قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن كيلو الفراخ في المزرعه بـ 75 جنيه والأمر متوقف على على عناصر التكلفة، والتي يكون جزء منها مرتبط بالدولار وجزء مرتبط بالإنتاجية وآخر مرتبط بالاستهلاك والعرض والطلب، مشيرا إلى أن السعر العادل للحوم يحكمه عناصر التكلفة، مشيرا إلى إنه يختلف من مكان لمكان ومن بائع لاخر، مثلها مثل اي سلعة.

نيبينزيا: الضربات الغربية على اليمن لا مبرر لها

وأضاف "القصير خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في المساء مع قصواء تقديم الاعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، أننا نُغطي 55% من احتياجات المصريين من اللحوم، موضحا ان تكلفة اللحوم لها دور في تحديد الأسعار، ونعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير كافة احتياجات المواطنين من اللحوم استعدادا لعيد الأضحى.

وأكد  ملف الأمن الغذائي شهد دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية في ظل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وكافة الأزمات التي مرت على مصر والعالم.

كما أشار إلى أن الدولة المصرية طبقت منظومة الأمن الغذائي واستصلحت الصحراء لتأمين غذاء المصريين الآن وفي المستقبل، موضحا أن مشروع مستقبل مصر هو إحدى المشروعات القومية التي تقوم بها الحكومة المصرية في مجال الإنتاج الزراعي ضمن استراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنة في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي في رؤية مصر 2030.

ولفت القصير النظر إلى الاهتمام العالمي بمسألة الأمن الغذائي، موضحا أهمية مشروع مستقبل مصر والذي تم افتتاحه اليوم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن زيادة الإنتاج الزراعي والتصدير وتوفير فرص العمل.

 واكمل أن الدولة صرفت المليارات لدعم منظومة الامن الغذائي، منوها أن الرئيس تحدث اليوم على مفهوم الاكتفاء الذاتي، وهو مسالة نسبية يحكمنا فيها توفر الموارد الطبيعي، منوها أن محدودية الأراضي الزراعية والمياه من الأمور التي تواجهنا وتعيقنا، اضافة إلى الزيادة السكانية.

 وواصل وزير الزراعة أن كل دولة تنتج ما تتميز فيها، ولا يوجد دولة في العالم لديها اكتفاء ذاتي في كل المحاصيل، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بشراء اردب القمح من المواطن بـ 2000 جنيه وهو أعلى من السعر الغذائي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيد القصير وزير الزراعة كيلو الفراخ للحوم

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: نستهدف تشجيع القطاع الخاص للدخول في التصنيع والمنافسة العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الزراعة: نستهدف تشجيع القطاع الخاص للدخول فى التصنيع الزراعى..خبراء: يعد التصنيع الزراعي أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.. التصنيع الزراعي يساعد في إنتاج منتجات ذات جودة عالية مما يسهم في زيادة الصادرات. 

في إطار تعزيز التعاون الاستثماري بين مصر والشركات العالمية في مجال الزراعة، استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفدًا رفيع المستوى من شركة كرافت هاينز العالمية برئاسة السيد ويليام بهرينس، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، تأتي هذه الزيارة في ظل التوجهات الرئاسية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتعزيز التصنيع الزراعي بهدف زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية المصرية وتقليل الفاقد والهدر في المحاصيل الاستراتيجية تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز استثمارات الشركة في مصر والتعاون المشترك لتحسين جودة الإنتاج الزراعي وتوسيع نطاقه ليشمل الأسواق المحلية والدولية.

زيادة القيمة المضافة

من جانبه، أكد الوزير القصير ترحيب الدولة المصرية بالاستثمارات الأجنبية في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن مناخ الاستثمار في مصر واعد، وأكد على التوجيهات الرئاسية بالتركيز على زيادة القيمة المضافة وتشجيع القطاع الخاص على الدخول في التصنيع الزراعي، مما يساهم في تعزيز الناتج القومي وتقليل الفاقد والهدر في المحاصيل الاستراتيجية.

كما أوضح القصير أن صادرات مصر الزراعية الطازجة تشهد طفرة غير مسبوقة، وأن الدولة تدعم التصنيع الزراعي وتقدم له كافة التسهيلات لزيادة الحصيلة الدولارية من المنتجات الزراعية المصنعة.

