دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أبلغ وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن الأعمال العسكرية الإسرائيلية المستمرة في غزة، خاصة في رفح، تشكل "مخاطر أمنية جسيمة".

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية، الاثنين، إن شكري أكد، خلال اتصال هاتفي تلقاه من بلينكن، "على العواقب الإنسانية الوخيمة التي ستطال أكثر من 1.

4 مليون فلسطيني نتيجة غلق معبر رفح، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية واسعة النطاق، مشددًا على حتمية إعادة نفاذ المساعدات التي توقفت خلال الأيام الماضية إلى القطاع".

وجاء في البيان أن وزير الخارجية المصري أكد لنظيره الأمريكي "على المخاطر الأمنية الجسيمة الناجمة عن مواصلة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وفي مدينة رفح الفلسطينية على وجه الخصوص، وما يرتبط بذلك من تهديد خطير لاستقرار المنطقة". 

وشدّد الوزيران على "أهمية فتح المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بالقدر الكافي لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع، وتمَّ الإعراب مجدداً عن رفض محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي رفح سامح شكري غزة

إقرأ أيضاً:

سامح شكري لنظيره البريطاني: مصر متمسكة بانسحاب إسرائيل الكامل من غزة

قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، إن وزير الخارجية سامح شكري، تلقى اتصالًا هاتفيًا اليوم، من وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، تناول فيه مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

وذكر المتحدث الرسمي للخارجية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وجهود الوساطة التي تضطلع بها مصر، وقطر، والولايات المتحدة الأمريكية، خلال المراحل المختلفة لإتمام هذا المقترح.

شكري وكاميرون يؤكدان دعم جهود التوصل إلى وقف الحرب في غزة

أكد «شكري» و«كاميرون» دعم هذه الجهود، وضرورة حث الأطراف على إتمام الاتفاق لوقف الأزمة الإنسانية في غزة.

أكد سامح شكري خلال الاتصال دعم مصر لكل التحركات الرامية لإنهاء الحرب الإسرائيلية ضد غزة، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية ودون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني المُعتدى عليه في غزة، فضلًا عن ضمان الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من قطاع غزة، وعودة الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع.

الوزيران تناولا الأوضاع الإنسانية المتأزمة في غزة

أضاف «أبوزيد»، أن الوزيرين تناولا الأوضاع الإنسانية المتأزمة في غزة، إذ جدد «شكري» التأكيد على ضرورة الضغط على إسرائيل للامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف العمليات العسكرية في القطاع بما في ذلك في مدينة رفح الفلسطينية، فضلًا عن حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات بصورة كاملة، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية داخل القطاع.

وفي النهاية، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه تحقيق التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: بن زايد يصف السلطة الفلسطينية بـ"علي بابا والـ40 حرامي" خلال اجتماع حضره بلينكن
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يبحثان الاستعدادات الجارية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • مصر تدعو بريطانيا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة
  • بلينكن يناقش في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطورات الأوضاع في السودان
  • مصر تطالب بالضغط على إسرائيل لوقف العمليات العسكرية في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره البريطاني يبحثان مقترح بايدن بوقف الحرب في غزة
  • سامح شكري لنظيره البريطاني: مصر متمسكة بانسحاب إسرائيل الكامل من غزة
  • وزير الخارجية المصري: معبر رفح يجب ألا يكون ساحة صراع ونرفض تواجد إسرائيل فيه  
  • وزير الخارجية: مصر ترفض التواجد الإسرائيلي في الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • شكري: مصر وقبرص متفقتان على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية