واشنطن-سانا

كشفت دراسة أمريكية جديدة أنه يمكن التنبؤ بمرض سرطان الثدي لدى النساء من خلال اكتشاف 12 جيناً لنساء من أصول إفريقية، ما يفتح آفاقا جديدة لتشخيص المرض بشكل أفضل.

وأظهرت الدراسة الجديدة والتي نشرت نتائجها بمجلة نيتشر جينيتيكس أنه تم تحديد 12 جيناً من أكثر من 40 ألف امرأة من أصل إفريقي في الولايات المتحدة وإفريقيا وبربادوس، بينهن 18034 مصابة بسرطان الثدي.

وأوضحت الدراسة أن بعض الطفرات التي تسنى تحديدها لم تكن مرتبطة من قبل بالمرض أو لم تكن مرتبطة بقوة كما في هذا التحليل الجديد، ما يشير إلى أن عوامل الخطر الجينية قد تختلف بين الإناث من أصول إفريقية وأوروبية.

وقال الباحثون المشاركون في الدراسة: إن ستاً من الطفرات الجينية ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بما يعرف بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، وهو الشكل الأكثر شراسة للمرض، مشيرة إلى أن النساء اللاتي يحملن الجينات الستة كلها أكثر عرضة 4.2 مرات لتشخيص الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي مقارنة باللواتي ليس لديهن أي من هذه الجينات أو واحد فقط منها.

وحسب جمعية السرطان الأمريكية، فإن العديد من الطفرات الجينية التي جرى تحديدها في الماضي على أنها من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء البيض ترتبط أيضا بقوة بمخاطر المرض لدى النساء السود، وتنصح الجمعية بإجراء الاختبارات الجينية لجميع المريضات بغض النظر عن العرق.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: بسرطان الثدی لدى النساء

إقرأ أيضاً:

عادة غذائية تؤدي إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.. طبيب يحذر

تناولت دراسة حديثة، أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة ولاية أوهايو بأمريكا، تأثير النظام الغذائي عالي السكريات دون تناول ألياف على جسم الإنسان، وذلك بالاعتماد على عينات من الشباب وكبار السن، حسبما ذكره تقرير بصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

خطورة تناول السكريات على القولون 

كشفت نتائج الدراسة التي عُرضت في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية (ASCO) في شيكاغو منذ أيام، أن استهلاك الكثير من السكريات دون تناول الألياف، التي تتواجد بشكل أساسي في الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، يتسبب في إنتاج بكتيريا في الأمعاء تسمى Fusobacterium تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون، خاصة لدى الشباب وصغار السن.

نصائح للوقاية من سرطان القولون 

وفي إطار ما عرضته الدراسة، تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة خلال حديثها لـ«الوطن»، إن الاعتماد على نظام غذائي عالي السكريات يؤدي إلى حدوث التهابات في القولون وارتشاح المعدة؛ فضلًا عن التهابات المفاصل، مؤكدة أن تلك الالتهابات قد تؤدي بالأثر التراكمي إلى حدوث الأورام السرطانية في القولون إذا كان هناك استعداد جيثي.  

كما تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف تؤدي إلى خلل في توازن الميكروبيوم المعوي، ما يؤدي كذلك إلى حدوث الالتهابات ومن ثم الإصابة بسرطان القولون، لذا نصحت عبد الوهاب بضرورة اتباع مجموعة من النصائح لوقاية نفسك من الإصابة بسرطان القولون، منها اتباع نظام غذائي متوان يحتوي على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

كما نصحت بتجنب تناول السكريات والأطعمة المقلية مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر والبعد عن الكسل والجلوس لفترات طويلة دون تحرك وتجنب العادات السيئة التي تضر الصحة كالتدخين.

مقالات مشابهة

  • مكون شائع في غسول الفم يسبب كوارث صحية عند استخدامه.. احذر سرطان المعدة
  • كيفية اكتشاف سرطان المبيض.. علماء يوضحون
  • دراسة: مكملات زيت السمك قد تزيد من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب
  • اكتشاف علاقة بين الأرق وسرطان المبيض!
  • تحذير.. دراسة تربط بديل للسكر بزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية
  • دقته تصل إلى 100 %.. اختبار يتنبأ بسرطان الثدي مبكراً
  • دراسة أمريكية تقترب من كشف أسباب ارتفاع سرطان القولون بين الشباب
  • عادة غذائية تؤدي إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.. طبيب يحذر
  • التربية تفتح باب التقديم لإكمال الدراسة الجامعية لملاكاتها التعليمية
  • دراسة: الذكاء الاصطناعي يحسن فحوصات سرطان الثدي.. أكثر دقة