حذرت مصر مجددا، اليوم الاثنين، من خطورة العواقب الإنسانية الوخيمة التي ستطال أكثر من 1,4 مليون فلسطيني نتيجة غلق معبر رفح مع قطاع غزة.
وشدد سامح شكري وزير الخارجية المصري، خلال اتصال هاتفي تلقاه من أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي، على حتمية إعادة نفاذ المساعدات التي توقفت خلال الأيام الماضية إلى القطاع.


وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة في وزارة الخارجية المصرية إن شكري وبلينكن شددا على أهمية فتح المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بالقدر الكافي لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.
وأعرب الوزيران مجدداً عن رفض محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم. 

أخبار ذات صلة "جسور أمل القابضة" يطلق المرحلة الثانية لإعادة تأهيل 60 مركزاً جديداً لأصحاب الهِمم فى مصر المستشفى الميداني الإماراتي يواصل تقديم خدماته العلاجية في قطاع غزة المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر معبر رفح قطاع غزة غزة المساعدات الإنسانية مساعدات إنسانية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: من الضروري اتخاذ خطوات جادة من قبل الاحتلال وحماس لوقف إطلاق النار

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، تفاصيل لقاء وزير الخارجية سامح شكري، بمنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكجورك.

وأوضح «أبو زيد»، أن بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استقبل الوزير سامح شكري بحفاوة، متابعا: «تناولت محادثات اللقاء الوضع الراهن للمقترح الخاص بوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وجهود الوساطة التي تضطلع بها مصر، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن».

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الجانبان يؤكدان أهمية توصّل إسرائيل وحماس لاتفاق في أسرع وقت، واتخاذ خطوات جادة وحقيقية تضمن التوصل لوقف إطلاق النار في كامل القطاع.

وزير الخارجية يشدد على أهمية التوصل لاتفاق سريعا

وأكد وزير الخارجية مواصلة مصر تكثيف جهودها لوقف الحرب الإسرائيلية ضد غزة، مشددًا على أهمية إحداث تغيير نوعي وكمي ملموس في حجم دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة، التي زادت حدتها إثر العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وتكرار دفع المواطنين للنزوح مناطق غير آمنة.

وشدد على ضرورة امتثال إسرائيل بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، وتجاه قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية بضمان النفاذ الكامل ودون عوائق للمساعدات، وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة، فضلًا عن توفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية في جميع أنحاء القطاع.

البيت الأبيض يثمّن الجهود المصرية للتوصل لاتفاق هدنة

وكشف منسق البيت الأبيض عن حرصه على مواصلة العمل المشترك لإنهاء الأزمة في قطاع غزة، معربا عن احترامه الشديد للتنسيق الرفيع المستوى بين البلدين في هذا الصدد، والدور الحيوي الذي تضطلع به مصر على كافة المسارات الإنسانية والسياسية والأمنية للحد من الأزمة واحتواء تداعياتها.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن المسار الأمثل لحل هذه الأزمة من جذورها، ودرء تفاقم تداعياتها الإنسانية والأمنية أو توسيع دائرة العنف لأجزاء أخرى في المنطقة، يبدأ من وقف فوري يُفضي لوقف دائم لإطلاق النار في القطاع، وينتهي بمسار سياسي جاد لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وتابع: «من الضروري تمكين الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة على خطوط 4 يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، ولتعيش جنبًا إلى جنب في سلام مع إسرائيل».

اقرأ أيضاًكتائب «شهداء الأقصى» تقصف تجمعات الاحتلال غرب رفح

الاحتلال يمنع دخول المساعدات إلى غزة.. ويحرم المصابين والجرحى الفلسطينيين من تلقي العلاج

إخفاق جديد لـ قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة.. كتيبة فلسطينية تتسلل لمواقع عسكرية

مقالات مشابهة

  • إنزالات جوية وإدانات دولية.. تحركات أردنية لدعم فلسطين (شاهد)
  • تكدس هائل لشاحنات المساعدات شرق سيناء بسبب إغلاق معبر رفح (شاهد)
  • وزير الخارجية: من الضروري اتخاذ خطوات جادة من قبل الاحتلال وحماس لوقف إطلاق النار
  • مصر والولايات المتحدة تبحثان الوضع في قطاع غزة
  • سامح شكري يستعرض مع وزير خارجية إيران الجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة
  • شكري ونظيره الإيراني يستعرضان جهود التوصل لتهدئة في قطاع غزة
  • تفاصيل الاتصال الهاتفي بين شكري ونظيره الإيراني
  • عاجل| وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني آخر الاستعدادات لتنظيم مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يبحثان الاستعدادات الجارية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • مصر تدعو بريطانيا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة