الشارقة: «الخليج»

وقّعت مؤسسة الشارقة للإنتاج الزراعي والحيواني «اكتفاء»، التابعة لدائرة الزراعة والثروة الحيوانية، عقداً منحت بموجبه شركة «أنترو أجرار»، توريد الدفعة الثانية من أبقار مزرعة مليحة للألبان، والمُقدرة ب1300 بقرة عشار، تحمل جينات ِA2A2 الطبيعية وغير المُعدلة جينياً.

وقّع العقد، الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي، المدير التنفيذي لمؤسسة «اكتفاء»، وجنيد كوجاكولاك المدير العام لشركة «أنترو أجرار»، بحضور سالم الكعبي، مدير دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، وعدد من كبار المسؤولين.

ونص الاتفاق على أن تقوم شركة «أنترو أجرار» بتوريد 1300 بقرة عشار من سلالة «الهولشتاين الدنماركية A2A2»، وتكون ملقحة بجينات A2A2 وتحمل إناثاً، على أن يتم توصيل الأبقار عبر طائرات مُجهزة بجميع الاحتياجات الصحية والغذائية اللازمة، والتأمين عليها، ومطابقة لجميع المواصفات والفحوص الطبية المعتمدة لشحن واستيراد الأبقار في الإمارات.

وقال الدكتور المهندس خليفة الطنيجي: «تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، نواصل تأسيس قطيع النواة في مزرعة مليحة للألبان الذي يتألف من 5000 بقرة تحمل جميعها جينات A2A2، ويتم اختيار القطيع لكونه سلالة أصيلة غير معدلة جينياً نشأ في مراعٍ طبيعية مفتوحة، ما يجعل أبقار القطيع تتمتع بمناعة كبيرة، وقلّة التعرض للأمراض، وهو ما يسهم في إنتاج الحليب العضوي ومشتقاته، الذي يتميز بسهولة الهضم، وسيصل إلى المستهلكين بصورته الطبيعية».

وأضاف أنه تم التعاقد مع «أنترو أجرار»، لما لديها من خبرات واسعة في هذا المجال، مكنتها من تحقيق الاشتراطات والمواصفات كافة التي تتوافق مع استراتيجية الشارقة للغذاء الصحي والآمن.

من جانبه، قال جنيد كوجاكولاك: «سعداء بالتعاون مع حكومة الشارقة في تحقيق استراتيجيتها بإنتاج غذاء صحي وآمن، وفق أفضل الممارسات العالمية، مشيراً إلى أن الأبقار التي يتم توفيرها لمزرعة مليحة للألبان، تتميّز بإنتاج حليب يحتوي على بروتين بيتا كازين A2A2 الذي له أهمية كبيرة من الجوانب الصحية والغذائية، التي تتوافق مع توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، بتوفير غذاء صحي وآمن».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مليحة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: علاج وفحص 4.6 ألف رأس ماشية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، انتهاء أعمال القافلة البيطرية التي تم إطلاقها بداية هذا الاسبوع الى قرى محافظة المنوفية، في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين.
وقال الدكتور مصطفى فاضل مدير المعهد، إن تلك القافلة جاءت تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية،  حيث تمت بالتعاون بين المعهد والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبالاشتراك مع معاهد بحوث الصحة الحيوانية والانتاج الحيواني والأمصال واللقاحات البيطرية، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية ومديرية الطب البيطري.

وأضاف فاضل ان القافلة جابت قري ونواحي المحافظة لعلاج ماشية وأغنام وماعز ودواب  صغار  المربين، حيث تم تقديم كافة خدمات الفحص والكشف التناسلي، وإجراء الجراحات وتقديم العلاج بالمجان، دعما لمربي قرى المحافظة، حيث  تم اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار  بعدد ٥٢٠ حالة وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لعدد ١٤٩٠ وعلاج الطفيليات الدخلية  والخارجية والرش لعدد ١٧٧٦ حالة  وتم عمل ٢٩  عملية جراحية وتم تحصين ٨١٢ بالتحصينات غير سيادية  المتنوعة لعدد اجمالي ٤٦٢٧ حالة لدى ١٩٦١ من صغار مربي الماشية والدواب والاغنام والماعز  بالمحافظة .

مقالات مشابهة

  • تجاوزت الحرب العالمية الثانية.. هذا حجم القنابل التي ألقيت على غزة
  • بلدية دبي تنظم الدورة الثانية من منتدى سلامة الأغذية
  • الزراعة: علاج وفحص 4.6 ألف رأس ماشية
  • بيع أغلى بقرة في العالم في البرازيل
  • للمرة الثانية.. ريال مدريد يلجأ لفنان مغربي
  • رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار
  • من الموضة إلى التمثيل.. «شهبا» تكشف تفاصيل ظهورها في مليحة: حلم واتحقق
  • دارة الدكتور سلطان تستذكر إهداء وسام «الإيسيسكو»
  • مستجدات الحالة الصحية للفنان أمير المصري
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة لتدشين المرحلة الثانية لمبادرة مكافحة الأورام السرطانية