الدوحة– اتفق مشاركون في منتدى قطر الاقتصادي على أن الاستثمار في الطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية هو أفضل وأكثر الطرق أمانا من أجل الأجيال المقبلة.

واعتبر المشاركون أن العالم في الوقت الحالي أصبح في وضع مختلف تماما عنه قبل 18 شهرا حيث بات أكثر خطورة، ومنقسما، ومثقلا بالديون، وسط دعوات للتركيز على الأمور التي تسهم في توجيه المستثمر نحو الطريق الصحيح.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2التحول الرقمي والتضخم واضطرابات الشرق الأوسط على طاولة منتدى قطر الاقتصاديالتحول الرقمي والتضخم ...list 2 of 2منصة سنوية للحوار العالمي.. انطلاق أعمال منتدى قطر الاقتصادي غدامنصة سنوية للحوار العالمي.. ...end of list

وفي جلسة تحت عنوان الاستثمار من أجل الجيل القادم.. كيف تستعد للمستقبل وتربح في أسواق رأس المال المعاصرة؟، وضع خبراء من المستثمرين والمسؤولين من دول مختلفة خطة للتعامل مع الاضطرابات الاقتصادية والتكنولوجية الكبرى في المستقبل، مشددين على أهمية التركيز على الاستثمارات ذات المدى البعيد.

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الرابعة من #منتدى_قطر_الاقتصادي، التي تنعقد تحت شعار "عالم متغير: اجتياز المجهول" وتتواصل حتى 16 مايو الجاري، ويمثل منصة عالمية لطرح الأفكار البناءة بشأن القضايا الاقتصادية والجيوسياسية العالمية، وتقديم مقترحات مبتكرة لتجاوز التحديات المطروحة. pic.twitter.com/FCbnLr4561

— مكتب الاتصال الحكومي (@GCOQatar) May 14, 2024

ركائز محددة

وقال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور بن إبراهيم آل محمود إن دولة قطر على سبيل المثال تركز خلال إدارتها للاقتصاد على ركائز محددة أهمها الرقمنة والذكاء الاصطناعي، في وقت تتجه فيه جميع الاقتصادات نحو التحول الرقمي، وهو اتجاه سيؤثر على جميع الاقتصادات.

وأشار إلى أن الركائز التي يتم الاهتمام بها تشمل أيضا قضية تغير المناخ، والتركيز على الطبقة المتوسطة فيما يتعلق بالاستهلاك والسياحة، بالإضافة إلى قضية الوعي الصحي، وصولا إلى الجانب الجيوسياسي والتغيرات التي طرأت على سلاسل الإمداد أو التوريد.

كما أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار أن البنية التحتية أصبحت مجالا استثماريا هاما للغاية ولذلك نجد بعض الحكومات تشرك القطاع الخاص للعمل في هذا المجال، سواء لزيادة الكفاءة أو لبيع وسداد بعض ديونها.

#قنا_فيديو |
أستاذ بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة #قطر لـ #قنا: #منتدى_قطر_الاقتصادي يواصل النجاح منذ انطلاقه والنسخة الرابعة ستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات pic.twitter.com/eMYvWNpAta

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) May 14, 2024

استثمار بعيد المدى

وحول تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستثمار فيها يقول المحمود إنه على المدى الطويل، عندما ننظر إلى بعض التحديات الكبيرة، كيف تتعامل مع الذكاء الاصطناعي؟ فنحن نتحدث الآن عن استثمار الجيل القادم، لذلك نتخذ قرارات الآن بشأن شيء لا يزال من الصعب جدًا الوصول إليه.

وأعرب عن اعتقاده بأنه يتعين الاعتراف بحقيقة أن الذكاء الاصطناعي لا يزال من التقنيات الجديدة ولايزال في مرحلة الطفولة وليس من الواضح مدى تأثيره على قطاعات كثيرة بالحياة، "لكنني على ثقة بأنه سيكون هناك الكثير من التغييرات".

بروس فلات: اتجاهات التحول الرقمي والعولمة وإزالة الكربون زادت خلال الفترة الماضية (الجزيرة) التحول الرقمي

واتفق بروس فلات، الرئيس التنفيذي لشركة "بروكفيلد" (Brookfield) -وهي شركة استثمار عالمية تركز على إدارة الأصول البديلة وحلول الثروات وأعمالها التشغيلية- مع رأي المسؤول القطري فيما يتعلق بالتركيز على الاستثمار في التكنولوجيا، مؤكدا أن اتجاهات التحول الرقمي والعولمة وإزالة الكربون زادت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، خاصة مع مساهمة الذكاء الاصطناعي.

وأعرب فلات عن اعتقاده بأن الجانب الجيد في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هو أن جميع أصحاب المصلحة متفقون على استثمار المزيد في هذا المجال.

وقال "سيكون هناك مستثمرون كثر، كما أن صانعي السياسات حريصون على جذب الشركات والاستثمارات إلى هذا المجال ولكن لايزال من غير الواضح بنسبة 100% ما هو التغيير الكبير في هذا الشأن".

وأوضح فلات أن الاستثمار في قطاع الطاقة يعد الأكثر جذبا خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن زيادة كبيرة في مصادر الطاقة المتجددة بعشرات التريليونات تستحدث خلال الـ20 عامًا القادمة.

جيني جونسون أكدت أن ما حدث العام الماضي لن يحدث مجددا (الجزيرة) ترويض التضخم

من جانبها اعتبرت جيني جونسون الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فرانكلين تمبلتون أن القضية الأهم تكمن في المدة التي سوف نستغرقها لترويض التضخم، وما إذا كنا سنحصل على تخفيض واحد أو تخفيضات لأسعار الفائدة.

وقالت أيضا إن التغير الأكبر خلال الـ12 شهرا الماضية هو توجه الشركات التقليدية نحو تبنى طرق تكنولوجية بطريقة هائلة، وفق تعبيرها.

تشانغ لي يشير إلى نفوذ أقل للشركات التقليدية في آسيا (الجزيرة) الائتمان الخاص

أما المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة هيلهاوس كابيتال تشانغ لي، فقال إن الشركات التقليدية في آسيا، لديها نفوذ أقل بكثير من نظيراتها الأميركية والغربية، فهم في الواقع مهتمون أكثر بكثير بما يطلق عليه الاقتصاد الحقيقي حيث تكون الأعمال التجارية عبارة عن أعمال تقليدية، بدءا من مشغل المتجر المتعدد الأقسام وحتى الشركة المصنعة، معربا عن اعتقاده بأن فرص الاستثمار الرائعة تكمن في الائتمان الخاص في آسيا (القروض غير الصادرة أو المتداولة في الأسواق العامة).

واتفقت جيني جونسون مع هذا الرأي قائلة إن هناك الكثير من النقاش حول ما إذا كان هناك الكثير من الأموال في الائتمان الخاص أم لا؟ نظرا لأنه غير منظم مما يجعله مصدر قلق ولكن الواقع قد تغير الآن، وتحول الائتمان من البنوك والميزانيات العمومية، وخاصة الولايات المتحدة، إلى سوق الائتمان الخاص.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات منتدى قطر الاقتصادي منتدى قطر الاقتصادی الذکاء الاصطناعی الرئیس التنفیذی الائتمان الخاص التحول الرقمی الاستثمار فی

إقرأ أيضاً:

"تعليم النواب" تؤكد أهمية تعاون الوزارت في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

أشادت جيهان بيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة فى مركز الابتكار التطبيقى، وشركة استرازينيكا مصر للصناعات الدوائية، بشأن التشارك فى مشاريع بحثية تطبيقية باستخدام الذكاء الاصطناعى، والتقنيات الناشئة لتطوير حلول رقمية مبتكرة لمعالجة التحديات الرئيسية فى مجال الرعاية الصحية.


وشددت عضو لجنة التعليم، خلال تصريحات صحفية، على أهمية التنسيق والتعاون بين الوزارات المختلفة فيما يتعلق ببرامج وتطبيقات التواصل الاجتماعي، مشيدًا  بتعاون وزارة الصحة مع شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية؛ للارتقاء بالقطاع الصحي بمصر، من خلال تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.


وأوضحت أن هذه الخطوة ستسهم في تفعيل الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، وخاصة أن G42 شركة عالمية ولها شراكات هامة مع عمالقة التكنولوجيا العالميين مثل مايكروسوفت.


كما أكدت على اهمية السعى قدما لدخول مصر سوق الرقائق الإلكترونية، مثل دولة الإمارات، في ظل تعاونها الإيجابي مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر شركات مايكروسوفت وG42 لنقل الرقائق وأدوات متطورة.

مقالات مشابهة

  • مشركة عدد كبير من زعماء العالم بمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • استعراض جهود "الغرفة" لتعزيز التحول الرقمي في عُمان
  • آبل ستعلن عن ميزات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين القادم
  • "تعليم النواب" تؤكد أهمية تعاون الوزارت في تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • جلسة بمنتدى الجزيرة: الإبادة بحق صحفيي غزة أثبتت نفاق القوانين الدولية
  • تقنيات الذكاء الاصطناعي في عُمان
  • "أومينفست": رؤية "عمان 2040" وضعت مسارات فاعلة للتحول نحو تنويع اقتصادي مستدام قائم على الإنتاج
  • «DELL» تكشف عن أجهزة الكمبيوتر الداعمة للذكاء الاصطناعي
  • "حجازي": تطوير التعليم أصبح ضرورة حتمية في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • الاستثمار في التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي