أعلن المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” عن فتح باب المنافسة على جوائزه العالمية للتصوير بالدورة التاسعة للعام 2025، والتي تضم سبع فئات سابقة بالإضافة إلى فئتين جديدتين واحدة للتصوير الرياضي والأخرى للصور المعدلة والذكاء الاصطناعي.
وتغطي الفئات المستهدفة للجائزة كافة فنون التصوير حيث تتضمن فئات جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير: التصوير المعماري، والتصوير بالهاتف، وتصوير المناظر الطبيعية، والتصوير الليلي، وتصوير البورتريه، وتصوير حياة الشارع، بالإضافة للفئة المخصصة لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً من المقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة.


وتحتفي فئة “التصوير الرياضي” المستحدثة مؤخراً، بإبداعات العالم الديناميكي المتسم بالحركة، للمصورين المحترفين والمتمرسين والهواة، وتشمل الفئة مختلف الاتجاهات الرياضية بما في ذلك رياضة السيارات والإبحار، تشجيعاً على توثيق اللحظات الاستثنائية والرؤى الفنية الفريدة للمصورين سواء كانت في ميادين الألعاب الرياضية أو خلف الكواليس.
كما يأتي استحداث الجائزة لفئة “الصور المعدلة والذكاء الاصطناعي” تماشياً مع التطورات الرقمية والتكنولوجية التي باتت جزءاً من عالم الإبداع الفني وفتح عوالم جديدة للتعبير والابتكار، حيث تشجع الفئة المشاركين على تجاوز حدود التصوير الفوتوغرافي التقليدي من خلال دمج التقنيات المبتكرة والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في إنشاء قصص بصرية مبتكرة وملهمة، وتضم الفئة العناصر الفوتوغرافية الممزوجة بالمعالجات الرقمية، والمشاهد التخيلية القائمة على الذكاء الاصطناعي لعكس التصور الحسي الإبداعي.
وعلى مدار السنوات الماضية رسخت الجائزة مقومات الإبداع الفني في مجالات التصوير المختلفة، حيث وثقت إبداعات فئة “التصوير المعماري”، قيمة الجمال والابتكار والأهمية الثقافية والفنية للتصميمات الهندسية، وانعكاساتها على روح المدن من خلال اللقطات الفنية للمعالم التاريخية، أو التصميمات المتميزة لناطحات السحاب، وغيرها من الأنماط المعمارية والبيئية المختلفة، لحث المصورين على عكس رؤيتهم الفنية للمباني كشكل من أشكال التعبير عن الجمال والتفاصيل الإبداعية. وفي عصر أصبحت فيه الهواتف الذكية أحد أدوات سرد القصص، تحتفي فئة “التصوير بالهاتف” بتوثيق لحظات الإلهام والإبداع، حيث تتلقى الجائزة بصورة سنوية العديد من الصور التي وثقتها الهواتف المحمولة للمشاعر والتفاعلات الإنسانية واللحظات العفوية وعناصر الجمال المختلفة.
كما يأتي تخصيص “اكسبوجر” لفئة “المناظر الطبيعية” إيماناً بأهمية استكشاف عجائب الطبيعة والحياة البرية، حيث تشجع المشاركين على استكشاف جماليات الطبيعة بما فيها الجبال والصحارى والغابات والبحار، لعكس التنوع الغني بها وتعقيدات تفاصيلها الساحرة، بينما تحث فئة “التصوير الليلي” المصورين على التقاط اللحظات البديعة للتناغم والمزج بين الضوء والظل، والمشاهد الليلية الملهمة لأضواء المدن الصاخبة وهدوء المناظر الطبيعية وجمال الكون تحت ضوء القمر.
وتم تخصيص “فئة البورتريه” للتعبير عن قوة التصوير في عكس العاطفة والإنسانية وتوثيق الذكريات وتفاصيل الحياة من خلال الدمج بين القدرات الفنية في عالم التصوير والتعبير عن الهوية، بالإضافة إلى فئة “تصوير حياة الشارع” التي تمنح المصورين نافذة للتعبير عن قصص وحيوية الشوارع من المدن الصاخبة إلى الأحياء والأزقة الهادئة من خلال القدرة الفنية على توثيق اللقطات العفوية والثقافات المختلفة.
كما تعد الفئة المخصصة للصغار بمثابة منصة للمواهب الفنية ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، للتعبير عن شغفهم ومشاركة رؤيتهم في مجالات التصوير المختلفة وتشجيعهم وتسليط الضوء على حسهم الفني والإبداعي.
ويستقبل المهرجان الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة مشاركات المحترفين والهواة اعتباراً من اليوم حتى 30 أكتوبر من العام الجاري، ويمكن للراغبين في الترشح لنيل جوائز هذه الدورة، الاطلاع على تفاصيل الفئات والتسجيل عبر الموقع الإلكتروني : awards.xposure.net
ويتيح المهرجان للمصورين تقديم أعمالهم الإبداعية بحد أقصى 10 صور ، ويحصد الفائزين في المركزين الأول والثاني في كل فئة جوائز مالية، كما يحظى أعلى خمس مشاركات في كل فئة بفرصة لعرض أعمالهم في الدورة التالية من المهرجان.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن

مكة المكرمة- واس

‏‎ ضمن منظومة الخدمات المتطورة لضيوف الرحمن خلال حج هذا العام، تستعرض الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في جناحها المشارك في” ملتقى إعلام الحج” بمركز غرفة مكة المكرمة للمعارض عددًا من خدماتها وتطبيقاتها الرقمية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي.

‏‎ وتأتي مشاركة “سدايا” في الملتقى؛ بهدف إبراز دور تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، والجهود التي تبذلها في حج هذا العام، والتكامل مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالحج لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد على بذل أقصى الجهود لخدمة الحجاج، ضمن إطار تحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن- أحد برامج رؤية المملكة 2030.

‏‎ وأوضحت “واس” أن جناح “سدايا” يضم مجموعة من الخدمات الرقمية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي سخرتها سدايا لدعم الجهات الحكومية العاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، ابتداءً من وصولهم إلى المملكة، مرورًا بتأديتهم مناسك الحج حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بطمأنينة ويسر- بإذن الله.


منصات خدمية
‏‎ ومن الخدمات التي عرضتها سدايا” منصة “بصير”- إحدى المبادرات التقنية التي أطلقتها سدايا بالشراكة مع وزارة الداخلية، ممثلة في الأمن العام- لتقديم حلول قائمة على خوارزميات وطنية في الذكاء الاصطناعي؛ تسهم في دعم جهود الجهات الحكومية في الحج وإدارة الحشود والمعتمرين، و”منصة سواهر” التي تتيح خدمات التحليل المتقدم الداعمة لمختلف حالات الاستخدام؛ كتنظيم حركة المركبات وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة.

‏‎ وبرز في جناح سدايا خدمات تطبيق “توكلنا” الذي يوفر عددًا من الخدمات المميزة لحجاج بيت الله الحرام، حيث يُمكن للحاج استعراض بطاقة الحاج الرقمية (نسك)، وتصاريح الدخول للمشاعر المقدسة للمركبات والأفراد العاملين من خلال بطاقاتي في صفحة معلوماتي بالتعاون مع الأمن العام، وإصدار تصريح “عمرة” خلال موسم الحج عبر بوابة المناسك، بالإضافة إلى خدمات الإسعاف ونداء الاستغاثة، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

كما يتيح التطبيق أيضاً استقبال الإشعارات الخاصة بالحج، ومتابعة حالة الطقس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد، إلى جانب تصفح المصحف الشريف، ومعرفة القبلة، وتحديد مواقيت الصلاة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

‏‎ ومن الخدمات التي تستعرضها سدايا في هذا الجناح جهود المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) وإدراج فرصٍ كفالة الحجاج لمن لم يسبق له الحج من قبل، وإطعام الحجاج وتوفير سقيا الماء لهم، والتيسير على المضحّين والحجاج من أداء النسك من خلال استقبال طلبات الأضاحي رقميًا، وتوزيعها إلى مستحقيها عبر برنامج” أضاحي” بالشراكة مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، فضلاً عن إتاحة وقف إحسان عبر استثمار مبلغ الريع الوقفي، وصرف العائد منها على أوجه البر المتنوعّة لأكثر من 1,800 جمعية.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظتيّ بدر ووادي الفرع
  • منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن
  • “كامب إيه آي”تعلن عن إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة في العالم “مارس 5”
  • “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • “ريد بُل فور 2 سكور” تتوّج أبطالَها الذين سيمثّلون المملكة في ألمانيا
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحصد ثلاث جوائز ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024 “”
  • محافظ الإسماعيلية يعتمد درجات تنسيق القبول للعام الدراسي 2024/ 2025 بالمدارس الثانوية
  • اختتام أعمال منتدى “الساحة الحمراء” للكتاب في موسكو
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • رئيس مصلحة الضرائب يعلن عن “امتيازات ضريبية” للمنسوجات المحلية