تنتظر الصحفية الصينية تشانج زان، الإفراج عنها من السلطات الصينية، بعد أن قضت في السجن 4 سنوات نتيجة نشرها تقارير عن انتشار وباء فيروس كورونا ومدى خطورته على العالم في وقت سابق من بداية عام 2020، والتي وُصفت حينها بـ«مطلقة صفارة كورونا».

وتعرضت «تشانج» للسجن لأن السلطات الصينية اعتبرت تقاريرها عن خطورة وباء كورونا يعد تهديدًا للأمن القومي.

محامي الصحفية الصينية، قال بحسب ما نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية، إنه من المتوقع أنه بعد الإفراج عن «تشانج» سيتم إعادتها إلى منزلها لتعيش حياتها، لكن يبقى أمر آخر، هو إرسالها إلى مكان ما لقضاء فترة جديدة من شهر لـ3 أشهر، وهي أشبه بالسجن، ويتعرض لها الأشخاص الذين يوصفون بـ«الحساسين» لمنعها من الاتصال بالعالم الخارجي، وذلك بناءً على خبرة المحامي في التعامل مع هذا النوع من القضايا.

تهديد الأمن القومي الصيني

وكانت جريمتها عبارة عن تهديد للأمن القومي الصيني، حيث ذهبت إلى مدينة ووهان، بؤرة انتشار وباء كورونا «كوفيد 19»، لإجراء مقابلات وتحقيقات صحفية، ونشرت كل ما توصلت إليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأجرت مقابلات مع ما وصفتها السلطات الصينية بـ«وسائل الإعلام المعادية»، في إشارة إلى الإعلام الأمريكي.

خلال فترة وجودها في السجن، دخلت تشانج، التي بلغت الأربعين من عمرها في سبتمبر الماضي، في إضرابات متتالية عن الطعام احتجاجًا على إدانتها ومعاملتها.

بداية إدانتها

وفي بداية انتشار فيروس كورونا في وقت سابق من بداية عام 2020، قالت الصحفية عبر «يوتيوب» بعد تحقيقات أجرتها بمدينة ووهان: «لا أجد ما أقوله سوى أن المدينة مشلولة لأن كل شيء تحت الغطاء.. هذا ما يواجه هذا البلد الآن إنهم يسجنوننا باسم الوقاية من الوباء ويقيدون حريتنا.. هذا أمر خطير.. وبدون الحقيقة كل شيء لا معنى له.. إذا لم نتمكن من الوصول إليها وكسر احتكارها فإن العالم لا يعني شيئًا بالنسبة لنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا وباء كورونا الصين

إقرأ أيضاً:

ضبط 5 طن سماد و2000 لتر حمض السلفوتيك مجهول المصدر بمدينة الصالحية الجديدة

وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة تموين الشرقية، بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية؛ بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة، للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وقامت إدارة تموين الصالحية الجديدة برئاسة نشأت عبدالله مدير الادارة ومفتشي الإدارة، بشن حملة تفتيشية على المحال التجارية.

 واسفرت جهود الحملة عن تحرير محضر رقم 1935 لحيازة 100شيكارة سماد مجهول المصدر زنة الشيكارة 50 كيلو بإجمالي كمية 5 طن سماد مجهول المصدر، والمحضر رقم 1940 لسنة 2024 لحيازة 2000 لتر حمض السلفوتيك مجهول المصدر وبدون فواتير.

وفي سياق متصل، نفذت لجنة الخلسة بإدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، حملة مكثفة لإزالة عدادات المياه المعطلة، وذلك وفق إشراف المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز الصالحية الجديدة.

وتألفت الحملة الفنية من فرق من إدارة التنمية والتشغيل والصيانة، بالتعاون مع شرطة التعمير.

واستهدفت الحملة، إزالة ورفع العدادات التي لم تعد تعمل بكفاءة وتمثل عبئًا على الشبكة، وذلك ضمن الإجراءات التي ينتهجها جهاز مدينة الصالحية الجديدة، لتحسين كفاءة المرافق العامة، وضمان توفير خدمات عالية الجودة للمواطنين.

أكد المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز تنمية مدينة الصالحية الجديدة، أن هذه الحملات ستستمر لضمان تحديث وصيانة البنية التحتية للمدينة، مشددًا على أهمية التعاون مع الجهات المختصة لتحقيق هذه الأهداف وضمان تحسين جودة الحياة في المدينة.

وقد لاقت هذه الإجراءات استحسانًا من سكان الصالحية الجديدة، الذين أعربوا عن دعمهم الكامل لهذه الجهود الرامية إلى تحسين الخدمات المقدمة لهم وضمان عدالة توزيع الموارد.

مقالات مشابهة

  • شاهد كيف باغتت الحكومة عشرات المحلات في العاصمة لضبط اسعار اللحوم ومنع الغش خلال أيام العيد ومصير المخالفين
  • إصابة 4 أساتذة أمريكيين طعنا في ولاية صينية.. هل الهجوم عابر؟
  • موجة حارة ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • «الأرصاد» تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة بداية من الغد.. الذروة تستمر 3 أيام
  • الإعلام الحكومي بغزة: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 150
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ورشة عمل ليبية صينية حول تكنولوجيا الحفر وصيانة الآبار النفطية
  • ضبط 5 طن سماد و2000 لتر حمض السلفوتيك مجهول المصدر بمدينة الصالحية الجديدة
  • معلومات المناخ: موجة شديدة الحرارة بداية من الأربعاء لمدة 10 أيام
  • ظهور سرطانات نادرة بعد وباء كورونا