كندا – نصح متحدث الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني البرلمان الكندي بعد إعلان كندا نيتها تصنيف “الحرس الثوري الإيراني” منظمة إرهابية، بدراسة موقف “الحرس الثوري” للتعرف على الحقائق اللازمة.

ونقلت وكالة “مهر” للأنباء عن كنعاني تأكيده “احتفاظ إيران بحقها في الرد واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد مثل هذه الأعمال التي تنتهك القانون الدولي وتستهدف الأمة والحكومة الإيرانيتين”.

وقال: “خطة مجلس العموم الكندي هذه تعد خطوة غير حكيمة وعدائية وتتعارض مع معايير ومبادئ القانون الدولي، بما فيها المساواة بين أصحاب السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للحكومات”.

وأضاف: هذا تحرك غير مسؤول في المسار الخاطئ الذي سلكه البرلمانيون الكنديون خلال العقد الماضي تحت تأثير الكيان الصهيوني وتماشيا مع بعض المجموعات المرفوضة التي تفتقر إلى المكانة والقيمة.

وأوضح أن “الحرس الثوري” هو “مؤسسة سيادية ناشئة من الأمة الإيرانية العظيمة والقوية ولها هوية رسمية وقانونية صادرة عن دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي إلى جانب عناصر أخرى مثل القوات المسلحة لديها مسؤولية حراسة الأمن القومي وحدود البلاد، كما تساهم في تحقيق الأمن والاستقرار المستقر في المنطقة من خلال التعامل مع ظاهرة الإرهاب الشريرة”.

وأكد أن “ما أظهره البرلمان الكندي من جهل ليس له أي تأثير على قوة واقتدار هذه القوة الفخورة التي انبثقت عن الأمة الإيرانية”.

المصدر: وكالة “مهر” الإيرانية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

هجوم استفزازي.. إيران ترد على تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

بغداد اليوم - متابعة

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيراني ناصر كنعاني، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، بشدة ما وصفه بـ"التصرف السياسي وغير الحكيم للحكومة الكندية" في تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

واعتبر كنعاني بحسب وسائل اعلام إيرانية، هذا القرار من الحكومة الكندية "بمثابة تحرك عدائي ومخالف لمعايير ومبادئ القانون الدولي المقبولة، بما في ذلك المساواة بين حكومات ذات السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للحكومات"، مؤكدا أن ذلك "مثال واضح للهجوم على السيادة الوطنية لإيران".

وأضاف كنعاني: ان "هذا التحرك غير المسؤول والاستفزازي يسير في الطريق الخاطئ الذي سلكته الحكومة الكندية خلال العقد الماضي تحت تأثير طيف دعاة الحرب والمنتهكين الحقيقيين لحقوق الإنسان والمؤسسين الرئيسيين للإرهاب".

وذكر المتحدث الرسمي للخارجية الإيرانية: ان "الحرس الثوري الإسلامي هو مؤسسة سيادية انبثقت من نص الأمة الإيرانية ولها هوية رسمية وقانونية مستمدة من دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي مسؤولة إلى جانب عناصر أخرى من القوات المسلحة عن حراسة الأمن الوطني وحدود البلاد، والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار، وهي مسؤولة عن التعامل مع ظاهرة الإرهاب الشريرة في المنطقة".

وأكد كنعاني: ان "الإجراء المثير للاشمئزاز الذي قامت به الحكومة الكندية ضد الحرس الثوري الإيراني ليس له أي تأثير على توليد قوة مشروعة ورادعة وزيادة مستوى ونطاق سلطة هذه القوة الفخورة التي انبثقت من سياق الأمة الإيرانية"، مشددا على "احتفاظ طهران الحق في الرد المتناسب والمتبادل على هذا الإجراء ضد القانون الدولي وضد الأمة والحكومة الإيرانية".

ويوم أمس الأربعاء، قال وزير السلامة العامة الكندية دومينيك ليبلانك، إن كندا أدرجت الحرس الثوري الإسلامي الإيراني ككيان إرهابي، بعد أشهر من الضغوط السياسية المتزايدة للقيام بذلك.

وقال لوبلان في مؤتمر صحفي: "لقد أظهر النظام الإيراني باستمرار تجاهلًا لحقوق الإنسان، داخل إيران وخارجها، فضلاً عن استعداده لزعزعة استقرار النظام الدولي القائم على القواعد".

وأضاف: "لقد تم ذلك بناءً على نصيحة أجهزتنا الأمنية، وتم ذلك بناءً على اعتبارات السياسة الخارجية. إنها عملية تداولية، يجب الوفاء بها بموجب القانون الجنائي الكندي".

وصوت أعضاء البرلمان بالإجماع في مايو/أيار لصالح اقتراح غير ملزم يدعو الحكومة إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني، وهو فرع من القوات المسلحة الإيرانية، ككيان إرهابي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إيران تعتبر قرار كندا إدراج الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية “غير مسؤول”
  • خطوة غير حكيمة... طهران تدين إدراج كندا الحرس الثوري على قائمة الإرهاب
  • طهران تدين إدراج كندا الحرس الثوري على قائمة الإرهاب
  • طهران: قرار كندا تصنيف الحرس الثوري “منظمة إرهابية” خطوة عدائية
  • كندا تصدر قرارات نوعية و تدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب.. وإيران ترد
  • هجوم استفزازي.. إيران ترد على تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية
  • كندا تدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب.. وإيران تعلق
  • كندا تدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب وتدعو مواطنيها لمغادرة إيران
  • الخارجية الكندية تدعو مواطنيها لمغادرة إيران
  • كندا تدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية