بغداد اليوم - متابعة

أوضح الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الاربعاء (15 آيار 2024)، ظاهرة "هالة" قطر الشمس، والتي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي كثيراً في الاونة الاخيرة. 

وقال الجابري في تدوينة تابعتها "بغداد اليوم"، إن "هذه الظواهر طبيعية"، مشيرا الى انها "تحدث نتيجة تواجد السحب العالية والمحملة بالبلورات الشمسية والانكسارات واختلاف درجات الحرارة بين الطبقات".

من جانبه قال الراصد الجوي صادق عطيه، بشأن الهالة الشمسية التي ظهرت في سماء نينوى منتصف النهار، اليوم الاربعاء، إنها تظهر بسبب وجود السحب العالية"، مبينا ان "هذه السحب تحتوي على بلورات الجليد الصغيرة، والهالات تتكون بسبب انكسار الضوء من خلالها".

وتابع "كما ان الهالات تتكون أيضا بسبب الانعكاس أو لمعان الضوء من هذه البلورات الجليدية"، مستدركا بالقول "لكن يجب أن تتجه أسطح هذه البلورات في وضعية مناسبة لتعكس الضوء".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق .. ازدياد المحال التجارية في الأحياء السكنية: ظاهرة تبحث عن تفسير

يونيو 13, 2024آخر تحديث: يونيو 13, 2024

المستقلة/- تشهد الأحياء السكنية في العراق ازديادًا ملحوظًا في عدد المحال التجارية خلال السنوات الأخيرة، ممّا أثار تساؤلات حول دلالات هذه الظاهرة ودوافعها.

يرى البعض أنّ هذا الانتشار يعكس نشاطًا تجاريًا قويًا وازديادًا في الطلب على السلع والخدمات، بينما يربطه آخرون بارتفاع معدلات البطالة وبحث البعض عن فرص عمل بديلة.

وفي هذا الصدد، نفى النائب عن لجنة الاقتصاد النيابية العراقية، موفق حسين، وجود أيّ دليلٍ قاطع على استخدام هذه المحال لغسل الأموال، مؤكّدًا على ضرورة إجراء دراسات ميدانية شاملة للتحقق من صحة هذه الادعاءات.

وأوضح حسين أنّ ازدياد عدد السكان وتطور السوق هما عاملان رئيسيان في ازدياد الحاجة إلى الخدمات والسلع الاستهلاكية، ممّا يفسر بدوره ازدياد عدد المحال التجارية.

وبيّن حسين أنّ هذه الظاهرة طبيعية وتتفاوت حدّتها من منطقة إلى أخرى، ففي مدينة بغداد على سبيل المثال، يزداد عدد السكان بشكل كبير، ممّا يُلزم بوجود المزيد من المحال التجارية لتلبية احتياجاتهم.

ولكن، لا يمكن إغفال بعض الآثار السلبية لازدياد المحال التجارية في الأحياء السكنية، مثل:

الازدحام المروري: ممّا يُعيق حركة المرور ويُسبب الإزعاج للسكان. الضوضاء والتلوث: ممّا يُؤثّر على راحة السكان وصحتهم. المخاوف الأمنية: ممّا قد يُشجّع على الجريمة والنشاطات غير القانونية.

لذلك، من المهمّ العمل على تنظيم هذه الظاهرة وضبطها من خلال:

وضع ضوابط ومعايير لإنشاء المحال التجارية في الأحياء السكنية. تخصيص مناطق محددة للنشاطات التجارية. ضمان التزام المحال التجارية بالمعايير الصحية والبيئية. تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والمجتمع المحلي لضمان راحة السكان وسلامتهم.

وبشكل عام، فإنّ ظاهرة ازدياد المحال التجارية في الأحياء السكنية ظاهرة معقدة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وأمنية. ويجب العمل على دراستها وفهمها بشكل شامل من أجل إيجاد حلول مناسبة تُحقق التوازن بين احتياجات السكان ومصالح أصحاب المحال التجارية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • قطع طريق استراتيجي في ديالى بسبب لعنة الكهرباء
  • العراق .. ازدياد المحال التجارية في الأحياء السكنية: ظاهرة تبحث عن تفسير
  • ظاهرة جوية تضرب البلاد وتستمر 48 ساعة.. 10 نصائح للتعامل معها
  • حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق
  • حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق- عاجل
  • تفاصيل واقعة عريس كفر صقر: "كان معمول لنا عمل"
  • تحذيرات في مصر من أسماك القرش بسبب صورة على مواقع التواصل
  • رجل أمن يقف في الشمس ويضلل على أحد الحجاج المصلين… فيديو.
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق - عاجل