استدعت وزارة التعليم الإسرائيلية، الأربعاء، مدرّسة للمرحلة المتوسطة بعد تصويرها في مظاهرة لإحياء ذكرى النكبة، الثلاثاء، "قرب مدينة شفارعام"، وفق ما نقلته صحيفة "هاآرتس". 

واستدعيت صابرين مساروي، التي تعمل في مدرسة في مدينة "غني تيكفا"، لاجتماع بعد أن تعرف عليها أولياء أمور وطلاب ضمن مشاهد الاحتجاجات، وطالبوا المدرسة بفصلها.

 

وفي طلبهم المُقدَّم للمدرسة، زعم أولياء أمور الطلبة أنه كان بإمكان سماع المدرّسة وهي تردد عبارات ضد إسرائيل.

من جانبها أكدت وزارة التعليم أنها لم تمتلك أدلة ضد مساروي شخصيا، لكنها أشارت إلى أنها تسعى لتوضيح ما حدث، مشددة على أنها لم تفصل المدرّسة بل أنها استدعتها. 

ولسنوات عديدة درّست مساروي في مدارس توفر التعليم باللغة العبرية. وفي مقابلة على الموقع الإلكتروني للكلية الأكاديمية ليفينسكي وينجيت، حيث درست، قالت إن عملها في المدرسة ثنائية اللغة في كفار سابا علّمها أن وجود اليهود والعرب معا في المدرسة هو "الأمر عادي جدا وطبيعي للغاية، لأنه يعكس واقعنا اليومي".

وفي وقت لاحق درّست اللغة العربية في مدرسة ثانوية في تل أبيب، وقالت حينها إن "اللغة هي في الواقع جسر بين الثقافات".

وتعمل مساروي حاليا ضمن مجلس إدارة حركة "نقف معا"، التي أصدرت بيانا قالت فيه إنها "تلقي نظرة جدية لمحاولات إسكاتها والإضرار بمعيشتها لأسباب عنصرية".

وفي حديثها مع صحيفة هاآرتس، قالت مساروي إنها تذهب إلى مسيرة النكبة كل عام، وكانت هناك مع كثيرين آخرين ولم تلوح بالعلم الفلسطيني. 

وأضافت "اخترت أن أكون هناك مع شعبي. وأن أتحد مع آلام أولئك الذين نزحوا من ديارهم وفقدوا أحباءهم. والحد الأدنى هو احترام الألم، وهذا ما أفعله".

وخلال المسيرة، تم اعتقال نجلها واقتياده للاستجواب. وقالت إنها تلقت بعد ذلك اتصالا من مديرة المدرسة. وعلمت أن إحدى معلمات المدرسة أرسلت رسالة إلى أولياء الأمور تفيد بإيقافها عن العمل على ذمة التحقيق.

ونوهت الصحيفة إلى أن مديرة المدرسة قالت لمساروي في رسائل نصية متبادلة بشأن الواقعة: "ألستُ من شعبك؟"، وتقول المدرّسة إنها أرادت إظهار التضامن مع شعبها الفلسطيني بنفس الطريقة التي أظهرت بها تضامنها مع اليهود في ذكرى المحرقة النازية "الهولوكوست". 

وقالت للصحيفة العبرية: "كان من الصعب علي ألا أحظى بالدعم.. لقد فعلت الكثير في المدرسة، منه ما تعدّى دوري كمعلمة وأنا فخورة بذلك. وأن تكتشف أن الناس لا يرونك رغم كل العمل الذي أديته، هو أمر مؤذ ومهين للغاية". 

وأضافت "من المسموح لي أن أعترف بمعاناة اليهود، لكن عندما يتعلق الأمر بالاعتراف بألم الفلسطينيين، يجب ألا تكون معهم. عندما يلوح الإسرائيليون بعلمهم، لا أهرب بعيدا. وهو أمر صحيح، أنا لا مكان لي في العلم، لكني أواصل الوقوف (معهم) وأكون مع شعبي هناك، عندما يكون هناك علم. هذه الدولة فشلت في خلق علم يجمع بين أمّتين". 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يشهد احتفال تخريج الدفعة الثالثة في المدرسة الرسمية الدولية

شهد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم السبت، احتفال تخريج الدفعة الثالثة بالمدرسة الرسمية الدولية بمحور 30 يونيو بشرق مدينة كفر الشيخ، «مرحلة رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية»، الذي نظمته المدرسة الرسمية الدولية، بمُجمع كفر الشيخ الثقافي، مُعبراً عن سعادته بوجوده مع جيل المستقبل في ظل الجمهورية الجديدة وما تشهده الدولة من تقدم في جميع المجالات وتطبيق جودة التعليم، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك بحضور اللواء عبد الغفار الديب، السكرتير العام المساعد للمحافظة، واللواء دكتور سامح العزب، مدير إدارة مرور كفر الشيخ، والدكتور أحمد الشهاوى، مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من القيادات التنفيذية.

تسليم شهادات التخرج لخريجي الدفعة الثالثة في المدرسة الرسمية الدولية

بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم تلاوة آيات الذكر الحكيم، وقدم أطفال المدرسة عددا من الفقرات الغنائية والرياضية، من بينها عرض PE، ثم عرض Sunflowers، وفريق الموسيقي، وعرض فصل Candy، ثم عرض ICT، وعرض Popcorn، وعرض فصل Autumn، وعرض Summer، وعرض فصل Winter، وعرض فصل Spring، ثم أٌغنيات FS2، وانتهى الحفل بتسليم شهادات التخرج لخريجي الدفعة الثالثة في المدرسة الرسمية الدولية.

وأشاد المحافظ، بجهود إدارة المدرسة الرسمية الدولية وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين بالمدرسة، ومديرية التربية والتعليم على الجهود المشرفة التي بذلوها لتعليم الأطفال طبقاً لمعايير جودة التعليم الدولية، خاصةً أنهم معتزين بلغتهم العربية لغة القرآن الكريم، بجانب إجادتهم للغة الإنجليزية، مٌؤكداً أنّه بعد عدة سنوات ستحتفل المدرسة بتخريج دفعات مماثلة حتى المرحلة الثانوية العامة، فضلاً عن تحقيق جودة التعليم بجميع مدارس المحافظة.

المحافظ: الدولة تسعى للتوسع في عدد المدارس الدولية 

وقال محافظ كفر الشيخ، إنّ التعليم بالمدرسة الرسمية الدولية، يسير وفق أعلى معايير جودة التعليم العالمية، وأنّ الدولة تسعى للتوسع في عدد هذه المدارس بمختلف محافظات الجمهورية، لتوفير فرصة تعليمية مٌتميزة ذات جودة عالية تعتمد على مناهج مٌصممة، وفقاً لأحدث النظم العالمية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على آخر أعمال عزة لبيب
  • في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن عزة لبيب
  • شاهد.. القسام تستهدف قوة إسرائيلية خاصة وتقنص جنودا وسط مخيم جباليا
  • محافظ كفر الشيخ يشهد احتفال تخريج الدفعة الثالثة في المدرسة الرسمية الدولية
  • عطوة عشائرية بقضية الاعتداء على معلم في عمان - تفاصيل
  • ماذا قالت نيللي كريم قبل الانفصال عن هشام عاشور بساعات؟.. «وهم السعادة»
  • التعليم والعمل وسوق العمل!
  • في ذكرى رحيل سمراء الشاشة مديحة يسري.. ماذا قالت عن وفاة ابنها الوحيد؟
  • "التعليم" تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية
  • عاجل | "التعليم" تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية