علي معالي (دبي)
نجح المالي موسى ماريجا في أن يسجل «الثنائية» الثانية له منذ انضمامه لفريق نادي الشارقة هذا الموسم، حيث سجل هدفين من أصل ثلاثة فاز بها فريقه على بني ياس (3- 2) في المباراة المؤجلة من الجولة الـ 19، ليرفع رصيده من الأهداف إلى (7)، وسبق أن سجل هدفين في مرمى خورفكان في الجولة الـ 11، التي انتهت بفوز الملك (4-1).


وأصبح عدد الأهداف التي سجلها ماريجا في شباك «السماوي» (3) هذا الموسم بدوري أدنوك للمحترفين، حيث سبق أن سجل هدفاً من الخماسية التي فاز بها من قبل في الدور الأول.
وأهداف الهداف المالي، ربما تكون جاءت بعد فوات الأوان، خاصة أن «الملك» ابتعد عن قمة الدوري، ولم يقدم ماريجا ما هو منتظر منه هذا الموسم، خاصة أن هناك الكثير من الأصوات داخل النادي تطالب منذ فترة بالبحث عن بديل ومهاجم قوي يستطيع قيادة هجوم الفريق إلى هز شباك المنافسين والمنافسة على القمة، وليس احتلال المركز السادس برصيد 34 نقطة.
والثنائية «الثانية» التي سجلها ماريجا مع الشارقة، ليست الأولى في مسيرته الاحترافية، بل سبق أن فعلها عندما لعب مع الهلال السعودي، موسم 2021-2022، ومع بورتو البرتغالي موسم 2019-2020، ومع فيتوريا جيماريش البرتغالي أيضاً موسم 2016-2017، ومع أميان الفرنسي 2013-2014.
ورغم اختيار ماريجا «الأفضل» بصفوف الشارقة في المباراة الأخيرة من جانب جماهير «الملك»، بنسبة 55% مقابل 26% لسالم صالح، و10% للبوسني بيانيتش و9% لكايو لوكاس، لكن تظل علامات الاستفهام تُحيط بما قدمه المالي للفريق هذا الموسم.

أخبار ذات صلة «الشارقة الفلكي»: العاصفة الجيومغناطيسية للشمس ظاهرة طبيعية نادرة «الشارقة الخيرية» تكفل 3200 يتيم في الأردن

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موسى ماريجا دوري أدنوك للمحترفين الشارقة بني ياس هذا الموسم

إقرأ أيضاً:

«رجل الثلج» يجوب الأسواق وتتخطفه محلات الأسماك والعصائر في موسم «ساخن» جدا

يستيقظ مع أذان الفجر، ويستقل شاحنته من المحلة الكبرى إلى دمياط، لشراء ألواح الثلج، التى يجوب بها الشوارع والأسواق، ويتنقل من محل لآخر، تحت أشعة الشمس الحارقة، باحثاً عن رزقه.ينتظر عبده شلبي، 42 عاماً، أشهر فصل الصيف، ليزداد الإقبال على ألواح الثلج، وينتعش موسمه، متجاهلاً معاناته اليومية وألم ظهره، حيث يظل حاملاً الثلج ومتجولاً به من مكان لآخر، حتى يعود إلى منزله، لينال قسطاً من الراحة، ويكرر الأمر طوال أشهر الصيف.

يستعيد «عبده» ذكرياته مع بيع الثلج، فقبل 30 عاماً، قرر التخلى عن دراسته بالصف السادس الابتدائى، لمساعدة جده وجدته فى المهنة، وهو لم يتجاوز الـ12 عاماً، بحسب حديثه لـ«الوطن»: «جدتى هى اللى ربتنى، وكنت بنزل معاها هى وجدى نلف على المحلات علشان نبيع التلج، وفضلت كده لحد لما كبرت، وورثت الشغلانة منهم».

يسافر «عبده» من المحلة إلى دمياط يوميًا

يبدأ «عبده» يومه مع أذان الفجر، يصلى ويتناول إفطاره، ثم يستقل شاحنته إلى مدينة دمياط أو محافظة الدقهلية، حيث مصانع ومنافذ بيع الثلج، ليُحمل عربته بكميات ضخمة من ألواح الثلج المغلفة بأكياس بلاستيكية متينة، لتحافظ على خواصه كما هو، وتظل الألواح صلبة طوال الطريق، الذى يستغرق من ساعتين إلى ساعتين ونصف: «التلج لازم يتغلف كويس جداً علشان مايبقاش ميّه، خصوصاً فى الجو الحر والشمس الحامية».

يوزع «عبده» ألواح الثلج على محلات الأسماك، بالمحلة الكبرى فى محافظة الغربية، وكذلك محلات العصائر، التى تستهلك كميات كبيرة من الثلج، لتقديم مشروبات باردة للزبائن، ويظل على هذا الحال طوال يومه، حتى يتورم ظهره من حمل الثلج على أكتافه، ويحتفظ بالكمية المتبقية فى ثلاجات خاصة لليوم التالى: «الزباين بينقسموا لفريقين، فريق يطلب منى ألواح التلج سليمة، وفريق تانى يقول لى أقطعها قطع كبيرة».

يُعتبر الصيف الموسم الوحيد لبيع الثلج

يبلغ سعر قالب الثلج 20 جنيهاً، ويُعتبر الصيف الموسم الوحيد لبيع الثلج، بخلاف شهر رمضان، إذ ينعدم الإقبال تماماً فى الشتاء، سواء من أصحاب المحلات أو الأفراد، لذا يتجه «عبده» إلى العمل باليومية فى أى حرفة أخرى: «فى الشتاء مفيش استهلاك خالص للتلج، بضطر أشتغل أى شغلانة تقابلنى».

يعمل «عبده» طوال نهاره فى فصل الصيف، ليجمع مبلغاً من المال، يكفيه لسداد احتياجات زوجته وأبنائه الثلاثة نوال، ومصطفى، وإبراهيم، طوال العام، خاصة أن عمله بالحرف الأخرى أحياناً لا يسمح له بتوفير التزاماته.يستعين «عبده» ببعض الشباب لمساعدته خلال الموسم، فى ظل كثرة الإقبال على الثلج خلال هذه الفترة: «بشتغل بأقصى طاقة علشان أعمل مكسب حلو يكفينى أنا وعيالى طول السنة، لأنى ساعات مش بلاقى شغل وبقعد فى البيت».

يسعى «عبده» إلى إنشاء منفذ كبير لبيع الثلج

لا يتوقع «عبده» اندثار مهنة بيع الثلج، لوجود محلات الأسماك والعصائر التى تطلب كميات كبيرة منه، لذا لا يشعر الرجل الأربعينى بأى قلق تجاه رزقه، ويسعى إلى إنشاء منفذ كبير للبيع: «دى حاجة بتاعت ربنا، والمهنة دى عمرها ما هتنقرض».

مقالات مشابهة

  • انتخابات قسد.. تفاوض على استحياء وإلغاء بنكهة التأجيل
  • البطائح وأناتولي.. أرقام قياسية في موسم الاحتراف الثاني
  • موعد قرعة كأس الملك السعودي موسم 2024-2025
  • “الشؤون الإسلامية” تستقبل أكثر من 650 حاجاً عبر منفذ جسر الملك فهد
  • موسم مميز للاعبي «الشارقة للدفاع عن النفس» في التايكواندو
  • موعد قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين
  • «رجل الثلج» يجوب الأسواق وتتخطفه محلات الأسماك والعصائر في موسم «ساخن» جدا
  • وظائف شاغرة في مركز الملك عبدالله المالي
  • كولر يحسم مصير "معلول".. و"ديانج" يجدد رغبته في الرحيل للخليج
  • تركي آل الشيخ يفاجئ جماهير الهلال بعد التتويج بكأس الملك