قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، اليوم الأحد، إن قوات بلاده تواجه موقفا عصيبا في القتال الدائر بمنطقة خاركيف لكنه أكد أن الجنود يبذلون ما بوسعهم للصمود.
وشنت روسيا هجوما جديدا على منطقة خاركيف بشمال أوكرانيا يوم الجمعة، وهو ما يفتح جبهة قتال جديدة في الأزمة الدائرة منذ نحو 27 شهرا.
وقالت موسكو، أمس السبت، إنها سيطرت على خمس قرى بينما قالت كييف إنها تصد الهجمات وتقاتل من أجل الاحتفاظ بالسيطرة على تلك القرى.


وكتب سيرسكي على تطبيق "تلغرام"، "تخوض وحدات قوات الدفاع معارك دفاعية شرسة. تم صد محاولات لاختراق دفاعاتنا".
وأضاف "الموقف عصيب لكن قوات الدفاع الأوكرانية تقوم بكل ما في وسعها للصمود عند خطوط ومواقع الدفاع".
وتقول كييف إن تأخيرا لعدة أشهر من الكونغرس الأميركي في التصويت على حزمة مساعدات ضخمة كلفها الكثير في ساحة المعركة. وتأمل أوكرانيا الآن في وصول سريع لكميات كبيرة من المساعدات التي تم إقرارها مؤخرا لدعم دفاعاتها.
وقال نزار فولوشين المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الأوكراني، اليوم الأحد، إن الجيش الروسي "ينفذ عملياته على جبهتين... إنهم يحاولون توسيع نطاق الجبهة".
وأضاف أن الاتجاهات الرئيسية للهجوم الروسي تستهدف مدينتي فوفتشانسك وليبتسي.
وتبعد ليبتسي نحو 20 كيلومترا عن ضواحي خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية. وفي عام 2022، وصلت القوات الروسية إلى ضواحي المدينة قبل صدها ودفعها للتراجع إلى الحدود.
وحث فولوشين السكان على البقاء هادئين. وقال "يجب أن يظل السكان هادئين... قوات الدفاع صامدة (على الخطوط) والوضع تحت السيطرة".

أخبار ذات صلة روسيا تعلن سيطرتها على 6 مناطق شرقي أوكرانيا قائد في الجيش الأوكراني يدلي بتوقعات بشأن جبهات القتال المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: خاركيف هجوم الجيش الروسي

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت نحو 1.6 ألف جندي خلال يوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن خسائر الجيش الأوكراني بلغت حوالي 1590 جنديا خلال اليوم الماضي، وسط استمرار قواتها تحسين مواقعها على مختلف المحاور.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية: إسقاط طائرة حربية أوكرانية وتحييد أكثر من 1,5 ألف جندي خلال يوم

جاء ذك في التقرير اليومي للدفاع الروسية وفي ما يلي أبرز ما تضمنه:

حسنت وحدات من مجموعة قوات "الشمال" مواقعها على طول الخط الأمامي في مقاطعة خاركوف، وصدت 7 هجمات مضادة، وخسر العدو هناك نحو 290 عسكريا، كما تم تدمير مستودع ذخيرة تابع لقوات حرس الحدود الأوكرانيةسيطرت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" على مواقع أكثر ملاءمة، وضربت تشكيلات للعدو في لوغانسك وخاركوف ودونيتسك، وبلغت الخسائر الأوكرانية هناك نحو 545 جندياحسنت وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" مواقعها على طول خط المواجهة في دونيتسك، وخسر الجيش الأوكراني هناك نحو 230 عسكرياحسنت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" وضعها التكتيكي في دونيتسك، وصدت 5 هجمات مضادة بينما وصلت خسائر العدو إلى نحو 360 جندياسيطرت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" على مواقع أكثر ملاءمة في دونيتسك، خسر العدو نحو 125 عسكرياضربت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" قوات ومعدات عسكرية معادية في زابوروجيه وخيرسون، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 40 جندياتم تدمير مستودعات للأسلحة والمعدات العسكرية تابعة مجموعة "خورتيتسا" العملياتية الاستراتيجية للقوات الأوكرانية ومسلحي "الفيلق الأجنبي"، إضافة إلى ضرب موقع تخزين قوارب مسيرة، وإصابة تجمعات من القوات والمعدات العسكرية المعادية في 118 منطقةتم تدمير 55 طائرة مسيرة أوكرانية وإسقاط 10 قذائف من راجمات الصواريخ HIMARS و"أولخا"، وقنبلتين موجهتين HAMMER فرنسية الصنع، إضافة إلى صاروخين موجهين "باتريوت" مضادين للطائرات.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين: الجيش الأوكراني يفقد نحو 50 ألف جندي شهريًا
  • الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت نحو 1.6 ألف جندي خلال يوم
  • الصومال وإيطاليا يبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري
  • الجيش الأوكراني يسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • سوليفان: أسلحتنا أخرجت الجيش الأوكراني من "حفرة عميقة"
  • بالتزامن مع وصول لافروف إلى تشاد .. نائب قائد الجيش السوداني ووزير الدفاع يبدأن زيارة رسمية لمالي والنيجر
  • حريق هائل بمحطة وقود في بنغازي الليبية يثير الذعر بين السكان
  • تقرير: أوكرانيون على جبهات القتال بتدريب ضعيف وآلام في الظهر والركب
  • قوات روسيا تعلن سيطرتها على بلدة جديدة في دونيتسك
  • ‏مسؤول أوكراني: مقتل شخص وإصابة 2 في هجوم روسي على خاركيف