كتبت- داليا الظنيني:
أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، أن مصر تواجه تحديات كبيرة نتيجة للزيادة السكانية المتسارعة ومحدودية الموارد المائية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تعمل جاهدة لتعظيم استخدام كل نقطة مائية متاحة.

وأوضح "غانم"، خلال مداخلة مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أن وزير الري عرض الجهود الضخمة التي تقوم بها مصر في مجال إعادة استخدام المياه، مضيفا أن موارد المياه في مصر تبلغ حوالي 60 مليار متر مكعب، في حين تبلغ الاحتياجات حوالي 114 مليار متر مكعب.

وأشار إلى أنه يتم استعادة وإعادة استخدام حوالي 21 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، بالإضافة إلى ذلك، تستورد مصر محاصيل وسلع زراعية من الخارج وترويها بحوالي 34 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

وأشار غانم إلى أن الحكومة تنفذ مشروعات كبيرة لتوفير المياه، مثل محطات تحلية المياه الضخمة مثل محطة بحر البقر ومحطة الحمام. وأكد أن الدولة لا تدخر جهدًا في سبيل توفير المياه ومعالجة تحديات نقص الموارد المائية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مياه النيل وزارة الري الزيادة السكانية ملیار متر مکعب

إقرأ أيضاً:

المياه السعودية تنهي استعداداتها لإمداد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه خلال موسم الحج

 

أكدت الهيئة السعودية للمياه اكتمال جاهزية منظومة المياه التشغيلية في الإنتاج والنقل والخزن والتوزيع، لمواكبة الاحتياج المائي والارتقاء بالخدمات خلال موسم حج هذا العام 1445هـ، إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله- ببذل كل الجهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لضمان أداء ضيوف الرحمن مناسكهم بكل طمأنينة ويسر.

 

 وأكدت الهيئة رفع الطاقة الإنتاجية للمياه المحلاة لأكثر من 3.6 ملايين متر مكعب من المياه يومياً هذا العام، من خلال الجهود المبذولة عبر ذراعها التشغيلي المرحلي (تحلية المياه) ، ومنظومات الإنتاج في الشركة السعودية لشراكات المياه وشركائها في القطاع الخاص.

 

 وأكملت شركة نقل وتقنيات المياه جاهزيتها التشغيلية لإمداد منطقة مكة المكرمة بقدرات إمداد تصل إلى 1.3 مليون متر مكعب يومياً؛ بعد دخول خزانات المغمس بكامل طاقتها التي تتجاوز قدرة خزنها التصميمية أكثر من مليون متر مكعب، وزيادة كفاءة محطات الضخ إلى ما يعادل 125% من سعة الضخ التصميمية، بجانب رفع كميات الخزن التشغيلي إلى ما يعادل 98% من سعة الخزن التصميمية، وتطبيق خطط استمرارية الأعمال بكفاءة عالية، لتلبية احتياجات حجاج بيت الله الحرام من المياه بأعلى جودة وموثوقية.

 

 كما أتمت شركة المياه الوطنية استعداداتها لتنفيذ خطتها التشغيلية بتوفير كميات المياه اللازمة لتوزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، بكميات خزن تشغيلي وإستراتيجي يتجاوز 3.2 ملايين متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي يتجاوز 750 ألف متر مكعب يومياً، وضخ كميات تصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يومياً في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك.

 

 يُشار إلى أن منظومة المياه بقيادة الهيئة السعودية للمياه وبإشراف ومتابعة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، عملت على زيادة القدرات ورفع جاهزية وإسهام جميع مكوناتها التشغيلية في الإنتاج والنقل والخزن والتوزيع، وفق خططها المعدّة مسبقًا لمواكبة الطلب المتوقع على المياه، وذلك عبر الاستفادة من مشاريعها التنموية الجديدة التي نفذتها أخيراً، منها مشروع "الشعيبة 5" الذي يقوم على إنشاء منظومة إنتاج جديدة بسعة 600 ألف متر مكعب يومياً بتقنية التناضح العكسي.بالإضافة إلى مشاريع تدعيم الكميات بالخطوط الرئيسية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتي سيكون لها الأثر الكبير في رفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وتعزيز منظومات الإنتاج والنقل والتوزيع والخزن الاستراتيجي، بما يضمن استدامة وموثوقية الإمداد المائي بإذن الله.

مقالات مشابهة

  • أبرزها إدارة الملف الفني لسد النهضة.. تحديات كبيرة فى انتظار وزير الرى بالحكومة الجديدة.. "سويلم" حرص على تنفيذ سياسة الدولة بالاستخدام الرشيد والمستدام لمواردها المائية المتجددة
  • وزير الري يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وجامبيا في مجال إدارة المياه
  • المياه السعودية تنهي استعداداتها لإمداد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه خلال موسم الحج
  • تراجع صادرات مصر إلى أمريكا 15.5% خلال 2023
  • عودة التيار الكهربائي للشيخ زايد وأكتوبر بعد انقطاع أقل من ساعة
  • وزير الري: البحث العلمي أداة مهمة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • سويلم: حماية شواطئ بطول ١٢٠ كيلومتر واكتساب ١.٨٠ مليون متر مربع من الأراضى
  • وزير الري يستعرض مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • دهوك تعلن استمرار دعم النازحين: كوردستان يصرف سنويًا مليار و830 مليون دينار (صور)