الخرطوم- قتل قرابة 27 شخصا وجرح 130 الجمعة في معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر في دارفور، بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الطرفين المتنازعين على السلطة، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة الاحد12مايو2024.

وقال سكان اتصلت بهم فرانس برس هاتفيا إن "طائرات قصفت الأحد شرق وشمال المدينة ووقع قصف متبادل بالمدفعية".

منذ عدة أسابيع يحذر المجتمع الدولي من مخاطر اشتباكات دامية في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في دارفور التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش في الاقليم الواقع في غرب السودان.

أكد مكتب الشؤون الانسانية للأمم المتحدة الأحد على منصة اكس أن "معارك وقعت في العاشر من ايار/مايو بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور أسفرت عن مقتل 27 شخصا تقريبا وجرح 130 ونزوح المئات".

وليل السبت-الأحد، قالت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للشؤون الانسانية كليمنتين نكويتا سالامي إن قصفا "بالاسلحة الثقيلة" وقع في الفاشر، ما يشكل تهديدا لنحو 800 الف نازح يقيمون في المدينة التي يبلغ إجمالي عدد قاطنيها مليون ونصف مليون شخص.

ويأتي إعلان الأمم المتحدة عن هذه الحصيلة التي قالت انها تستند الى "تقارير غير مؤكدة" فيما تعاني المدينة من انقطاع شبه تام للاتصالات، ما يجعل العاملين في المؤسسات الصحية والانسانية والمنظمات الحقوقية غير قادرين على التواصل مع الخارج الا في ما ندر.

وقال لفرانس برس مصدر طبي في مستشفى الفاشر الجنوبي، الوحيد الذي لا يزال يعمل في المدينة، إن "المشرحة مليئة عن آخرها بالجثث".

وأكدت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية السبت أن "160 مصابا، من بينهم 31 امرأة و19 طفلا" وصلوا الى هذا المستشفى الذي تشير الأمم المتحدة الى أن طاقته الاستيعابية لا تزيد عن "مئة سرير".

وبحسب بيان الأمم المتحدة، فإن المستشفى "لم يكن لديه اثناء الاشتباكات سيارات اسعاف لنقل الجرحى وكان لديه القليل من الأدوية والمستلزمات الطبية لمعالجة الجرحى ولم يكن يتوافر فيه أي مستلزمات  للجراحة".

ويواجه 1,7مليون سوداني في اقليم دارفور خطر المجاعة.

وأسفر النزاع عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى ونزوح اكثر من 8,7 ملايين سوداني من ديارهم.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السوداني: الحركة أصرت على إقحام مليشيا الدعم السريع فى عملية التفاوض

قال وزير الدفاع السوداني رئيس الوفد الحكومي المفاوض ياسين إبراهيم بأننا نتأسف لموقف الحركة الشعبية المتعنت ونكوصها ورفضها التوقيع على وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين المتأثرين بالحرب في المنطقتين.– وفد الحركة لم يقدم أي مسودة اتفاق وجاء رده على مسودة الحكومة إنشائياً ولم يتضمن القضايا الجوهرية المتعلقة بإيصال المساعدات– الحركة أصرت على إقحام مليشيا الدعم السريع فى عملية التفاوض مما يبرهن تماهي الحركة الشعبية مع الانتهاكات الجسيمة التى ارتكبتها المليشيا فى حق الشعب السوداني.– الحركة الشعبية أصرت على عدم التوقيع أو النظر فى أي وثيقة أو مقترح اتفاق يقدم من وفد الحكومة أو لجنة الوساطة لإيصال المساعدات الإنسانية للولايات المذكورة بحجة أن المساعدات الإنسانية يمكن مرورها دون أي التزام مكتوب– الحركة اقترحت إمكانية توقيع كل طرف اتفاق أحتذي مع الأمم المتحدة بشهادة الوساطة وهو يتنافى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة الخاص باحترام سيادة الدول.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم في الفاشر
  • «رايتس ووتش»: الدعم السريع ارتكبت جريمة حرب في معسكر أبوشوك بالفاشر
  • السودان.. قتلى وجرحى جراء تجدد الاشتباكات بالفاشر
  • «الدعم السريع» تتهم الجيش بقصف «كبكابية» وقتل أطفال ونساء
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتدمير مصفاة بترول.. والبرهان: الحرب في بدايتها
  • 85 قتيلا على الأقل جراء المعارك في مدينة الفاشر بدارفور
  • أبرز عناوين أخبار السودان اليوم الأربعاء 22 مايو 2024.
  • اشتباكات بمدينة الفاشر السودانية وإصابات في صفوف المدنيين (شاهد)
  • وزير الدفاع السوداني: الحركة أصرت على إقحام مليشيا الدعم السريع فى عملية التفاوض
  • رايتس ووتش تدعو للتصدي لموجة فظائع جديدة للدعم السريع بدارفور