سرايا - قال البيت الأبيض مساء الجمعة إن محادثات أجريت وجها لوجه بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة مقابل تحرير المحتجزين انتهت بدون التوصل إلى اتفاق، لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه ما زال من الممكن سد الفجوات المتبقية. وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحافيين: "من الواضح أنه ليس لدينا اتفاق وهذا أمر مؤسف للغاية".

وقال إنه على الرغم من انتهاء الاجتماعات التي أجريت وجها لوجه، "فإننا نعمل بجد لإبقاء الجانبين منخرطين في مواصلة المناقشات، ولو بشكل افتراضي".

وأضاف: "ما زلنا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن". وقال إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة سيتطلب قيادة وشجاعة أخلاقية. وذكر كيربي أيضا أن الولايات المتحدة تراقب بقلق العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتريد إعادة فتح معبر رفح على الفور. وقال إن التحرك العسكري لا يعكس غزوا واسع النطاق على ما يبدو. وتابع: "يبدو أن (التحرك) متمركز بالقرب من المعبر مع وجود كبير للقوات التي نشروها هناك في البداية. ومع ذلك، فإننا نراقبه بقلق". وأضاف: "نحث الإسرائيليين مجدداً على فتح هذا المعبر أمام المساعدات الإنسانية على الفور".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت حركة حماس أنها تعاملت بكل مسؤولية وإيجابية مع جهود الوسطاء، وأبدت ما يلزم من مرونة لتسهيل الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأكدت أنها لأجل ذلك وافقت على مقترح الوسطاء الأخير. وقالت الحركة في بيان لها، إنّ "هجوم جيش الاحتلال على رفح واحتلال المعبر مباشرة بعد إعلان حماس موافقتها على مقترح الوسطاء يؤكّد أن الاحتلال يتهرَّب من التوصّل إلى اتفاق".

وأضافت حركة حماس في بيانها أن "رفض "إسرائيل" مقترح الوسطاء من خلال ما وضعته من تعديلات عليه أعاد الأمور إلى المربَّع الأول"، مضيفةً أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته يستخدمان المفاوضات غطاءً للهجوم على رفح واحتلال المعبر ومواصلة حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، وهما يتحملان كامل المسؤولية عن عرقلة التوصّل إلى اتفاق. وكشفت حركة حماس أن قيادتها ستجري مشاورات مع قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية من أجل إعادة النظر في استراتيجية التفاوض مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

ومساء الخميس، غادر وفدا حركة حماس وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، العاصمة المصرية القاهرة، من دون التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى والمعتقلين من الجانبين، يؤدي إلى "هدنة مؤقتة"، بعد جولة مفاوضات استمرت يومين، بحضور الوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين.

وقالت مصادر مصرية وأخرى دبلوماسية غربية في القاهرة إن هناك مساعي لاستئناف مفاوضات التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزّة بعد أيام في الدوحة، وكشفت عن تلقّي كل من رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ومدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز، اتصالين من رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دعاهما خلالهما إلى استئناف المفاوضات في عاصمة بلاده.

(رويترز، العربي الجديد)
إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لعملية عسكرية ثانية في جبالياإقرأ أيضاً : جنوب أفريقيا تقدم طلباً عاجلاً لمحكمة العدل الدولية بسبب اجتياح رفحإقرأ أيضاً : عامان على اغتيال شيرين أبو عاقلة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة مجلس غزة قيادة مدينة الاحتلال الاحتلال الوزراء الشعب الاحتلال الاحتلال القاهرة رئيس رئيس الوزراء محمد قيادة مدينة مجلس القاهرة غزة الاحتلال الشعب محمد رئيس الوزراء اتفاق وقف إطلاق النار فی غزة إلى اتفاق حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

شروط حماس لوقف الحرب

#سواليف

قال القيادي في حركة #حماس أسامة حمدان، اليوم الثلاثاء، إن الحركة أبلغت الوسطاء بأنها لن تعقد أي #اتفاق مع #إسرائيل بشأن #تبادل_الأسرى ما لم يكن هناك موقف واضح من تل أبيب بالاستعداد لوقف دائم للحرب و #الانسحاب من قطاع #غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده حمدان بالعاصمة اللبنانية بيروت، وتطرق خلاله إلى خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة الماضية، الذي تحدث خلاله عن تقديم إسرائيل مقترحاً من 3 مراحل يشمل وقفاً لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

واعتبر حمدان أن إسرائيل “لم تقدّم اقتراحاً” جديداً كما قال بايدن، وإنما “اعتراضاً” على مقترح الوسيطين المصري والقطري، الذي تسلّمته حماس في 5 مايو/ أيار الماضي، وأعلنت والفصائل الفلسطينية الموافقة عليه في 6 مايو، فيما رفضته إسرائيل بزعم أنه “لا يلبّي شروطها”.

مقالات ذات صلة ما شروط الاشتراك الاختياري بالضمان.؟ 2024/06/05

وقال حمدان إن ما قدمته إسرائيل “يتكلم عن فتح باب #المفاوضات في كل شيء، وبلا نهاية، وهذا لا يتفق مع الموقف الذي تحدث عنه الرئيس بايدن في خطابه بخصوص وقف إطلاق نار دائم وانسحاب شامل من غزة، والذي عبرنا عنه بالإيجابي”.

وعقب خطاب بايدن الأخير، أعلنت حماس، في بيان، الجمعة، أنها “ستتعامل بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق نار دائم، والانسحاب الكامل من غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، وإنجاز صفقة تبادل جادّة للأسرى، وتكثيف الإغاثة”.

وذكر حمدان أن الرئيس الأميركي قال نصاً في خطابه إن “الوسطاء يضمنون بقاء المفاوضات إلى ما لا نهاية حتى يتفق الطرفان”. واعتبر القيادي في حماس أن هذا “يؤكد أن الاحتلال لا يريد إلا مرحلة واحدة (من الاتفاق) يستعيد من خلالها أسراه، ثم يستأنف عدوانه وحربه على شعبنا، فالاحتلال لا يريد وقف إطلاق النار، ولا يريد التوصل إلى نتائج”.

ولفت حمدان إلى أن حركته أبلغت الوسطاء موقفها بشأن ما قدمته إسرائيل عبر بايدن. وأوضح أن موقف حركته ينصّ على أنها “لن تدخل في اتفاق، ما لم يكن هناك موقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة”.

وأضاف مشدداً: “لا يمكن أن نوافق على اتفاق لا يؤمن ولا يضمن ولا يؤكد على وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من غزة، وإنجاز صفقة تبادل أسرى جادة وحقيقية”. وتابع: “الآن، نحن ننتظر الموقف الإسرائيلي الواضح من هذه المسألة التي تجد إجماعًا دوليًا عليها، ونطالب الوسطاء بالحصول على موقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بالتزامه بوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من غزة”.

وأوضح حمدان أن “هذا ما أبلغنا به الوسطاء؛ وهو موقف وطني يمثل الفصائل الفلسطينية وتؤكد عليه”. وشدد على أن الاحتلال “لن يرى أسراه إلا وفق صفقة تبادل عادلة ينعم عبرها أسرانا ومعتقلونا بالحرية”.

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن الوساطة القطرية استلمت اليوم مقترحاً إسرائيلياً “يعكس المبادئ التي ذكرها الرئيس الأميركي جو بايدن”، وأنها نقلته إلى حركة حماس. وأضاف الأنصاري: “تتضمن الورقة الآن مواقف أقرب من السابق لمواقف الجانبين”، مضيفا أن الوساطة “تبذل قصارى جهدها لوضع اللمسات الأخيرة للتوصل إلى اتفاق”.

وكشف الرئيس الأميركي، جو بايدن، في خطاب له، يوم الجمعة، أنّ إسرائيل تقدمت بمقترح جديد من 3 مراحل لإنهاء الحرب على غزة، موضحاً أن المقترح هو خريطة طريق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين. وردت حركة حماس بأنها تنظر بـ”إيجابية” إلى ما تضمنه الخطاب. وقال الأنصاري: “نشعر بأن هناك حافزاً لدى الأطراف للتوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة”، مشدداً على أن المقترح الأميركي ينبغي أن ينهي على الفور المعاناة الطويلة لجميع سكان غزة وللرهائن الإسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • ‏البيت الأبيض: الدول تدعو حماس إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن
  • حماس: غير معنيون بمناقشة رد تل أبيب على مقترح الوسطاء
  • تقرير: بايدن يضغط لإبرام اتفاق بشأن غزة خلال الأسبوع المقبل
  • واشنطن تنتظر رد حماس على مقترح الصفقة والحركة مستعدة للتعامل بإيجابية
  • واشنطن: ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • شروط حماس لوقف الحرب
  • حماس: لن نقبل أي اتفاق لا يؤمّن وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل وانجاز صفقة جادة
  • ماكرون يحث نتنياهو على إنهاء معاناة الفلسطينيين ويدعو حماس لقبول وقف إطلاق النار
  • قطر تتسلم مقترحا إسرائيليا بشأن وقف إطلاق النار وتنقله لحماس
  • قيادي بحماس ينتقد دعوات واشنطن والغرب للحركة لقبول اقتراح بايدن بشأن غزة