بروكسل-سانا

اعتبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن إصدار أوامر لتهجير المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إلى مناطق غير آمنة أمر غير مقبول.

وقال ميشيل في منشور على حسابه عبر منصة إكس: “إن على “إسرائيل” احترام القانون الإنساني الدولي، وعدم القيام بعملية عسكرية برية في رفح”، مشدداً على “ضرورة السماح بمرور المساعدات الإنسانية الأساسية وسط المجاعة الشديدة في غزة”.

ودعا ميشيل إلى “استمرار كل الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في غزة”.

من جهته شدد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على ضرورة التزام كيان الاحتلال الإسرائيلي بمبادئ القانون الدولي، وضمان سلامة المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ومنع إرغامهم على الخروج بالقوة من مدينة رفح.

وطالب بوريل الاحتلال الإسرائيلي بالامتناع عن اقتحام المدينة محذراً من عواقب مثل هذا العدوان على المدنيين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المجلس الوطني الفلسطيني: اقتحام بن غفير للأقصى خرق للقانون الدولي وانتهاك لحرية العبادة

 

قال المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الأربعاء، إن اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى؛ خرق للقانون الدولي وانتهاك لحرية العبادة ومدان واستفزازي ويمثل تصعيدا خطيرا. 

الأردن: اقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى خرق للقانون الدولي وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى

ولفت المجلس  في بيان صادر عن رئاسته  إلى أن هذا الاقتحام يدفع نحو تفجير دوامة الصراع الديني، ومزيد من العنف وإشعال المنطقة بأسرها، إذ تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تبعاته وتداعياته. 

وشدد المجلس، على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن أي إجراءات تتخذها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال هي إجراءات باطلة ولا يعتد بها ولا يترتب عليها أي حق قانوني. 

وأكد أن الاقتحامات المتتالية للأقصى والرامية إلى ترسيخ سياسة التقسيم الزماني والمكاني له، لن تغير الوضع القانوني والتاريخي القائم، والذي يعد فيه الأقصى وقفاً إسلاميا خالصا.

قطر ترحب باعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين وتعتبره خطوة مهمة للسلام بالمنطقة

رحبت دولة قطر، باعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا، بدولة فلسطين، واعتبرته خطوة مهمة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكدت الخارجية القطرية - في بيان أذاعته وكالة الأنباء القطرية (قنا) اليوم /الأربعاء/ - أن تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة رهين بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مشددة على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة فورا، والعودة إلى المسار السياسي باعتباره الضامن الوحيد لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأعربت الوزارة، عن أمل دولة قطر في اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين، وتعزيز الجهود الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين.

سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية: "حل الدولتين" السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدي السعودية، كريستوف فارنو، اليوم /الأربعاء/ أن الاتحاد الأوروبي من أكبر الداعمين للقضية الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بحل الدولتين، وحريص علي تطبيق القانون الدولي الإنساني في هذا الصراع، وعلي تواصل دائم مع الخارجية السعودية للوقوف على تطورات الأوضاع في غزة.

وقال فارنو - خلال مقابلة خاصة لقناة "الإخبارية السعودية" - "إنه يجب التعامل مع الشركاء في المنطقة لإيجاد حلول لجميع القضايا المهمة"، لافتا إلى أنه بالنظر إلي الجهود التي يتم العمل عليها علي أرض الواقع، نجد أن أمريكا وأوروبا تسعيان إلى إيجاد حل عاجل للقضية الفلسطينية، معتبرا أن الولايات المتحدة شريك هام لحل أزمة الشرق الأوسط". 

وأضاف أن التحولات في المملكة ساعدت - بشكل كبير - على تطوير العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي مما خلق فرصا عديدة للتعاون والاستثمار في المملكة، لافتا إلى أن الاتحاد ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة.

وأشار إلى أن "هناك العديد من التحديات والتهديدات في المنطقة، لذلك يبحث الاتحاد الأوروبي عن شركاء مناسبين للتعامل مع هذه التحديات، ويري أن المملكة شريك ملائم للفترة الحالية"، مشيرا إلى أن المجلس الاقتصادي الأوروبي يعمل علي تسهيل التعاملات التجارية بشكل أكبر مع الدول الأوروبية ودول الخليج.

وتابع "إن الاتحاد الأوروبي ذكر - خلال تقرير في عام 2020 - أن استراتجية الاتحاد الأوروبي تبحث عن مشاركة كبيرة لدول منطقة الخليج خاصة السعودية، ورغم أن الاتحاد الأوروبي لديه العديد من العلاقات الطويلة والقوية مع دول المنطقة لكنه لم يستغلها بالشكل الملائم؛ لذلك يجب أن الانتقال لمرحلة جديدة من العلاقات من أجل استقرار المنطقة".

 

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| مصر تجدد رفضها تهجير الفلسطينيين وقطع المياه بمناطق بالجيزة في هذا الموعد
  • رفض مصري ودولي لخطط تهجير الفلسطينيين إلى سيناء
  • المجلس الوطني الفلسطيني: اقتحام بن غفير للأقصى خرق للقانون الدولي وانتهاك لحرية العبادة
  • ضياء رشوان: تفكير إسرائيل في تهجير الفلسطينيين لمصر شيء خطير
  • انتهاكات إسرائيل للقوانين والمواثيق الدولية في التعامل مع الفلسطينيين «جرائم حرب»
  • شكري لوزير خارجية هولندا: مصر ترفض بشكل قاطع سياسة تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم
  • وزير الخارجية: نرفض سياسات تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية
  • بن غفير مشجعا على تهجير الفلسطينيين: أحب أن أعيش بغزة إن أمكن
  • ‏العاهل الأردني يؤكد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لتكثيف إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • تنديد أوروبي بهجمات الاحتلال على البنية التحتية الفلسطينيّة