صحار- خالد بن علي الخوالدي

تشارك الطالبتان بسملة بنت أحمد السعيدية وحبيبة بنت محمد بن عباس، من مدرسة أمامة بنت حمزة بن عبدالمطلب للتعليم الأساسي وبإشراف هاجر بنت خميس الشحية، في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF) بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي يقام حتى السابع عشر من مايو الجاري.

وتتمثل المشاركة بمشروعهما المُبتَكَر حول تقليل لزوجة النفط الخام باستخدام خامات البيئة، والذي يُعد من المشاريع التي تقدم حلولا مبتكرة في الصناعات النفطية، بعد نجاح فكرة المشروع واختبارها في المختبرات التخصصية.

وتقول الطالبة بسملة بنت أحمد السعيدية: "يتميز النفط الخام باللزوجة العالية مما يصعب نقله عن طريق أنابيب النفط إلى مصافي البترول لذلك تقوم شركات النفط بإضافة مادة كيميائية تساعد على تقليل لزوجة النفط الخام، ولكن تعتبر هذه المادة غاليه جداً وتسبب مشكلة التآكل لأنابيب النفط مع مرور الوقت؛ لذلك فكرنا بإيجاد مادة بديلة تسهم في تقليل لزوجة النفط الخام وبسعر أقل وبدون أي إشكاليات".

وتضيف: "لذلك فكرنا في استخدام الخامات المتوفرة في النخيل، تم تحضير أربع عينات، وأرسلنا العينات إلى مختبرات أوكيو لقياس اللزوجة باستخدام جهار الريوميتر وكذلك صمننا مجسم مصغر يمثل خط أنابيب النفط لقياس زمن التدفق بحيث كلما كان زمن التدفق أقل قلت اللزوجة. وكانت نتائج المجهر الالكتروني الماسح تبين لنا أن العينات المحضرة من ليف النخيل قياسها بوحدة المايكروميتر؛ أي أن القياس صغير جدا مما تسهم في زيادة سرعة التفاعل وتزيد الإنتاجية وكذلك توضح الصور إلى أن بعد إضافة النفط على ليف النخيل تبين الشكل بأن خصائص وتركيبه ليف النخيل تسهم في تقليل لزوجة النفط وبصوره عالية جدا".

وعن نتائج المشروع، تقول الطالبة حبيبة بنت محمد بن عباس: "أثبتت تقارير شركة أوكيو بأن ليف النخيل يتمتع بجودة عالية في تقليل لزوجة النفط وبصورة واضحة أفضل من المادة الكيميائية، وكذلك يبين التقرير الصادر من شركة أوكيو بأن خصائص النفط الخام بعد إضافة ليف النخيل لم تتغير وهو مناسب للاستخدام، وكذلك تبين القراءات بأن زمن التدفق المستغرق للمرور النفط الخام بعد إضافة ليف النخيل احتل المركز الأول بزمن 1.06 وزمن تدفق نواة التمر أخذ المركز الثاني 1.57 وزمن تدفق النفط الخام بوجود المادة الكيميائية قد تعدا 6 دقائق، وهذا يعطي تفسير واضح بأن ليف النخيل كان له دور واضح في تقليل لزوجة النفط الخام بشكل كبير وقد يسهم في دور كبير في تقليل تكلفة إستخراج النفط ويكون الحل الأمثل في السنوات القادمة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من ضعف الطلب

انخفضت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، في ظل مخاوف من ضعف الطلب على البنزين، ووسط حالة ترقب لصدور بيانات رسمية عن مخزونات الخام.

وبحلول الساعة 09:40 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.29% إلى 79.01 دولار للبرميل، فيما انخفضت عقود "برنت" بنسبة 0.31% إلى 83.34 دولار للبرميل.

وأمس عند التسوية، تراجعت عقود الخام الأمريكي بنسبة 0.75% إلى 79.23 دولار للبرميل، وخام "برنت" بنسبة 0.6% إلى 83.43 دولار للبرميل.

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنخفض متجاهلة بيانات أمريكية
  • انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي
  • أسعار النفط تتراجع مع ترقب بيانات مخزونات الخام الأمريكية
  • انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من ضعف الطلب
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب بيانات المخزونات الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب لبيانات مخزونات الخام الأمريكية
  • ستاتيستا: ليبيا صدرت أكثر من 10 ملايين طن من النفط الخام لإيطاليا في 2023
  • تراجع صادرات نفط العراق إلى 3.412 مليون برميل يوميا في أبريل
  • النفط تعلن عن مجموع الصادرات لشهر نيسان الماضي
  • أسعار النفط ترتفع وسط ترقب لاجتماع "أوبك+" وبيانات مخزونات الخام