كشفت وزارة الداخلية السعودية، عن عقوبة مخالفة أنظمة الحج 1445 «التواجد داخل أماكن الشعائر بدون تصريح الحج» في مكة المكرمة والمدينة المنورة، سواء للمقيميين من خارج المملكة أو المواطنين، والتي تصل إلى غرامة قد تتضاعف في حال تكرار المخالفة، والترحيل للمقيمين.

موعد تطبيق العقوبات على مخالفي أنظمة الحج 1445

بحسب وزارة الداخلية السعودية، يبدأ تطبيق عقوبة من يتم ضبطهم من دون تصريح حج داخل المدينة المنورة، ومكة المكرمة، والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وأضافت الوزارة، في بيانها على موقع التواصل إكس «تويتر سابقا» وذلك بداية من 25 ذو القعدة 1445 وحتى 14 ذو الحجة 1445، والذي يتزامن بالفترة ما بين 2 إلى 20 يونيو المقبل.

#الداخلية:
تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج (الحج من دون تصريح) لعام 1445 هـ - 2024م.#لا_حج_بلا_تصريح#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/uk5ePDW9EV

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) May 7, 2024 عدم وجود تصريح الحج 1445

وبحسب الوزارة، فأن عقوبات مخالفي أنظمة الحج 1445، تتضمن غرامة بقيمة نحو 10 آلاف ريال، وسيكون هناك مضاعفة للغرامة في حالة تكرار المخالفة.

وأضافت الوزارة، أن كل من يساعد في نقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بدون التصريح بالحج، ستكون العقوبة السجن لمدة تصل لـ 6 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي.

وتابعت، أنه سيتم ترحيل الناقل المخالف، في حالة كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع دخول المملكة، وفق النظام المعمول به.

وطالبت الوزارة، بالإبلاغ عن أي مخالفين من خلال الاتصال على الرقمين 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و999 في بقية مناطق المملكة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج تصريح الحج عقوبة مخالفة انظمة الحج وزارة الداخلية السعودية موسم الحج عقوبة مخالفة أنظمة الحج 1445

إقرأ أيضاً:

السعودية: وقف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق نسك واقتصار الدخول لمكة على حاملي تأشيرات الحج اعتبارا من الخميس

اعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الاربعاء وقف إصدار تصاريح العمرة من تطبيق (نسك) اعتبارا من 15 ذو القعدة الموافق غدا الخميس 23 مايو وذلك حتى 15 ذو الحجة للعام الهجري الحالي 1445.

وأكدت الوزارة في منشور لها على منصة (أكس) منع حاملي تأشيرة الزيارة بكل أنواعها من دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها اعتبارا من غد الخميس حتى 15 ذو الحجة مضيفة ان القرار يأتي لتمكين الحجاج من أداء المناسك بيسر.

ويهدف تطبيق (نسك) الى تيسير قدوم المعتمرين من أنحاء العالم كافة وتسهيل إجراءات إصدار تأشيرات الزيارة والعمرة الكترونيا وإثراء تجربة المعتمرين الدينية والثقافية من خلال تهيئة المواقع الدينية والتاريخية بالمملكة لزيارتها.

وأعلنت الوزارة عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بكافة أنواعها اعتبارا من غد الخميس 15 ذو القعدة وحتى تاريخ 15 ذو الحجة من العام الهجري الحالي 1445.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية (واس) أنه بناء على ذلك سيقتصر الدخول الى مكة المكرمة على حاملي تأشيرات الحج معتبرة ان تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تعد تصريحا لحاملها لأداء فريضة الحج.

واهابت الوزارة بضيوف المملكة من حاملي تأشيرة الزيارة عدم التوجه إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الفترة المعلنة.

وأوضحت أن من يخالف ذلك سيكون عرضة لتطبيق الجزاءات بحقه وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات في المملكة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت قبل قليل عن وقف إصدار تصاريح العمرة من تطبيق (نسك) خلال الفترة نفسها.

يذكر أنه تم الشروع في تنفيذ الخطط الأمنية والتنظيمية التي تهدف للمحافظة على سلامة ضيوف الرحمن المصرح لهم بأداء فريضة الحج ليؤدوا مناسكهم بأمن وطمأنينة.

المصدر وكالات الوسومالحج السعودية العمرة

مقالات مشابهة

  • الداخلية السعودية : تمنع دخول مكة المكرمة لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها
  • بدءا من اليوم.. تطبيق قرار منع دخول مكة والبقاء فيها لحملة هذه التأشيرات
  • بعد إيقاف تصريح العمرة رسميًا.. ما عقوبة أداء الحج 2024 بدون تصريح؟
  • السعودية: تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها وأسمائها لا تعتبر تصريحًا لأداء فريضة الحج
  • السعودية تمنع هذه فئة من دخول مكة خلال فترة الحج
  • السعودية.. منع هؤلاء الأشخاص من دخول مكة خلال فترة الحج
  • عاجل:- السعودية تمنع دخول مكة لحاملي تأشيرات الزيارة خلال موسم الحج
  • السعودية: وقف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق نسك واقتصار الدخول لمكة على حاملي تأشيرات الحج اعتبارا من الخميس
  • الداخلية السعودية تمنع دخول مكة المكرمة لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها
  • الداخلية السعودية تكشف مواعيد معرض "لا حج بلا تصريح"