توصل الباحثون إلى أن أحد الأدوية المضادة للسمنة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو فشل القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، بغض النظر عن مقدار الوزن الذي يفقدونه أثناء تناول الدواء.

دراسة السمنة Wegovy تكشف عن فوائد صحية مستدامة

أظهرت أكبر وأطول دراسة على عقار السمنة Wegovy أن الأشخاص يحققون فقدانًا مستدامًا في الوزن لمدة أربع سنوات على الأقل، مع وجود آثار جانبية أقل خطورة مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

يقي من السمنة والسكر والضغط.. اعرف فوائد اللوز لجسمك وصفات سحور رمضان دايت.. 4 خطوات لوجبة صحية ومفيدة تمنع السمنة فوائد لصحة القلب والأوعية الدموية للأشخاص ذوي سمنة خفيفة

لاحظت فوائد صحة القلب والأوعية الدموية حتى لدى المرضى الذين يعانون من سمنة خفيفة أو فقدوا كميات متواضعة من الوزن، وفقًا للنتائج التي تم تقديمها في المؤتمر الأوروبي للسمنة والتي نُشرت في مجلة "Nature Medicine".

آثار الدواء تتجاوز الحد من الدهون غير الصحية في الجسم

يشير الباحثون إلى أن العلاج قد يكون له آثار تتجاوز حدود تخفيض الدهون غير الصحية في الجسم.

 استمرت الدراسة لمدة خمس سنوات لتحديد ما إذا كان الدواء الذي يباع تحت مسميات تجارية مختلفة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة دون تطور السكري.

تحسُّن مؤشرات القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي

أكد الدكتور سايمون كورك، كبير المحاضرين في علم وظائف الأعضاء بجامعة أنجليا روسكين، أن النتائج تظهر لأول مرة أن المرضى يحافظون على استقرار وزنهم إذا استمروا في استخدام العلاج على المدى الطويل. 

وأشار إلى أن البيانات توضح تحسنًا في مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية والتمثعنوان: فوائد عقار مضاد للسمنة Wegovy في تقليل خطر الأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السمنة عقار الأمراض القلبية السكتات الدماغية عقار مضاد للسمنة القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

مكملات زيت السمك تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب دراسة توضح

يعد زيت السمك مصدرا غنيا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وغالبا ما يوصى به كوسيلة غذائية وقائية لدرء تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن دراسة جديدة، شملت أكثر من 415 ألف بريطاني، وجدت أن تناول المكملات الغذائية الشائعة لزيت السمك يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين الأصحاء، بينما يقلل من المخاطر لدى أولئك الذين لديهم تاريخ من المرض.

ودرس فريق البحث، بقيادة جامعة Sun Yat-Sen في الصين، الارتباط بين مكملات زيت السمك وحالات الرجفان الأذيني والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب الذي يسبب الوفاة.

وقال نحو ثلث المشاركين (130365)، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، إنهم يستخدمون مكملات زيت السمك بانتظام، بما في ذلك عدد كبير من كبار السن والأشخاص ذوي البشرة البيضاء والنساء.

وقيّم الفريق أثر هذه المكملات الغذائية فيما يتعلق بخطر الانتقال من صحة القلب الجيدة إلى المرحلة الثانوية من الرجفان الأذيني، والمرحلة الثالثة من الحالات القلبية الكبرى، مثل النوبة القلبية والوفاة.

وبعد 12 عاما من المتابعة، أصيب 18367 شخصا بالرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب، وأصيب 22636 بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، وتوفي 22140 شخصا.

وتوفي 2436 شخصا من بين أولئك الذين أصيبوا بقصور القلب، و2088 فردا ممن أصيبوا بسكتة دماغية، كما توفي 2098 شخصا بعد النوبة القلبية.

وأوضحت النتائج أن استخدام مكملات زيت السمك لعب أدوارا مختلفة في صحة القلب والأوعية الدموية وتطور المرض والوفاة.

وتبين أن أولئك الذين استخدموها بانتظام (دون أي علامات للمرض) شهدوا خطرا أعلى بنسبة 13% للإصابة بالرجفان الأذيني، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 5%.

وأدى الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك بين أولئك المصابين أصلا بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى تقليل خطر تطور المرض من الرجفان الأذيني إلى نوبة قلبية بنسبة 15%، ومن قصور القلب إلى الوفاة بنسبة 9%.

وكان خطر الانتقال من الصحة الجيدة إلى الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور القلب أعلى بنسبة 6% لدى النساء. كما كانت النسبة أعلى بنسبة 6% لدى غير المدخنين بين مستخدمي زيت السمك.

وفي الوقت نفسه، كان التأثير الوقائي لهذه المكملات على الانتقال من الصحة الجيدة إلى الوفاة أكبر لدى الرجال (انخفاض الخطر بنسبة 7%) والمشاركين الأكبر سنا (انخفاض خطر 11%).

واعترف الباحثون بوجود قيود على الدراسة، بما في ذلك عدم تسجيل جرعة وتركيبة زيت السمك، الذي قد يكون مفتاحا للنتائج.

مقالات مشابهة

  • 10 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية
  • فوائد تناول الفراولة.. أبرزها تحميك من الخرف
  • ابتكار جديد للتنبؤ بخطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • هذه الأداة تتنبأ بأمراض القلب لـ10 سنوات مقبلة
  • وزير الصحة يحذر من ارتفاع معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية والكُلى بأفريقيا
  • وزير الصحة يحذر من خطورة ارتفاع معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية والكُلى بأفريقيا
  • مكملات زيت السمك تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب دراسة توضح
  • فوائد صحية غير متوقعة لصعود السلالم
  • إحذر 5 منتجات تدمر الأوعية الدموية تجنبها
  • ما هب فوائد تناول القرفة لمرضى القولون العصبي؟