لجريدة عمان:
2024-06-01@06:42:21 GMT

عُمان والكويت نحو مزيد من التكامل

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

تمضي سلطنة عمان إلى تحقيق مزيد من التكامل مع الأشقاء بدول الخليج، وتعكس الزيارات التي قام بها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - إلى عدد من دول الخليج، لا سيما زيارة «دولة» التي قام بها جلالته - أيده الله - إلى دولة الكويت الشقيقة، مساعي سلطنة عمان لتحقيق شراكة قائمة على مبدأ الأخوة والمصير المشترك.

وتشهد علاقات سلطنة عمان ودولة الكويت تطورًا متناميًا، خاصة أن القيادتين في كلا البلدين تقودان المساعي لتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين، وما يخدم مصالح البلدين، عبر اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات، حيث شهدت الزيارة السامية إلى دولة الكويت توقيع 4 مذكرات تفاهم في مجالات الاستثمار المباشر وأنشطة التقييس والدراسات الدبلوماسية والتدريب، ومذكرة تفاهم أخرى بين جهاز الاستثمار العُماني والهيئة العامة للاستثمار في الكويت، ما يؤكد أن سلطنة عمان والكويت تمضيان إلى مزيد من الشراكة، التي يتوقع لها الازدهار.

ويعد مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، الذي تفضل بافتتاحه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - بحضور أخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، في فبراير من العام الجاري، واحدًا من أبرز مشروعات الشراكة الاقتصادية بين البلدين، إذ يفتح المشروع آفاقًا جديدة من الشراكة والتعاون الاقتصادي بين سلطنة عمان والكويت، ويضع المنطقة أمام مرحلة استثمارية جديدة، تفتح مجالات جديدة للاستثمار والتعاون.

إن حجم المشروع الذي يعد أكبر مشروع استثماري مشترك بين سلطنة عُمان ودولة الكويت، بتكلفة تتجاوز ثلاثة مليارات ونصف المليار ريال عماني، يكتسب أهمية كبيرة لكلا البلدين، ومنطقة الخليج، ويفتح المجال لاستقطاب استثمارات كبيرة في المرحلة القادمة، خاصة أن سلطنة عمان تسعى دائمًا إلى جذب مزيد من الاستثمارات الخليجية والعالمية، من منطلق ما تتمتع به من مقومات في الموقع الاستراتيجي والاستقرار السياسي والأمني والتسامح والتعايش المجتمعي واحترام الشعوب.

لقد بذلت سلطنة عمان جهودًا كبيرة لتستطيع المنطقة الاقتصادية بالدقم جذب مشروعات متنوعة في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتم تطوير المنطقة عبر مزايا استثمارية عديدة وبنية أساسية عالية المستوى، يستطيع من خلالها المستثمر بدء مشروعاته الاستثمارية وسط إجراءات مبسطة وخدمات ومزايا عديدة.

واليوم فإن المنطقة الاقتصادية بالدقم أصبحت واحدة من أهم المناطق الاقتصادية والحرة في المنطقة، بوجود مشروعات استثمارية قائمة مثل ميناء الدقم والحوض الجاف لإصلاح السفن، وميناء الصيد البحري (متعدد الأغراض)، ومجمع الصناعات السمكية والغذائية، ومطار الدقم، ومصفاة الدقم ومحطة تخزين النفط برأس مركز، والمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه، ومصفاة إنتاج حامض السيباسك، ومصنع كروة للسيارات، ومصنع فولكن للحديد الأخضر، وهايبورت الدقم، ومصنع الدقم هونج تونج للأنابيب المتخصص في إنتاج الأنابيب غير المعدنية المصنوعة من مادة لدائن البولي إيثلين المقوى، وقرية النهضة بالدقم (القرية العمالية)، إضافة إلى شبكة من الطرق والخدمات والمرافق الفندقية والمؤسسات الخدمية والوحدات السكنية التي تلبي متطلبات الزيادة السكانية بالمنطقة واجتذاب المزيد من المشروعات الاستثمارية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولة الکویت سلطنة عمان مزید من

إقرأ أيضاً:

لا.. للمخدرات

 

د. أحمد بن علي العمري

كنت أشاهد بعض الدول وهي ترفع شعار "لا للمخدرات"، وأتساءل في نفسي: لماذا يفضحون انفسهم بهذا الشكل العلني؟ ولماذا لا يتسترون على أولادهم وأهلهم وذويهم ويعالجون الأمور بالستر والله قد أمر بالستر، ولم أكن أعلم حينها أنَّ الأمر أبعد بكثير من ذلك، وأن هذه الظاهرة تنتشر وتتوسع كالنار في الهشيم في عدد من البلدان.

بالتأكيد كنت أستبعد أن عمان قد تشهد هذه المشكلة، بفضل ما نتعلمه منذ صغرنا من شيم وتقاليد وأعراف اجتماعية صارمة قلَّ وجودها، إلّا في سلطنة عُمان؛ وهي بالتاكيد أكبر وأبلغ وأصعب من كل القوانين والتشريعات.

لم يخطر لي في بال وكنت اعتبره من المستحيل والمحال أن ترفع شعارات في الشوارع والدوارات في سلطنة عُمان بعنوان "لا.. للمخدرات"، حتى رأيتها واقعًا ملموسًا في شوارعنا ودواراتنا وقد كنت لا أتمنى ولا أتخيل أن أراه عندنا.

صحيحٌ أننا نتعامل مع الإقليم والعالم ولسنا في عزلة أو أننا بمفردنا في هذا العالم، بل إننا نتأثر بكل ما حولنا، لكن ليس لهذه الدرجة.

الشعب العماني معروف عنه المثل والقيم والمبادئ والأخلاق والأعراف الاجتماعية الشديدة التي لا تسمح بهذه المنزلقات، فكيف ببعض الشباب ينجر إلى هذه المواقف التي لا تليق به ولا بسمعته ولا مكانته الراقية بين الشعوب.

كل الذي يدور في خلدي الآن أنني أتمنى أن تكون سحابة صيف عابرة، وألا تعود وألا تتكرر، فهُبُّوا يا شباب عمان ولا تستسلموا للمُغريات والدعايات المغرضة المتربصة بكم، واستيقظوا يا أولياء الأمور ولا تجعلوا أولادكم سلعة بيد المتاجرين والمنتفعين وناشري السموم.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها الوفي.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية
  • لأول مرة.. المدير الجديد لـ"BMW" الشرق الأوسط يزور سلطنة عُمان
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مع وفد من سلطنة عمان تعزيز التعاون الاستثماري
  • المدير الإداري لـ BMW الشرق الأوسط يقوم بزيارة رسمية الأولى من نوعها إلى BMW عُمان
  • وزير قطاع الأعمال العام يستقبل وفدًا من غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان
  • تعاون مصري - عماني لتعزيز المشروعات التجارية والصناعية بين البلدين
  • "مؤتمر التكنولوجيا المالية" يناقش سبل تأسيس بيئة مالية رقمية لتعزيز التطور المالي
  • النعماني يستقبل سفيري العراق وسوريا
  • لا.. للمخدرات
  • سلطنة عمان تطالب بوقف الجرائم الإسرائيلية وفرض عقوبات رادعة على الاحتلال