غالانت: يجب إيجاد بدائل مدنية لحماس وتكون عدائية لنا غالانت: نستعين بواشنطن ونقوم بتسوية خلافاتنا في الغرف المغلقة

قال وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت أنه على كيان الاحتلال إيجاد بدائل "مدنية لحماس شريطة ألا تكون معادية"، بحسب تعبيره.

وبين غالانت أن نهاية عمليات الاحتلال العسكرية في غزة تتطلب عملا سياسيا في اليوم التالي للحرب.

في وقت أكد فيه أن تل أبيب تستعين بحليفتها واشنطن خلال العدوان على غزة، وأنهما يقومان بتسوية الخلافات في الغرف المغلقة.

وزعم غالانت أن كيان الاحتلال قضى على معظم كتائب حماس وجيشه يشن عدوانا عسكريا في رفح من أجل القضاء على بقية الكتائب وإعادة المحتجزين، وفقا لتعبيره.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: غزة عدوان الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إدارة مدنية.. هل قدم نتانياهو للكونغرس وصفة انفجار جديدة في غزة؟

وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على منصة الكونغرس، مستعرضا رؤيته لمستقبل غزة بعد الحرب، معلنا عن هدفين أساسيين: "النصر على حماس، وإقامة إدارة مدنية" تحكم القطاع.

خطاب نتانياهو الذي استمر 52 دقيقة، لم يأت على حل الدولتين المدعوم أميركيا، ولم يذكر السلطة الفلسطينية. بل أعاد إلى الأذهان تجارب إسرائيلية سابقة لتأسيس كيانات فلسطينية تتبع مباشرة لسلطة الجيش الإسرائيلي. 

عودة للوراء

في سبعينيات القرن الماضي، وخلال مأدبة عشاء في منزل شخصية عشائرية فلسطينية من الخليل، بحث الحاكم العسكري الإسرائيلي للمدينة، يغئال كرمون، فكرة إقامة هيكل إداري مدني لإدارة شؤون الضفة الغربية وقطاع غزة.

تلقف مناحيم ملسون، مستشار الشؤون العربية في مؤسسة الحكم العسكري الإسرائيلي، الفكرة وشرع بتنفيذها بعد اتفاق كامب ديفيد مع مصر عام 1978، في محاولة لإلغاء وجود منظمة التحرير الفلسطينية، التي رفضت توجهات الرئيس المصري الأسبق، أنور السادات، للسلام مع إسرائيل أنذاك.

أسس ميلسون وكرمون "روابط القرى" لتكون هيئة فلسطينية مدنية مدعومة من الحاكم العسكري الإسرائيلي الذي اختار مصطفى دودين رئيسا لها، وكان عائدا لتوه إلى بلدته دورا قضاء الخليل بعد أن كان وزيرا في الأردن.

فشلت الخطة لأن الفلسطينيين قاطعوا "روابط القرى" واعتبروها وجها مدنيا للاحتلال بوجوه فلسطينية أصبحت منبوذة.

تصاعدت قوة الشخصيات الوطنية الفلسطينية المرتبطة بمنظمة التحرير الفلسطينية، ردا على "روابط القرى"، وشهدت الانتخابات البلدية أحداثا فهم من خلالها الإسرائيليون أن أي محاولة لتشكيل إدارة للفلسطينيين من دون منظمة التحرير ستفشل حتما.

بعد أكثر من 45 عاما على تلك المحاولة، أعاد نتانياهو الحديث عن "إدارة مدنية" تحكم هذه المرة قطاع غزة بعد انهاء جيشه حربه في القطاع.

حديث نتانياهو كان صريحا رغم أن إدارة الرئيس جو بايدن، ترفض إي خطط تستثنى السلطة الفلسطينية، أو لا تأخذ بعين الاعتبار حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ماذا يقصد نتانياهو؟

يعتقد مئير مصري، المحلل السياسي الإسرائيلي، وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية في القدس، أن ما يعنيه نتانياهو في خطابه بشأن إقامة "إدارة مدنية" في غزة هو أن "إسرائيل مستعدة لإعادة حكم قطاع غزة، ووضعه تحت الاحتلال العسكري، إذا أراد الغزيون ذلك. أما إن أرادوا حكم أنفسهم بأنفسهم، فسيتوجب عليهم تشكيل إدارة منتخبة، تنبذ العنف، وترعى مصالحهم، بالتنسيق والتعاون مع إسرائيل، وحكومة إسرائيل على استعداد لمساعدتهم على ذلك".

وأضاف مصري، وهو عضو اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي، أن هذا الطرح "قابل للتطبيق، ويحقق الاستقرار والسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ لا يوجد خيار أفضل".

هذه رابع كلمة يلقيها نتانياهو أمام الكونغرس

ويوضح مصري في حديث لموقع "الحرة" أن هذا الطرح "ربما لا يرضي المتطرفين ممن يطالبون بفرض الحكم العسكري على القطاع، ويسارا من الانهزاميين الذين يفضلون إعادة سلطة فتح الفاشلة لتحكم، وهي التي لا تستطيع أن تؤمن مقراتها في الضفة من دون مساعدة الجيش الإسرائيلي، عوضا عن رفضها إدانة مذابح حماس. ولكن أغلبية الإسرائيليين يدعمون توجه الحكومة".

ويقول المحلل السياسي الفلسطيني، جهاد حرب، لموقع "الحرة" إن ما قاله نتانياهو "تكرار لما تحدث عنه قبل أشهر، باستمرار وجود الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وحتى إن لم يتواجد في مناطق الكثافة السكانية، إلا أنه يريد الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية".

وأضاف أن الجديد في خطاب نتانياهو هو "إنشاء إدارة مدنية في القطاع، أي اختيار أشخاص فلسطينيين تابعين لجيش الاحتلال، وتكرار للتجربة الإسرائيلية التي كانت خلال الأعوام 1978 – 1984 التي عرفت باسم روابط القرى".

ويشرح المحلل السياسي الإسرائيلي، إيلي نيسان، بأن الإدارة المدنية التي يقصدها نتانياهو تعتمد على عناصر محلية، مشيرا إلى أن المقترح السابق كان يحمل مشاركة السلطة الفلسطينية في إدارة شؤون غزة ما بعد الحرب، ولكن في الآونة الأخيرة، "غير رئيس الوزراء الإسرائيلي هذا التوجه".

وقال نيسان في حديث لموقع "الحرة" إن من بعض الأفكار التي طرحت أن "يكون رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، سلام فياض، هو من يدير الأمور في قطاع غزة"، على أن يدعو "دولا عربية، للمساهمة والمشاركة في إدارة الأمور في غزة لمدة عام أو أكثر".

وأضاف أن هذا يعني "عدم وجود أي سلطة لحماس في غزة، بعد السماح للسلطة الفلسطينية للعودة من خلال إدارة فياض".

وكما حدث في تجربة روابط القرى ومقاومة الفلسطينيين وقياداتهم للفكرة، فإن المحلل السياسي الفلسطيني حرب يعتقد أن أي جهة فلسطينينة "لن تتعاون مع إدارة مدنية تابعة للاحتلال الإسرائيلي".

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي "حاول خلال الفترة الماضية جس نبض بعض العشائر والشخصيات داخل غزة، وهو ما واجه فشلا برفض التعامل معهم، ناهيك عن أن وجود المقاومة الفلسطينية يعني أن أي شخص يتعامل مع إسرائيل سيصبح هدفا مشروعا لخيانة الوطن"، حسب قوله.

ويقول، خلدون البرغوثي، المحلل السياسي الفلسطيني المتخصص في الشأن الإسرائيلي،  إن نتانياهو "يريد وكيلا فلسطينيا لإسرائيل في غزة، يحمل عنها عبء مسؤولياتها كقوة احتلال، وسبق أن كرر شعار أن غزة لن تكون حماس-ستان ولا فتح-ستان".

وأضاف في حديث لموقع "الحرة" إن "كل هذا يتساوق مع مشروعه القضاء على عملية السلام بدءا من التحريض على يتسحاق رابين حتى اغتياله، ووصولا إلى القضاء على التطلعات الوطنية الفلسطينية كما قال في جلسة مغلقة سرب مضمونها سابقا".

حل الدولتين والسلطة الفلسطينية

لم يتحدث نتانياهو عن رؤية شاملة لحل الصراع مع الفلسطينيين أو حل الدولتين، بل قدم خطة لإدارة غزة بعد الحرب متجاهلا وجود السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا.

ويقول حرب إن "نتانياهو لا يريد أي كيان سياسي فلسطيني له طموحات بإقامة دولة، وهو يريد دولة إسرائيلية تحت سلطتين، حكومة للإسرائيليين وحكومة مهيمنة على الفلسطينيين، من خلال إدارة أشخاص يتبعون للجيش الإسرائيلي".

ورغم أن نتانياهو يصر على هذا الطرح إلا أن ائتلافه الحكومي لا يتفق على رؤية موحدة لما بعد الحرب في غزة، وهو ما يقلق الإدارة الأميركية التي ترى أن استمرار الحرب من دون رؤية سياسية استراتيجية ستؤدي إلى تعميق الكارثة الإنسانية وإطالة أمد الحرب.

يقول المحلل الإسرائيلي نيسان إن الخلافات داخل ائتلاف نتانياهو تتركز على "مسألة وقف إطلاق النار، وتطالب الجهات الأمنية نتانياهو بالتوصل لصفقة إطلاق سراح الرهائن، ووقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من محوري رفح وفيلادلفيا، والسماح لسكان شمال غزة بالعودة لمنازلهم".

أدت حرب إسرائيل على غزةإلى دمار هائل وقتلت عشرات آلاف المدنيين

ويعتقد نيسان أن نتانياهو "يصر حاليا على بقاء القوات الإسرائيلية، في محور فيلادلفيا، حتى تتم صياغة تفاهمات مع الولايات المتحدة ومصر، لوضع مجسات استشعار خاصة على الحدود، لمنع تهريب الأسلحة لحماس".

ويرى نيسان أن نتانياهو سيكون بعد خطاب الكونغرس "أمام سؤال مهم يتعلق بكيفية الحفاظ على ائتلافه الحكومي، إذ توجد خلافات أيضا داخل أقطاب هذا الائتلاف".

ويطالب وزارء أساسيون في حكومة نتانياهو بعدم الانسحاب من قطاع غزة، وإعادة الاستيطان في مناطق واسعة تشمل أراضي داخل القطاع، وهو ما يعتبر تهديدا لفكرة الدولة الفلسطينية المستقبلية.

لكن وليام لورانس، أستاذ الشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، لا يعتقد أن ما طرحه نتانياهو في الكونغرس بشأن "إدارة مدنية" يعبر عن التيارات السياسية الإسرائيلية، إذ أن حوالي "70 في المئة من الإسرائيليين يطالبون نتانياهو بالرحيل، ويدعمون التعامل مع الفلسطينيين حتى إن لم يوافقوا على قيام دولة فلسطينية".

وقال لورانس لموقع "الحرة" إن نتانياهو بالطروحات التي عرضها في الكونغرس يريد "ملء الفراغ" إذ لا توجد "استراتيجية إسرائيلية حقيقة لليوم التالي للحرب" في قطاع غزة.

ويقول حرب، من جهته، إن خطاب نتانياهو في الكونغرس كان واضحا بأنه "لا يريد التوصل لحل سياسي مع الفلسطينيين، ولا يريد مسار حل الدولتين الذي تدعمه واشنطن والقوى الغربية، ولهذا هو لا يطرح خيارا للسلام، إنما يطرح فكرة تبقي على التفوق للإسرائيليين ضمن حكم عسكري، قائم على التمييز بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

حرب إسرائيل على غزة سببت مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني وتهجيز مئات الآلاف من المدنيين

ويعتقد حرب أن "السلطة الفلسطينية، ستواصل العمل من أجل انتزاع الحقوق للفلسطينيين على المسار السياسي"، مشيرا إلى أن "السلطة الفلسطينية تتجه نحو القوى الموجودة في الشرق، من خلال إعلان بكين" المبرم بين 14 فصيلا فلسطينيا، والذي يركز على الوحدة الوطنية وتشكيل حكوة تمثل كل الفلسطينيين والابتعاد عن الانقسام السياسي.

ويرى لورانس أن ما طرحه نتانياهو في الكونغرس "لن يؤثر على مسار حل الدولتين" الذي تدعمه واشنطن.

وقال إن الحل الوحيد لتحقيق السلام بإعادة "هيكلة السياسة الفلسطينية، وإعادة تنظيم السياسة الإسرائيلية، إذ تحتاج إسرائيل إلى حكومة جديدة لا يقودها نتانياهو، ومن دون ذلك لن يكون لدينا حل لأن أي تشكيلة لهذه الحكومة الإسرائيلية لن توافق على سلطة يوافق الفلسطينيون عليها".

بايدن ونتانياهو.. اختلاف الرؤية

الولايات المتحدة هي الحليف الأول والداعم العسكري الرئيسي لإسرائيل، لكن إدارة الرئيس بايدن، أبدت انزعاجها في الأشهر الأخيرة من تداعيات رد إسرائيل على هجوم السابع من أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة، وتصر على حماية المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية.

كما أن إدارة بايدن لم تكن مرتاحة لأطروحات نتانياهو السياسية، والتي تتجاهل حل الدولتين الذي تتبناه واشنطن كحل منطقي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

ولا ترى الولايات المتحدة أن من الصواب تأسيس كيان جديد لإدارة قطاع غزة، وبدلا من ذلك تعتقد واشنطن أن الاستثمار في إعادة تأهيل السلطة الفلسطينية هو الخيار الأمثل للتعامل مع مرحلة ما بعد الحرب.

ويعتقد لورانس إن بعض المسؤولين الأميركيين ومشرعين في الكونغرس، يعتقدون أن "الحلول الوسطى قد تكون الحل لما يحدث"، ولكنهم "لا يفهمون تعقيد المشهد في الشرق الأوسط، والأزمة مع الفلسطينيين، ولا يفهمون خداع الطروحات الإسرائيلية، التي لن توصل لأي حل".

ظهرت خلافات عميقة بين إدارة بايدن ونتانياهو بشان الحرب في غزة

ورغم انزعاج إدارة بايدن، كان نتانياهو صريحا وجريئا في طرح رؤيته التي يتشاركها مع أعضاء ائتلافه الحكومي المشكل من قيادات متطرفة تضغط عليه من أجل إنهاء دور السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وضم أجزاء كبيرة منها لإسرائيل والإبقاء على احتلال عسكري لقطاع غزة.

وقال نتانياهو إنه "بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الإقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضا أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة".

وأضاف أنه "يجب أن تكون لغزة إدارة مدنية يديرها فلسطينيون لا يسعون إلى تدمير إسرائيل".

كما أشار نتانياهو إلى أن إسرائيل لا تسعى إلى إعادة وضع غزة تحت سيطرتها "لكن في المستقبل المنظور، يجب أن نحتفظ بسيطرة أمنية عليا هناك لمنع عودة الإرهاب، وضمان ألا تشكل غزة مجددا تهديدا لإسرائيل".

لكن نتانياهو لم يشر أبدا خلال خطابه إلى دولة فلسطينية يعارض بشدة قيامها. وعلى هذا الصعيد، تبقى الهوة كبيرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويشرح لورانس تفاصيل اختلاف رؤى نتانياهو وإدارة بايدن بشان الوضع القائم في قطاع غزة. ويقول إن إيجاد إدارة مدنية في قطاع غزة، هو هدف للولايات المتحدة، والتي تدعم "إعادة تنظيم السلطة الفلسطينية"، لكن نتانياهو يريد إيجاد "قيادات مدنية تابعة لإسرائيل" بعيدا عن السلطة الفلسطينية.

ويضيف لورانس أن هذا الأمر "لن يتحقق، إذ لن يقبل أي فلسطيني بممارسة هذا الدور لصالح إسرائيل".

وأعاد لورانس التذكير بما قدمه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مطلع العام الحالي والذي يفضي إلى إيجاد "قيادات على مستوى البلديات أو حتى الأحياء، واختيار أشخاص فلسطينيين لإدارة هذه الأحياء".

ووصف لورانس هذا التوجه بـ "النموذج الاستعماري، وببساطة إذا لم تكن هناك سلطة أو حكومة تتعاون معك في القطاع، فما عليك سوى اختيار الأشخاص الذين لن يعارضونك وتمنحهم السلطة".

ويعتقد لورانس أن "أي فلسطيني لن يوافق على ذلك، وإن وافق قد يفقد حياته"، ولهذا فإن طرح نتانياهو "غير قابل للتطبيق".

ويرى البرغوثي إن نتانياهو حصر أفكاره في الخطاب بالحديث عن مستقبل قطاع غزة، "وتجاهل أساس الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بدءا من النكبة والتطهير العرقي وقضية اللاجئين وكل ما تلاها، وطرح تصورا يقزم الصراع إلى أزمة السابع أكتوبر وما بعدها، وكأن تاريخ الصراع بدأ في هذا التاريخ".

ويعتقد البرغوثي أن خطاب نتانياهو والأفكار التي طرحها تشير إلى مرحلة "ليس فقط لن تؤسس للاستقرار والسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بل هي وصفة لانفجار كبير ربما المنطقة في الطريق إليه مع إصراره على الاستمرار بالحرب في غزة، وتنكره لمقترحه هو، والذي تبناه الرئيس الأميركي، جو بايدن وقبلت به حماس، وتراجع هو عنه ووضع قبل نحو أسبوعين شروطا جديدة، واليوم طرح تصورا ينسف هذا المقترح تماما".

ما يمكن استنتاجه من خطاب نتانياهو ومواقف الإدارة الأميركية التي يشدد عليها بايدن ونائبته، كامالا هاريس، هو أن الحرب على غزة، رغم بدايتها باتفاق على أهداف واضحة، تبدو نهايتها غير مؤكدة ومليئة بالغموض الذي يشكل مصدر قلق كبير للولايات المتحدة التي تبحث عن استقرار طويل الأمد في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: الرئيس يشعر بمعاناة المواطنين.. وعلى الحكومة إيجاد حلول لتخفيف وطأة الأزمة
  • إعلام أمريكي: إسرائيل ستقدم لحماس مقترحاً خلال يومين
  • تصريح جديد لـ الاحتلال الإسرائيلي بشأن القضاء على حماس
  • جيش الاحتلال: اقتربنا من القضاء على حماس في رفح الفلسطينية
  • تطور ملفت.. بغداد اليوم توثّق تظاهرات مؤيدة لحماس في قلب واشنطن (فيديو)
  • إدارة مدنية.. هل قدم نتانياهو للكونغرس وصفة انفجار جديدة في غزة؟
  • «نتنياهو»: المحكمة الجنائية الدولية تحاول تكبيل أيدينا ومدعيها يفتري علينا
  • الاحتلال يؤجل إرسال وفد التفاوض إلى الدوحة.. نتنياهو يصارع غالانت وينتظر بايدن
  • جيروزاليم بوست: ممثل كوميدي أميركي يكتشف حب الجميع لحماس في رام الله
  • مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المسطرة المدنية في غياب 91 برلمانياً عن فرق المعارضة