مصر: نتعاون مع تنزانيا في مجال المياه ونهر النيل هو "شريان الحياة"
  • هجوم سيبراني على أحد أكبر الأحزاب في ألمانيا
  • مختبر السّرديّات الأردني يحتفي بتجربة جمال القيسي الأدبية
  • 4 مضامير نموذجية و9 ملاعب رياضية متعددة الاستخدامات تعزز جودة الحياة في رفحاء
  • وزير الخارجية يلتقي نظيريه العراقي والصيني لبحث سبل التعاون
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره العراقي في بكين
  • كافاني يعتزل اللعب دوليا بعد مسيرة حافلة
  • في “بلقرن”.. إحياء ليالي الصيف بالفنون الفلكلورية الشعبية