تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبدت إيران انفتاحها على إجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، وأظهرت استعدادها لتغيير نهج سياستها تجاه عدوِّها اللدود.

وقال كمال خرازي، مستشار السياسة الخارجية للمرشد الإيراني علي خامنئي، أمس الأحد: «الأمريكيون يصفون الدبلوماسية بأنها الخيار الأفضل... ونحن لدينا وجهة النظر نفسها، ومستعدون للعودة للمفاوضات»، وفقاً لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا».

ووفقاً لخرازي، فإن إيران يجب أيضاً أن تكون مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية التي توقفت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال المستشار الإيراني رفيع المستوى ووزير الخارجية السابق إنه «بعد ذلك يمكننا الحديث عن منطقة خالية من السلاح النووي (الشرق الأوسط)». وترفض الحكومة المحافِظة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى الآن وبشدة وباستمرار، الاتصال المباشر مع الولايات المتحدة، والتي كثيراً ما أشارت إليها على أنها «الشيطان الأعظم»، منذ أن وصلت إلى السلطة في إيران عام 2021.

ووفقاً لوزارة الخارجية في طهران، فإن الاتصالات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة تجري فقط عبر دول ثالثة مثل قطر أو سلطنة عمان، وفي بعض الحالات، عبر الاتحاد الأوروبي، ومن ثم فإن تصريحات خرازي تشير إلى تغير في النهج من جانب إيران.

ومع ذلك فإن الممثلين الرسميين للحكومة لم يصدر عنهم حتى الآن أي تصريحات في هذا الصدد.

وكان خرازي قد هدد، يوم الخميس الماضي، الولايات المتحدة وإسرائيل بمراجعة العقيدة النووية الإيرانية. وعلى الرغم من أنه برر ذلك مرة أخرى، وأضاف أن بلاده لا تزال لا ترغب في بناء أو استخدام أسلحة نووية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مستشار خامنئي طهران منفتحة إجراء محادثات واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

شاهد: القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني يلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق

التقى القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني بالرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء، في أول رحلة دولية له.

اعلان

والتقى كاني، الذي كان في لبنان في اليوم السابق، بمسؤولين سوريين من بيهم وزير الخارجية السوري فيصل مقداد.

وكان سلفه، حسين أمير عبد اللهيان، قد توفي في حادث تحطم مروحية في 19 آيار/مايو في منطقة جبلية بالقرب من حدود إيران مع أذربيجان، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووفد من المسؤولين الآخرين.

بعد مقتل الرئيس بتحطم طائرته.. إيران تفتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي

وتعد إيران وروسيا الداعمين الرئيسيين للأسد خلال الصراع السوري الذي بدأ قبل 13 عاماً، أسفر عن مقتل نصف مليون شخص ونزوح نصف السكان.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تخريب ثقافي: اتهام سائح هولندي بتشويه فيلا رومانية قديمة بإيطاليا أوروبا تستعد للاحتفال بمرور 80 عاماً على يوم النصر في نورماندي بايدن: هناك أسباب للاعتقاد بأن نتنياهو يطيل أمد الحرب في غزة لأسباب سياسية شخصية زيارة دبلوماسية بشار الأسد سوريا إيران علاقات دولية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: مقترح بايدن لوقف الحرب يراوح مكانه وصواريخ حزب الله تشعل الحرائق شمال إسرائيل يعرض الآن Next عاجل. من دون اعتراضات.. برلمان سلوفينيا يصادق على الاعتراف بدولة فلسطين يعرض الآن Next المفوضية تعلن رسمياً فوز ائتلاف مودي بالانتخابات يعرض الآن Next حدث في الجمعية الوطنية الفرنسية.. نائبة ترفع علم فلسطين وزملاؤها يرتدون ألوانه مشكلين عَلَماً كبيراً يعرض الآن Next بايدن: هناك أسباب للاعتقاد بأن نتنياهو يطيل أمد الحرب في غزة لأسباب سياسية شخصية اعلانالاكثر قراءة شاهد: "أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير" يهودي متدين خلال احتجاج على بحث المحكمة تجنيدهم بيرني ساندرز: نتنياهو "مجرم حرب" لا يجب دعوته للكونغرس ورئيس الوزراء الإسرائيلي يعرب عن سعادته شاهد: زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر يضرب شمال اليابان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يكلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة كيليان مبابي يوقع عقده مع ناديه الجديد ريال مدريد الإسباني اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة ألمانيا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا فرنسا فيضانات - سيول قطاع غزة حيوانات الشرق الأوسط Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • حساب خامنئي يغرّد باللغة العبرية عن "نهاية إسرائيل"
  • زيلينسكي في الدوحة لإجراء محادثات مع أمير قطر
  • واشنطن تنتظر رد حماس على مقترح الصفقة والحركة مستعدة للتعامل بإيجابية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبنى قرارا جديدا ضد إيران
  • زيلينسكي يصل الدوحة لإجراء محادثات مع أمير قطر
  • شاهد: القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني يلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق
  • إيران تتوعد بتقليص التزاماتها في حال صدور قرار ضد برنامجها النووي
  • إيرباص تجري محادثات لبيع أكثر من 100 طائرة إلى الصين
  • «باقري» يزور دمشق ولبنان ويبحث وقف الحرب على غزة
  • الأمين العام لحزب الله يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة