اندلعت تظاهرات في تل أبيب، منذ قليل،  تطالب بإقالة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهوـ والتوصل لصفقة للإفراج عن الأسرى لدى حركة حماس، حسبما أفادت قناة العربية.

"اتحاد الصناعات" يكشف تفاصيل زيارة رئيس الحكومة لمصنع تصنيع الأدوات الصحية (فيديو) عزة مصطفى تُحذر: "فيه مناطق بمصر كلها لاجئين" (فيديو) صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس

وقالت عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تعليقا على إعلان المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة، اليوم السبت، إنه "يجب التوصل لصفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس وليس لدينا وقت لإضاعته".

وأشارت عائلات الأسرى الإسرائيليين، إلى أن "هذا نداء استغاثة للحكومة ومن يقف على رأسها".

في وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أبو عبيدة، وفاة الأسير الإسرائيلي "نداف بوبلابيل" الذي يحمل الجنسية البريطانية بعد قصف استهدف مكان احتجازه قبل شهر.

الأسير "بوبلابيل" تدهورت صحته

وكشف أبو عبيدة أن الأسير "بوبلابيل" تدهورت صحته ولقي مصرعه لعدم تلقيه الرعاية الطبية بسبب تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات.

وأشار أبو عبيدة إلى أن الأسير "نداف بوبلابيل" أصيب مع الأسيرة "جودي فانشتاين" ولقي مصرعه لعدم تلقيه الرعاية الطبية المكثفة بسبب تدمير مستشفيات غزة.

وكان الإعلام العسكري لكتائب القسام، نشر مقطاع فيديو للأسير الإسرائيلي "نداف بوبلابيل"، مرفقا بكتابة نصية لما يدلي به الأسير باللغتين العربية والعبرية قائلا: "الوقت ينفد.. حكومتكم تكذب".

وظهر "بوبلابيل" خلال الفيديو بحالة جيدة، غير أن بعض الكدمات بدت واضحة حول عينيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تل أبيب وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهوـ الاسري حركة حماس غزة أبو عبیدة

إقرأ أيضاً:

انقلاب جنود الاحتياط على نتنياهو.. يهود الحريديم يشعلون تل أبيب

رفع جنود احتياط في جيش لاحتلال الإسرائيلي انضموا مؤخرًا إلى الاحتجاجات المناهضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، شعارات تدعو إلى «إنهاء الانقسام، وإعادة المحتجزين، وتشكيل حكومة جديدة».

انقلاب جنود الاحتياط على نتنياهو

والتقت صحيفة «نيويورك تايمز» بثلاثة من الجنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي الذين أكدوا ضرورة رحيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية، ويرون أنه يجب إفساح المجال لحكومة جديدة قادرة على قيادة البلاد نحو مستقبل جديد.

بينما تستمر الحرب مع حماس في شهرها الثامن، يشارك جنود الاحتياط الذين عادوا من الجبهات في الاحتجاجات الأسبوعية، على الرغم من اختلاف توجهاتهم السياسية والفكرية، إلا أنهم اتفقوا على هدف واحد.

وتشير الصحيفة إلى أن الخدمة العسكرية قد جمعت بين قطاعات مختلفة من المجتمع للخدمة جنبًا إلى جنب، مما أدى إلى ظهور حركات سياسية في لحظات محورية، حتى قبل هجمات حماس في السابع من أكتوبر.

وأهداف هؤلاء الجنود الآن متنوعة بين إعادة المحتجزين المتبقين، وإنهاء الحرب، ورفض قواعد التجنيد العسكري التي تمنح استثناءات لليهود «الحريديم»، ومحاربة الاستقطاب، وعلى الرغم من تنوع الأهداف، إلا أنهم اتفقوا على الدعوة لقيادة جديدة.

أكد الجنود الثلاثة للصحيفة أنهم ملتزمون بمحاربة حماس، وأكدوا أنهم لا يؤيدون سياسات نتنياهو وأفعاله واستمرار للحرب.

وأناط أربيلن، جندية الاحتياط التي تخدم في قاعدة في جنوب إسرائيل، هي واحدة من هؤلاء.

وتقول أناط أربيلن، التي تتظاهر مساء السبت من كل أسبوع وتذهب إلى الخدمة العسكرية في صباح الأحد: «أنا ضد هذه الحكومة وضد كل ما تقوم به».

ويقول جندي الاحتياط، يهودا ليبيان، الذي يتظاهر للمرة الأولى: «حياتي تغيرت على العديد من الجوانب منذ 7 أكتوبر.. أعطيتهم مهلة 100 يوم لتحديد هدف الحرب وإعادة المحتجزين».

الاعتراف بالمسؤولية عن إخفاقات 7 أكتوبر

«أربيلن» التي شاركت في تظاهرات عام 2003 ضد تعديلات السلطة القضائية وخرجت للشارع مجددًا، ضد الحكومة في عام 2024، تقول إن الحكومة الحالية لم تتحمل أي مسؤولية عن هجمات أكتوبر والأحداث التي أدت لوقوعها، ولا يمكن لها أن تقود البلاد للأفضل.

والجندية تطالب بـ«حكومة تحقق مصالح إسرائيل حقًا وتنهي هذه الحرب التي لا يبدو في الأفق أنها ستنتهي.. مع تنامي الاستياء العالمي من إسرائيل».

فيما يتظاهر «ليبيان»، اللذي عاد حديثًا من الجبهة بعد 120 يومًا، من أجل «إعادة المحتجزين»، ويعتبر أن هذا الأمر ليس من بين أولويات الحكومة، ويحتج أيضًا لرفض الخدمة العسكرية لبعض اليهود.

ودفعت الحرب الضابط في جيش الاحتلال إيتان تاجيمان أيضًا إلى التحرك لإنهاء الاستقطاب السياسي وتعزيز قيادة جديدة، من خلال مجموعة جديدة أسسها لهذا الغرض، يدعو فيها إلى «تحقيق الوحدة في البلاد والسياسة، والاعتراف بالمسؤولية عن إخفاقات 7 أكتوبر».

وعلى الرغم من أنه كان يدعم تاريخيًا نتنياهو، إلا أنه الآن يعارض وجوده في السلطة، ويسعى لتشكيل حكومة قادرة على توحيد الشعب، فيقول: «حماس هاجمتنا لأنها رأت أمة منقسمة بسبب قادتنا الذين يتصارعون بينهم، بينما يستعد العدو للحرب».

مقالات مشابهة

  • مجلس الحرب الإسرائيلي يوافق على استئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • شاهد: مظاهرة غاضبة في تل أبيب بعد نشر فيديو لاحتجاز مجندات إسرائيليات في هجوم 7 أكتوبر
  • توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  • تايلاند.. المحكمة الدستورية تقبل شكوى تطالب بإقالة رئيس الوزراء
  • حماس تعقب رسميا على فيديو أسر المجندات الإسرائيليات
  • سفير واشنطن لدى الاحتلال: التطبيع بين تل أبيب والرياض يتطلب تهدئة في غزة
  • 1300 محاضر إسرائيلي يوقعون على عريضة تطالب بإنهاء الحرب في غزة
  • بسبب ريال مدريد.. جماهير برشلونة تطالب بإقالة تشافي فورًا
  • انقلاب جنود الاحتياط على نتنياهو.. يهود الحريديم يشعلون تل أبيب
  • شاهد| مظاهرات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة اليمين المتطرف برئاسة نتنياهو