جنيف- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان في افتتاح أعمال المؤتمر الدبلوماسي المعني بإبرام صك قانوني دولي بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الوراثية الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" بجنيف؛ بمشاركة ما يزيد عن 1200 مشارك من كبار المسؤولين من الدول الأعضاء.

ويهدف المؤتمر الدبلوماسي- الذي يستمر حتى 24 مايو الجاري- إلى تعزيز فعالية نظام براءات الاختراع وضمان شفافيته وجودته فيما يتعلق بالموارد الوراثية والمعارف التقليدية وتفادي منح براءات الاختراع بشكل خاطئ للاختراعات غير الجديدة وغير الابتكارية.

وقدّم سعادة السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، بيانًا نوّه في مستهله بالإرث الحضاري العريق والمكانة الجغرافية اللذيْن تحظى بهما سلطنة عُمان؛ ما أسهم في تفاعلها مع باقي الحضارات، مجدّدا التزامها بالتفاعل مع الجهود الدولية المبذولة والتنسيق مع مختلف الدول حول المبادرات المطروحة في مجالات الملكية الفكرية. وأشاد سعادته بالموارد الوراثية الفريدة والمتنوعة التي تعتز بها سلطنة عُمان سواء ذات المصادر الحيوانية أو النباتية أو البحرية. وبيّن سعادته مدى اهتمام سلطنة عُمان بالملكية الفكرية والذي يتجسّد من خلال التحديث المستمر للقوانين والتشريعات الوطنية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأبرز سعادته أهمية المؤتمر الدبلوماسي ودوره في تسريع المفاوضات بغية التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يستجيب للتحديات التي تواجهها المعارف التقليدية والموارد الوراثية مثل الاستغلال غير العادل وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، ما يمنح المجتمعات المحلية الحق في الموافقة على استخدام مواردها الوراثية ومعارفها التقليدية، والحق في الاستفادة من المنافع الاقتصادية لهذا الاستخدام.

وأكد سعادة السفير- في ختام بيانه- تأييد سلطنة عُمان لمبادرة تنظيم هذا المؤتمر الوزاري معربا عن أمله في أن تتكلل أعماله بنتائج إيجابية تتمثل في إبرام صك قانوني دولي متوازن وشامل يحقق الفائدة للدول الأعضاء لا سيما الدول النامية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المؤتمر الدبلوماسی الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وكلاء العدل بدول المجلس

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة العدل والشؤون القانونية في اجتماع أصحاب المعالي والسعادة وكلاء وزارات العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعـادة الدكتور يحيى بن ناصر الخصيبي وكيل وزارة العدل والشؤون القانونية، بعــضوية كل من المستشار جمال بن سالم النبهاني مــــدير دائرة التشريع بالمديرية العــــامة للشــــــؤون القـــــــانونية، وعيسى بن سالم البراشدي مدير دائرة التعاون الدولي بالوزارة.

وناقش الاجتماع موضوعات عدة، منها: مشروع اتفاقية تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع تطوير اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومقترح الأمانة العامة بتحويل بعض المبادئ الواردة في الأنظمة (القوانين) إلى قواعد موحدة، ومشروع القواعد الموحدة لجرائم الأحداث في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع القواعد الموحدة لمكافحة التمييز وخطاب الكراهية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتناول أصحاب المعالي والسعادة وكلاء وزارات العدل بدول المجلس في اجتماعهم معوقات تسجيل المحامين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونتائج أعمال لجنة مديري ورؤساء المراكز والمعاهد التدريبية والقضائية والقانونية بدول المجلس.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الـ (121) للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون بالدوحة
  • «الاقتصاد» تُعلن نتائج تطبيق آلية حماية الملكية الفكرية بالمنصات الرقمية
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وكلاء العدل بدول المجلس
  • استطلاع الآراء حول “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات”
  • سلطنة عُمان تجري مباحثات في المجال الصحي بجنيف
  • المنياوي : نشاط مكثف للإتحاد العربي للملكية الفكرية خلال الفترة القادمة
  • سلطنة عُمان تشارك في منتدى شومان للأمن والدفاع ببلجيكا
  • السفير الأيرلندي لدى السلطنة يعلق على الاعتراف بدولة فلسطين
  • كيف عزز قانون حماية الملكية الفكرية الابتكار والإبداع البشري؟.. القانون يجيب
  • البيئة تشارك في المؤتمر الدولي لإدارة المياه البحرية بالدنمارك