(زمان التركية)ــ منحت ألمانيا فاتح عمر إلداي، وهو عالم فيزياء رائد في مجال أبحاث الليزر، جائزة البروفيسور ألكسندر فون هومبولت، كما من المنتظر أن يحصل العالم التركي على دعم مالي بقيمة 5 ملايين يورو.

وتسلم إيلداي جائزته من وزيرة التعليم والبحث الاتحادية بيتينا ستارك-واتزينغر مساء الاثنين، والجائزة المعنية هي جائزة الأبحاث الألمانية التي تقدم أعلى مستوى من الدعم المالي.

وفق وكالة دويتشه فيله

العالم فاتح عمر إيلداي، لعب دورًا مهمًا في تطوير تكنولوجيا الليزر فائقة السرعة من خلال أبحاثه، هو المسؤول عن التحول في مجال تفاعل المادة والليزر غير الخطي في السنوات الأخيرة.

ومن المتوقع أن يواصل إيلداي، الذي سينشئ مركزًا بحثيًا جديدًا يسمى مركز التفاعلات المعقدة بين الليزر والمادة في جامعة الرور في بوخوم، تطوير الأفكار التي تبني الجسور بين مجالات أبحاث البلازما وعلوم المواد وهندسة الإنتاج، وسيتم دعم مشروع إيلداي بمبلغ 5 ملايين يورو على مدى السنوات الخمس المقبلة.

يُستخدم الليزر، في العديد من المجالات، من الطب إلى الهندسة، وتحظى أبحاث إيلداي بأهمية كبيرة، على سبيل المثال، فيما يتعلق بالآلات المستخدمة في الطب أو العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بالليزر.

مؤسس أول شركة ليزر تركية

حصل إيلداي على درجة الدكتوراه من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003، ثم واصل دراسته في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة بيلكنت في أنقرة، ومنذ عام 2014، يشغل إيلداي منصب مدير مختبر البصريات والليزر فائق السرعة (UFOLAB) بلقب أستاذ الفيزياء والهندسة الكهربائية والإلكترونية.

إلداي، الذي اشتهر بجمعه بين النظرية والتطبيق من خلال العمل متعدد التخصصات، وهو ليس فقط المدير المؤسس لـ مختبر البصريات والليزر فائق السرعة ، ولكنه أيضًا مؤسس أول شركة ليزر تركية في العالم.

ولد إيلداي في إسطنبول عام 1976، وحصل على جائزة العالم الشاب المتميز التي منحتها الأكاديمية التركية للعلوم في عام 2006، كما فاز إيلداي بجائزة توبيتاك للعلوم، وهي الجائزة المرموقة في مجال العلوم في تركيا، في عام 2017.

 

Tags: بيتينا ستارك-واتزينغرجائزة الأبحاث الألمانيةجائزة البروفيسور ألكسندر فون هومبولتفاتح عمر إلدايمؤسس أول شركة ليزر تركيةمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ذات صلة Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 فيزيائي تركي يحصل على جائزة الأبحاث الألمانية 14/05/2024 زعيم المعارضة التركية يدافع عن العرب في بلاده 14/05/2024 الدبابات الإسرائيلية تتقدم شرق رفح 14/05/2024 هل عاد الدبلوماسيون الإسرائيليون إلى تركيا؟ 14/05/2024 Recent News فيزيائي تركي يحصل على جائزة الأبحاث الألمانية 14/05/2024 زعيم المعارضة التركية يدافع عن العرب في بلاده 14/05/2024 الدبابات الإسرائيلية تتقدم شرق رفح 14/05/2024 هل عاد الدبلوماسيون الإسرائيليون إلى تركيا؟ 14/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News فيزيائي تركي يحصل على جائزة الأبحاث الألمانية 14/05/2024 زعيم المعارضة التركية يدافع عن العرب في بلاده 14/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

اتفاق تركي فلسطيني على آلية لضمان استمرار التجارة الثنائية

تركيا – اتفق وزير التجارة التركي عمر بولاط، امس الجمعة، مع وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد العامور، على آلية لضمان استمرار التجارة بين البلدين دون انقطاع.

وذكرت وزارة التجارة التركية، في بيان، الجمعة، أن الوزير بولاط، استقبل العامور، في إسطنبول.

وبحسب البيان، أشار بولاط إلى استعداد تركيا لزيادة علاقاتها مع فلسطين في كافة المجالات وتطوير التعاون القائم وتقديم كل الدعم اللازم لتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وأضاف أن تركيا أوقفت التجارة مع إسرائيل بشكل كامل حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار والسماح بالمساعدات الإنسانية دون انقطاع.

وأكد بولاط، على وقوف تركيا خلف هذا القرار.

بدوره، أشاد الوزير العمور، بموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من القضية الفلسطينية.

وشدد على أن تركيا كانت وما زالت من أكثر الدول تقديما للمساعدة إلى فلسطين وتلبية احتياجاتها.

وذكر البيان، أن الجانبين وقعا على بروتوكول يشمل القضايا المتفق عليها.

وتقرر في البروتوكول زيادة اجتماعات لجنة الشراكة والمجلس الأعلى للتعاون الاقتصادي، المتضمنتين في اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

كما تضمن البروتوكول تأسيس آلية لاستمرار تجارة البضائع من تركيا إلى فلسطين دون انقطاع.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • بنسبة 40% تركيا تفرض رسوما إضافية على واردات السيارات من الصين
  • فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الصينية إلى تركيا.. بلغت 40 بالمئة
  • اتفاق تركي فلسطيني على آلية لضمان استمرار التجارة الثنائية
  • بروفيسور تركي: انضمام تركيا إلى "بريكس" لا يتطلب خروجها من "الناتو"
  • أردوغان يلتقي أوزيل مجدداً وسط جدل الانتخابات المبكرة والخطوط الحمراء
  • شاطئ الملكة كليوباترا في موغلا التركية.. لقاء التاريخ بالطبيعة
  • أرباش: 85 ألف حاج تركي يتوجهون إلى مكة والمدينة هذا العام
  • استطلاع رأي يكشف أبرز 6 سياسيين في تركيا
  • تركيا تدخل بإنتاج قطع غيار الطائرات وسط عدة عقبات
  • الأتراك يصعّدون التظاهر ضد شركات تتعامل مع إسرائيل