أكد مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، اليوم الأحد، على منصة إكس، أن معارك وقعت في العاشر من مايو الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور أسفرت عن مقتل 27

التغيير: الخرطوم: (وكالات)

قتل قرابة 27 شخصًا وجرح 130 في معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر في دارفور قبل يومين، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأحد.

وأفاد سكان محليون بأن طائرات قصفت شرق وشمال مدينة الفاشر، وسط قصف متبادل بالمدفعية بين الجيش وقوات الدعم السريع ضمن حرب متواصلة منذ أكثر من عام. فمنذ أسابيع عدة ظل المجتمع الدولي يحذر من مخاطر اشتباكات دامية في الفاشر،

عاصمة ولاية شمال دارفور، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في دارفور التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش في الإقليم الواقع غرب السودان.

وأكد مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، اليوم الأحد، على منصة إكس، نقلا عن العربي، أن معارك وقعت في العاشر من مايو الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور أسفرت عن مقتل 27 شخصًا تقريبًا وجرح 130 ونزوح المئات”.

وليل السبت والأحد، قالت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كليمنتين نكويتا سالامي إن قصفًا “بالأسلحة الثقيلة” وقع في الفاشر، ما يشكل تهديدًا لنحو 800 ألف نازح يقيمون في المدينة التي يبلغ إجمالي عدد قاطنيها مليونا ونصف مليون شخص.

ويأتي إعلان الأمم المتحدة عن هذه الحصيلة التي قالت إنها تستند إلى “تقارير غير مؤكدة” فيما تعاني المدينة من انقطاع شبه تام للاتصالات، ما يجعل العاملين في المؤسسات الصحية والإنسانية والمنظمات الحقوقية غير قادرين على التواصل مع الخارج إلا فيما ندر.

مشرحة مليئة عن آخرها بالجثث

وفي السياق، أكد مصدر طبي في مستشفى الفاشر الجنوبي الوحيد الذي لا يزال يعمل في المدينة، أن “المشرحة مليئة عن آخرها بالجثث”.

ولفتت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية السبت إلى أن “160 مصابًا، من بينهم 31 امرأة و19 طفلًا” وصلوا لهذا المستشفى الذي تشير الأمم المتحدة إلى أن طاقته الاستيعابية لا تزيد عن “مئة سرير”.

وبحسب بيان الأمم المتحدة، فإن المستشفى “لم يكن لديه أثناء الاشتباكات سيارات إسعاف لنقل الجرحى وكان لديه القليل من الأدوية والمستلزمات الطبية لمعالجة الجرحى ولم تكن تتوفر فيه أي مستلزمات للجراحة”.

وبسبب الحرب الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ويواجه 1,7 مليون سوداني في إقليم دارفور خطر المجاعة.

والفاشر هي عاصمة ولاية شمال دارفور، ومركز إقليم دارفور المكون من 5 ولايات، وأكبر مدنه، والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسقط بيد قوات الدعم السريع في نزاعها المسلح ضد الجيش السوداني.

وتزايدت في الآونة الأخيرة دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية بالبلاد من أصل 18.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربًا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة

الوسومآثار الحرب الفاشر حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب الفاشر حرب الجيش والدعم السريع وقوات الدعم السریع الجیش السودانی الأمم المتحدة فی الفاشر بین الجیش

إقرأ أيضاً:

اشتباكات بمدينة الفاشر السودانية وإصابات في صفوف المدنيين (شاهد)

تجدّدت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدينة الفاشر غرب البلاد الثلاثاء. ووفقاً لشهود عيان، فإن طرفي القتال تبادلا قصفاً مدفعياً، في ساعات الصباح، ما أدى لإصابة عدد من المدنيين.
قالت مصادر "سودان بلس" إن (8) مواطنين قتلوا وأصيب آخرين بسبب قصف مليشيا الدعم السريع لحافلة كانت تقِّل مواطنين في الثورة الحارة 30 بأم درمان.. pic.twitter.com/QmOBtRtRAI — Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) May 21, 2024
 وذكرت لجان شعبية في معسكر للنازحين حول مدينة الفاشر٬ أن واحدة من القذائف المدفعية سقطت داخل المعسكر وأصابت نازحين. ومنذ أسابيع، تحاصر قوات الدعم السريع مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور، والعاصمة التاريخية لإقليم دارفور، وتسعى للسيطرة عليها كونها آخر معاقل الجيش في الإقليم، بعد سقوط كل المدن والمناطق العسكرية على يد الدعم السريع منذ العام الماضي.

وأفاد شهود عيان من الفاشر بأنّ طائرات مقاتلة تتبع للجيش٬ قامت بغارات جوّية على نقاط تجمع وتمركزات قوات الدعم السريع حول المدينة. 

ويساند الجيش في معركته الحالية في الفاشر أبرز الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام مع الحكومة منذ عام 2020، ومنها حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وزير المالية، وحركة تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي، حاكم إقليم دارفور.

مشاهد من تصدي الأهالي بإحدى قرى الجزيرة لهجوم من مليشيا الدعم السريع pic.twitter.com/68aw7ZYLOu — Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) May 21, 2024
أما في ولاية الجزيرة، فتتعرض قرى الولاية لهجمات جديدة من قوات الدعم السريع المنتشرة في الولاية، آخرها قرية التكينة التابعة لمنطقة الكاملين.

وقال شهود عيان إن هناك اشتباكات تدور منذ الأمس بين الأهالي المسلحين بأسلحة خفيفة، وقوات الدعم السريع المدعمة بكل أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة. وذكرت معلومات أولية أن أكثر من 10 من الأهالي لقوا مصرعهم.  

وفي السياق، أفاد شهود عيان من قرية وادي شعير بمحلية الحصاحيصا، بأن قوات الدعم السريع أمرتهم بمغادرة القرية وأجبرتهم على الخروج والسير لمسافات طويلة، بمن فيهم الشيوخ والنساء والأطفال.
متداول لجندي بالجيش السوداني: وعد الله بنصر الحق دون الأشخاص، فالحق منتتصر ولكن الأشخاص يذهبون pic.twitter.com/xv7QZXqgca — Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) May 21, 2024
واستقبلت منطقة المنارة، شمال أم درمان، قصفاً مدفعياً عشوائياً لقوات الدعم السريع انطلق من مدينة الخرطوم بحري. مما أدى إلى إصابة حافلة ركاب صغيرة، وتسبب في إصابات خطيرة وسط الركاب الذين نقلوا للمشافي القريبة.

ومنذ أوائل نيسان/ أبريل الماضي، وتشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي شنت هجمات واسعة على قرى غرب المدينة.


وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب البلاد كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: التقارير الواردة من الفاشر بالسودان مروعة
  • عاجل.. تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم في الفاشر
  • «رايتس ووتش»: الدعم السريع ارتكبت جريمة حرب في معسكر أبوشوك بالفاشر
  • السودان.. قتلى وجرحى جراء تجدد الاشتباكات بالفاشر
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتدمير مصفاة بترول.. والبرهان: الحرب في بدايتها
  • السودان: مصرع العشرات بمدينة الفاشر وخروج «أطباء بلا حدود» يصعد الأزمة
  • أبرز عناوين أخبار السودان اليوم الأربعاء 22 مايو 2024.
  • اشتباكات بمدينة الفاشر السودانية وإصابات في صفوف المدنيين (شاهد)
  • الكباشي يجري محادثات في جوبا ومرصد حقوقي يندد بمقتل وإصابة العشرات بالفاشر
  • رايتس ووتش تدعو للتصدي لموجة فظائع جديدة للدعم السريع بدارفور