وجه القصير قيادات الوزارة بالتعاون مع شركة هاينز، وتقديم الدعم الفني والمساعدة في استنباط أصناف تصنيعية جديدة من الطماطم، وإجراء الاختبارات اللازمة في المواسم الزراعية المختلفة بمحافظات الوجه البحري والقبلي.

شدد الوزير على أهمية اتباع العمليات الزراعية الجيدة والتوافق مع متطلبات السوق العالمي، والالتزام بمعايير الجودة والصحة النباتية، سواء كان الإنتاج موجهًا للسوق المحلي أو الدولي، تطبيقًا لمتطلبات سلامة الأغذية.

كما وجه الشركة بالتعاقد مع المزارعين بنظام الزراعة التعاقدية، والتوسع في استخدام الأصناف التي تتوافق مع متطلبات التصنيع، وضبط عمليات التسعير من خلال آلية محددة ودراسة تسويقية سليمة تحدد وقت الحصاد وفقًا لمعطيات السوق.

 

تحقيق التنمية المستدامة

وفي هذا السياق يقول الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، يعد التصنيع الزراعي أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي، حيث يسهم في زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، وتحسين جودة الإنتاج، وخلق فرص عمل جديدة، خاصة وأن تشجيع القطاع الخاص للدخول في هذا المجال خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف، وذلك من خلال تفعيل دور القطاع الخاص في الاستثمار، والابتكار، وتحسين الكفاءة الإنتاجية.

تعزيز الأمن الغذائي

وأضاف المالكي، أن التصنيع الزراعي يعزز من قيمة المنتجات الزراعية من خلال تحويل المواد الخام إلى منتجات نهائية أو نصف نهائية، مما يزيد من دخل المزارعين الي جانب أن تلك الخطة ستوفر المنتج المحلي وتوفر العملة الصعبة في ظل ارتفاع سعر الدولار وكسرة حاجز الخمسين جنيهًا، بالإضافة الي خلق فرص عمل لأن التصنيع الزراعي يوفر العديد من فرص العمل في مختلف مراحل الإنتاج، من جمع المواد الخام إلى التسويق.

وفي نفس السياق يقول الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن التصنيع الزراعي يسهم في تحسين توافر المنتجات الغذائية على مدار العام، مما يعزز الأمن الغذائي، إلى جانب أن التصنيع الزراعي يساعد بشكل كبير في إنتاج منتجات ذات جودة عالية ومواصفات مطابقة للمعايير الدولية، مما يسهم في زيادة الصادرات.

وأضاف خليفة، هناك تحديات عديدة تواجه التصنيع الزراعي مثل البنية التحتية حيث  تعاني العديد من المناطق الزراعية من نقص في البنية التحتية الأساسية مثل الطرق، والكهرباء، والمياه، إلى جانب نقص في المعرفة الفنية والتكنولوجية الحديثة بين المزارعين والعمال في القطاع الزراعي وأوضح خليفة، يواجه المزارعون وأصحاب الشركات الصغيرة صعوبة في الحصول على التمويل اللازم لبدء أو توسعة مشاريع التصنيع الزراعي لذلك الابد من توفير التمويلات المناسبة للمزارعين لزيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: فتح أسواق فنزويلا أمام البرتقال المصري
  • عاجل.. فتح أسواق فنزويلا امام البرتقال المصري
  • وزير الزراعة يعلن فتح أسواق فنزويلا أمام البرتقال المصري
  • آمنة الضحاك: سلامة الغذاء ركيزة رئيسية لتعزيز الأمن الغذائي في الدولة
  • أبوصدام يكشف مطالب الفلاحين من وزير زراعة
  • نقيب الفلاحين: عايزين وزير زراعة يدعم الفلاح معنويا
  • آليات وأساليب دعم القطاع الزراعي في ندوة بدرعا
  • وزير الزراعة يبحث مع ممثلي 22 شركة إنتاج دواجن بالصين تعزيز التعاون
  • وزير الزراعة بحث ورئيس نبض للتنمية أهمية الأمن الغذائي
  • «الزراعة»: نستهدف تشجيع القطاع الخاص للدخول في التصنيع والمنافسة العالمية