صدر عن المكتب الإعلامي لأبرشيّة أنطلياس المارونيّة البيان الآتي:    بمناسبة اليوم العالمي الثامن والخمسين لوسائل التواصل الإجتماعيّة، إلتقى راعي أبرشيّة أنطلياس المارونيّة سيادة المطران أنطوان بو نجم الإعلاميين في الكرسيّ  الأسقفيّ – قرنة شهوان يوم الإثنين 13 أيار 2024.   حضر اللقاء أهل الإعلام من الصحافة المرئيّة، والمسموعة والمكتوبة، إلى جانب النواب الأسقفيين.

  إستهلّ اللقاء بكلمة لراعي الأبرشيّة المطران أنطوان بو نجم الذي تحدّث عن أهميّة اليوم العالميّ للإعلام والإهتمام التي أَولَتهُ الكنيسة للإعلام منذ العام 1766، وقد خصّصت في نهاية المجمع الفاتيكاني الثاني، يوما لوسائل الإعلام الذي يصادف أوّل أحد بعد خميس الصعود.   تابع سيادته:" إنّ الحريّة الإعلاميّة الواجب الدفاع عنها وحمايتها هي الحريّة الإعلاميّة التي تتبنّى الحقيقة، والعاملين في هذا الحقل عليهم أن يتحلّوا بمسؤولية عالية جدا".   وطرح سيادته السؤال على الإعلاميين داعيا إياهم للتفكير إلى أي مدى تساهم وسائل الإعلام في إخماد نار الحقد والإبتعاد عن شحن النفوس، وهل تساعد في بناء جسور الحوار والسلام؟     كما تمنّى سيادته على وسائل الإعلام العمل بطريقة سينودسيّة إذ دعاهم أن يكونوا شُركاء بالشهادة ونقل البشارة من خلال سعيهم في إنتاج برامج تثقيفيّة وتوعويّة، "لأنّ لبنان بحاجة إلى فكرٍ جديد ونفس جديد". وأكّد أن المسؤولية مشتركة بين الكنيسة والمؤسسات الإعلاميّة في نشر القيم الإنسانية وعيش المحبة.   بعدها عرض الخوري إيلي سمعان مضمون الرسالة التي وجهّها قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الثامن والخمسين لوسائل التواصل الإجتماعيّة التي  حملت عنوان "فإنّ الحكمة تدخل قلبك".   في الختام فُتح المجال للإعلاميين لطرح الأسئلة لسيادة المطران بو نجم وقد تمحورت في معظمها حول وثيقة بكركي.  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: ة التی

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام البحريني يستقبل الوفد الإعلامي المصري

استقبل الدكتور رمزان النعيمي، وزير الإعلام البحريني، الوفد الإعلامي المصري برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المتواجد حاليًا في العاصمة البحرينية، المنامة، لحضور اجتماعات وزراء الإعلام العرب.

أعرب جبر عن خالص الشكر والتقدير لمملكة البحرين على كرم الضيافة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها المملكة على المستوى العربي، وبالنجاحات التي حققتها خلال ترؤسها للقمة العربية الثالثة والثلاثين مؤخرًا.

وأكد عمق العلاقات المصرية البحرينية، وتطلعه لزيادة التعاون الإعلامي بين البلدين ليرتقي لمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين.

وأكد الدكتور رمزان النعيمي، أن العلاقات بين البلدين تتميز بخصوصية فريدة، وترتكز على تاريخ ممتد من المحبة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص المشترك على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى الآفاق التي تخدم المصالح المشتركة، مضيفًا أن مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين يشهد نماءً مستمرًا، في ظل ما يجمع بين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، من روابط وثيقة، وحرص مشترك على الوصول بالعلاقات بين البلدين الشقيقين إلى أعلى المستويات.

وأشاد بالتعاون الإعلامي القائم بين البحرين ومصر، والجهود التي يبذلها الجانبان لتعزيز هذا التعاون، والاستفادة مما يمتلكه كل منهما من إمكانيات وخبرات، متمنيًا أن تشهد الفترة المقبلة ارتفاع نسق التعاون بما يلبي التطلعات المشتركة.

وتم خلال اللقاء الذى حضره الوفد المصرى وأمين عام المجلس المستشار ياسر المعبدى مناقشة جدول أعمال اجتماعات وزراء الإعلام العرب، والتقارير الثلاثة التي أرسلها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى جامعة الدول العربية، - التي من المقرر أن يتم مناقشتها في اجتماعات وزراء الإعلام العرب - وتتضمن تصور متكامل حول تعظيم دور المرأة العربية في وسائل الإعلام والتقدم الذي أحرزته في مختلف المجالات، كذلك دراسة حول الألعاب الإلكترونية ومخاطرها على الأطفال والشباب وكيفية مواجهتها، ومقترح مبادرة الإعلام الآمن للطفل من أجل دعم هوية الطفل والحفاظ عليه.

كما تطرقت النقاشات إلى ضرورة تبني وسائل الإعلام العربية لتوصيات القمة العربية التي عقدت في البحرين وخاصة فيما يخص القضية الفلسطينية.

جدير بالذكر أن الوفد الإعلامي المصري سيشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة رقم 101 والمكتب التنفيذي – حيث تشغل مصر منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي - والاجتماع الوزاري لمجلس وزراء الإعلام العرب.

مقالات مشابهة

  • «مجلس دبي للإعلام» يطلق «تعهُّد المواهب الإعلامية الإماراتية»
  • مشاركون: قمة الإعلام العربي فرصة لبحث آخر المستجدات والتحديات
  • ضرار بالهول: الإمارات قدمت جهودا رائدة في المجال الإعلامي
  • إعلاميون: «قمة الإعلام العربي» في دبي منصة لتعزيز قدرة الشباب الإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تشيد بالتنظيم المحكم
  • وزير الإعلام البحريني يستقبل الوفد الإعلامي المصري
  • وزير الداخلية يوجه بجملة من الإجراءات على خلفية استهداف ثلاثة مطاعم في بغداد
  • تنطلق اليوم في دبي.. تفاصيل «قمة الإعلام العربي»
  • «المنتدى الإعلامي العربي للشباب» ينطلق اليوم
  • دبي تشهد اليوم انطلاق “قمة الإعلام العربي 2024”