أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن صندوق مصر السيادي يخطط لتنظيم جولة ترويجية في دول الخليج خلال شهر يونيو المقبل بهدف جذب استثمارات جديدة.

الجولة

تشمل الجولة لقاءات مع الصناديق السيادية والمؤسسات المالية والمستثمرين لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة مع صندوق مصر السيادي، ومناقشة الوضع الاقتصادي الحالي والمؤشرات الاقتصادية، بالإضافة إلى الإجراءات والإصلاحات التي تم اتخاذها مؤخرًا.

وقد تم جمع مصر حتى الآن نحو 5.5 مليار دولار من خلال عقود بيع أصول حكومية لمجموعة من المستثمرين، بعضها مبدئية وبعضها نهائية. وفي مارس 2023، أعلنت مصر عن برنامج لطرح حصص في نحو 40 شركة وبنك تنتشر في 18 قطاعًا، وكان من المقرر أن يستمر حتى مارس 2024، ولكن تم تمديده حتى ديسمبر 2024.

التخارج

تهدف الحكومة من خلال هذا البرنامج إلى الانسحاب من 7 قطاعات، بما في ذلك الصناعات الدوائية والصناعات الكيميائية وقطاع البناء والتشييد، وتقليص استثماراتها في 7 قطاعات أخرى، بما في ذلك محطات الكهرباء، وتوفير فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

 

صندوق مصر السيادي


وأضافت السعيد في تصريحات للشرق أن جولة صندوق مصر السيادي ستشمل لقاءات مع الصناديق السيادية المماثلة والمؤسسات المالية والمستثمرين، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة مع الصندوق، والوضع والمؤشرات الاقتصادية الراهنة، وما تم اتخاذه من إجراءات وإصلاحات مؤخرًا.

 

استثمارات ومشروعات


في سياق متصل قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط خلال فعاليات “يوم مؤسسة التمويل الدولية بمصر“، أمس إن صندوق مصر السيادي استثمر نحو 5.6 مليار دولار في قطاعات البتروكيماويات والسياحة والتكنولوجيا المالية، والطاقة.

 

صندوق مصر السيادي


مضيفة إن صندوق مصر السيادي استثمر أكثر من 5 مليارات دولار في الأصول الحكومية منذ أن تم إنشاؤه.

 

القطاع الخاص


كما أوضحت أن نسبة مشاركة القطاع الخاص خلال العام الجاري في الاقتصاد وصلت إلى 40% مقارنة بـ30% خلال السنوات الماضية، ومستهدف زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار لتصل إلى 50% العام القادم.

بث مباشر الآن لقاء Real Sociedad x barcelona..مباراة برشلونة وريال سوسيداد في الدوري الإسباني دون تقطيع صورة تذكارية للرئيس السيسي بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة أصول حكومية


جدير بالذكر أن جمعت مصر ما يصل إلى نحو 5.3 مليار دولار من خلال اتفاقيات بعضها مبدئي وبعضها نهائي لبيع أصول حكومية لعدد من المستثمرين، كانت مصر قد أعلنت في مارس 2023، برنامجًا لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكًا موزعة على 18 قطاعًا حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القطاع الخاص مؤسسة التمويل الدولية الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط التخطيط والتنمية الاقتصادية وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الصناديق السيادية فرص الاستثمار المؤشرات الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

أسامة هلال: 200 مليون دولار استثمارات مصنع مارس

 نظمت شركة مارس، جولة تفقدية داخل مصنعها المتطور في مدينة 6 أكتوبر، لاستعرض نموذج العمل الفريد والمتكامل الذي يتم تطبيقه داخل المصنع، إضافة إلى متابعة خطوط الإنتاج، والتعرف على أخر التطورات التي شهدها المصنع لتطبيق أعلى معايير الجودة في تصنيع المواد الغذائية بتكنولوجيا موفرة للطاقة وصديقة للبيئة.
‎وتأتي هذه الجولة التي شارك فيها نخبة من الصحفيين والإعلاميين في إطار جهود مارس لتحقيق الاستدامة البيئية ودعم ورؤية مصر 2030، إضافة إلى حرصها على تعزيز الشفافية والتواصل مع وسائل الإعلام، وكان في استقبال الزوار المهندس أسامة هلال المدير التنفيذي لمصنع مارس ايجيبت، وشمس عويس، مديرة العلاقات الحكومية في شركة مارس مصر وشمال أفريقيا والشام، بجانب لفيف من فريق ادارة المصنع.
‎أشار أسامة هلال، مدير المصنع، إلى أن استثمارات مصنع مارس تُقدر بنحو 200 مليون دولار، ويضم 6 خطوط إنتاج حديثة تنتج حوالي 25 ألف طن سنويًا من الحلويات والشوكولاتة عالية الجودة. كما تعتزم الشركة ضخ استثمارات إضافية بقيمة 250 مليون دولار لزيادة إنتاج المصنع. تصدر شركة «مارس إيجيبت» منتجاتها إلى أكثر من 40 دولة، بما في ذلك أستراليا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط وأوروبا والسعودية، وتعتبر السوق المصرية محوراً تسويقياً رئيسياً للشركة باتجاه أسواق دول منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية. كما توجد خطط لافتتاح المزيد من خطوط الإنتاج بحلول عام 2025، مما سيزيد من الطاقة الإنتاجية والتصديرية للشركة.
‎وقال هلال "كثفت الشركة جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، من خلال شهادة LEED التي حصل عليها المصنع لكونه اول مصنع يدير بنسبة ١٠٠٪؜ المخلفات يعمل خارج الولايات المتحدة وأوروبا منذ عام 2007، بالإضافة الي جهود الشركة لترشيد استخدام المياه من خلال وحدة التنقية الموجودة في المصنع. كما تُولي مارس اهتمامًا بالغًا بحماية البيئة وتحقيق الاستدامة، حيث تُطبق أحدث التقنيات في عمليات الإنتاج التي تُقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتُساهم في إدارة المخلفات بكفاءة، وتُقلل من استهلاك المياه وإعادة استخدامها، وغازات التبريد غير الطبيعية وغيرها. بالإضافة إلى نظم أنظمة الأمان والطوارئ التي تصميمها وفقًا لأحدث النظم والمعايير العالمية."
‎  أكدت سالي الجندي، المدير العام لشركة مارس ايجيبت، أن مارس تطبق استراتيجية شاملة للنمو والتطوير، تشمل أداءً ماليًا قويًا، وتطويرًا مستمرًا للجودة و الابتكارات، بالإضافة إلى التزام مارس بتحقيق تأثير إيجابي على المجتمعات من خلال البرامج المجتمعية التي تُقدمها."
‏‎وقالت سالي 'ملتزمون بتوفير احتياجات السوق المحلي من منتجات الشوكولاتة والحلوى عالية الجودة، فضلاً عن التصدير لـ اكثر من ٤٠ دولة، وهو ما يُساهم بشكل كبير في تعزيز صادرات مصر من المنتجات الغذائية ويتماشى مع استراتيجية  الدولة لزيادة الصادرات الغير بترولية بحلول عام 2030".
 

مقالات مشابهة

  • باكستان تعلن عن استثمارات إماراتية بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات مختلفة
  • وزيرة التخطيط: العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وقطر تشهد تطورات إيجابية
  • هالة السعيد تبحث مع وزير المالية القطري تطوير المجالات الاستثمارية المشتركة
  • "السعيد" تلتقي بوزير المالية القطري لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين
  • Saib  يرفع أرباح 238% خلال 3 شهور
  • جولات ترويجية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالقطاع السياحي المصري
  • أسامة هلال: 200 مليون دولار استثمارات مصنع مارس
  • «التعاون الدولي»: 38.8 مليار دولار حزم تمويلية حصلت عليها قطاعات الدولة والقطاع الخاص
  • مصرفيون: فتح خطابات اعتماد لسلع غير أساسية الشهر المقبل.. وقيود استخدام بطاقات الخصم مستمرة
  • بعد وفاة رئيسي.. إيران تحدد موعد عقد الانتخابات الرئاسية