امتنعت غوردانا سيليانوفسكا-دافكوفا رئيسة مقدونيا الشمالية، خلال أدائها اليمين الدستوري اليوم الأحد، عن لفظ الاسم الجديد الكامل لبلدها الذي أقر بموجب اتفاق تاريخي أُبرم مع اليونان في العام 2018.
وقالت، أمام نواب البرلمان وضيوف في المراسم "أعلن أنني سأمارس منصب رئيسة مقدونيا بضمير ومسؤولية وأنني سأحترم الدستور والقوانين وأنني سأصون سيادة مقدونيا وسلامة أراضيها واستقلالها".


ولاحظ مراسل صحافي أن النص الرسمي الذي قرأته الرئيسة الجديدة يرد فيه اسم البلاد على أنه "مقدونيا الشمالية" وليس مقدونيا فقط.
وأبرمت سكوبيي اتفاقًا تاريخيًا مع أثينا في العام 2018 أضاف كلمة "الشمالية" إلى "مقدونيا"، وذلك لتسوية نزاع متواصل منذ مدة طويلة والذي سمح للبلاد بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في العام 2020.
في الثامن من مايو الجاري، انتُخبت مرشحة اليمين القومي غوردانا سيليانوفسكا-دافكوفا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 65% من الأصوات.
وتُعدّ أول امرأة تتولى هذا المنصب منذ إعلان استقلال هذا البلد في العام 1991.
وأكّدت الأستاذة الجامعية المتقاعدة، التي بلغت 71 عامًا أمس السبت، أنها ستكون رئيسة "كل المواطنين" ودعت إلى "وحدة" البلاد.
وكان ائتلاف اليمين القومي، الذي كانت سيليانوفسكا-دافكوفا مرشحته في الانتخابات، يعارض اتفاق 2018 مع اليونان.
ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بتسلّم سيليانوفسكا-دافكوفا منصبها.
وكتبت فون دير لايين على منصة "إكس"، "تهانينا غوردانا سيليانوفسكا-دافكوفا لأنك أصبحت أول رئيسة لمقدونيا الشمالية. تأتي مهامك القيادية في وقت حساس إذ تعمل بلادك على تطوير إصلاحاتها وتواصل طريقها نحو (الانضمام) إلى الاتحاد الأوروبي".

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مقدونيا الشمالية اليمين الدستورية مقدونیا الشمالیة فی العام

إقرأ أيضاً:

هولندا .. سرقة براءة اختراع تضع إئتلاف اليمين في دوامة البحث عن رئيس وزراء خلفا لروته

يعاني الائتلاف الحكومي اليميني في هولندا من صعوبات كبيرة في إيجاد رئيس للوزراء، حيث تسعى الأحزاب جاهدة لإيجاد رئيس وزراء جديد، محذرة من أن عملية البحث قد تستمر عدة أشهر.

إقرأ المزيد هولندا.. الائتلاف الحكومي الجديد يعلن أنه سيفرض سياسات اللجوء الأكثر تشددا

وحذرت ذات الأحزاب التي وافقت على تشكيل ائتلاف هولندي يهيمن عليه اليمين، اليوم الأربعاء من أن عملية البحث قد تترك هولندا دون حكومة تعمل بكامل طاقتها لعدة أشهر.

وقال زعيم اليمين الهولندي خيرت فيلدرز للمشرعين إن الأمر قد يستغرق وقتا يمتد إلى ما بعد الصيف لتشكيل حكومة تكنوقراط، مجددا تصريحاته بأنه لن يصبح رئيسا للوزراء كجزء من اتفاق الائتلاف المبدئي.

هذا وانسحب رونالد بلاستيرك المرشح الأولي لرئاسة الوزراء الذي كان يفكر فيه فيلدرز في وقت مبكر من هذا الأسبوع بعد تقارير عن تورطه في فضائح احتيال تتعلق ببراءات الاختراع الطبية.

بعد ظهور بلاستيرك كرئيس وزراء مستقبلي، ظهرت مرة أخرى قضية نزاهة قديمة تحيط بشخصه، حيث يقال إنه ادعى زورا حقوق براءات حصرية حصل منها على الملايين.

فيما نفى لاستيرك صحة هذه الاتهاماتمؤكدا نزاهته العملية.

وقال فيلدرز بهذا الصدد: "قد يستغرق الأمر شهرا أو شهرين أو حتى اجتماعا برلمانيا رئيسيا في سبتمبر المقبل".

وعن التحالف، قال فيلدرز: "لم يتوقع أحد أن ينجح هذا.. وأؤكد لكم أنه سيتم تقديم الفريق الحكومي بما في ذلك رئيس الوزراء. ومن الطبيعي أن نقوم بهذا العمل أيضا".

وما زال من غير المعروف من سيكون رئيس الوزراء المقبل الذي سيقود الحكومة الائتلافية ويخلف مارك روته المرشح لمنصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكشف فيلدرز الأربعاء الماضي عن فشله في تشكيل ائتلاف حكومي يكون فيه رئيسا للحكومة، وقال في منشور على منصة إكس "لا يمكنني أن أصبح رئيسا للوزراء إلا إذا دعمتني كلّ الأحزاب في الائتلاف. والحال ليست كذلك".

ولطالما أكّد فيلدرز رغبته في قيادة البلاد بعد فوزه الانتخابي الكبير. لكن آمال الزعيم اليميني المتطرّف في أن يصبح رئيسا للوزراء تحطّمت على صخرة المفاوضات السياسية.

ومن بين الأسماء الأكثر تداولا وزير التعليم والداخلية السابق رونالد بلاستيرك الذي أدى دورا رئيسيا في الإشراف على المفاوضات الأولى لتشكيل الائتلاف.

يعد فيلدرز شخصية مثيرة للانقسام في السياسة الهولندية على مدى العقدين الماضيين، وسينظر إلى تعيينه رئيسا للوزراء على أنه خطوة مبالغ فيها.

المصدر: وكالات + RT

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإسباني يرد على اتهامات الفساد بحق زوجته
  • هولندا .. سرقة براءة اختراع تضع إئتلاف اليمين في دوامة البحث عن رئيس وزراء خلفا لروته
  • زوجتى نزيهة وحكومتي نظيفة.. رئيس وزراء إسبانيا يرد على الاتهامات
  • ماحدة خير الله تشيد بأبطال مسلسل دواعي سفر: أمير عيد بساطة وثقة وتمكن
  • 10 صور.. كامل الوزير يجري اختبار القيادة لأول قطار كهربائي سريع فيلارو
  • المال السايب…رئيسة جماعة سوق الأربعاء الغارقة في التهميش برعات راسها بـ42 مليون كتعويضات
  • الرئيس الصيني يهنئ جوردانا دافكوفا بتوليها منصب رئيس مقدونيا الشمالية
  • «نتنياهو  » يتحدى إعلان مدعي «الجنائية الدولية » و«حماس» ترفض المساواة مع «الجلّاد»
  • بلينكن: واشنطن ترفض قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسرائيل و"حماس"
  • تايم: هل تصبح لوبان رئيسة لحكومة يمينية متطرفة في فرنسا؟