صلاح جلال

الإنهيار الإقتصادى الراهن فى السودان نتيجة للحرب وتخبط مناهج وغياب خطة وبرنامج للإستغلال الأمثل لموارد البلاد ، نستعرض فى هذا العمود  تجربة دولة سنغافورة للنهضة الإقتصادية . فهى نموذج للمدينة الدولة فى أقصى شرق آسيا إنفصلت عن دولة ماليزيا وكانت من أفقر الدول مطلع الستينات وهى دولة خالية من الموارد عدا الموانئ البحرية ، كانت تخضع للإستعمار البريطانى.

الآن الناتج المحلى الإجمالي لسنغافورة GDP  تجاوز ال  ١.٦ تريليون دولار وبلغ متوسط دخل الفرد حوالى ٦٠ ألف دولار  تحتل سنغافورة قائمة أفضل الإقتصادات فى العالم اليوم , حققت سنغافورة معجزتها الإقتصادية خلال الخمسين عام الماضية بقيادة رئيس الوزراء لي كوان الذى وضع المسار الإقتصادى للدولة .

هناك العديد من  التجارب الإقتصادية الرائدة التى يجب الوقوف عليها لإستلهامها كمرشد لإخراج الإقتصاد السودانى من كبوته منها تجربة النمور الاسيوية خاصة التجربة الكورية ج  وتجربة فيتنام والتجربة الماليزية وتجربة البرازيل كدولة موارد مشابهة للسودان. مع التأكيد أنه لاتوجد تجربة قابلة للتطبيق بحذافيرها ولكن دراسة المؤشرات للنهصة يمكن تتبعها مع العلم  لكل دولة سماتها المميزة عن الآخرين. .

ختامة

إنهيار الإقتصاد السودانى الآن بلغ مرحلة  السقوط الحر. أو ما يعرف بمرحلة الغيبوبة الإقتصادية Unconscious, لذلك هناك تحديات كبيرة لإستنهاضة من داخلة ذاتياً  بتعبئة الموارد المحلية فقط. لابد مساعدات خارجية أساسية فى البنيات التحتية  للنهصة  من خلال مشروع إصلاح سياسى / إقتصادى / إجتماعى شامل  يجد القبول والمساندة الإقليمية والدولية من دول صديقة ومؤسسات تمويل عالمية

وقف هذه  الحرب العبثية  فورا هو المدخل الأول لمواجهة الإنهيار الإقتصادى الحالى

١٣ مايو ٢٠٢٤

الوسومصلاح جلال

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: صلاح جلال

إقرأ أيضاً:

واشنطن تؤكد دعمها لجهود الحكومة اليمنية في مجال الإصلاحات الإقتصادية

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، دعمها الكامل لجهود رئيس الحكومة اليمنية، في تنفيذ الإصلاحات الهادفة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، في ظل تردي الأوضاع الخدمية والمعيشية بمختلف المحافظات اليمنية.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه سفير واشنطن لدى اليمن ستيفن فاجن، مع رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن مبارك.

 

وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، في حسابها على منصة إكس بأن السفير "فاجن"، أعرب عن دعمه لجهود رئيس الوزراء للمضي قدماً في الإصلاحات الجادة والصعبة التي ستساعد الحكومة اليمنية على تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

 


مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان
  • وزير دفاع فرنسا: "الأصدقاء من روسيا والصين" يدركون مسؤولية الدول النووية عن عدم الانتشار
  • مجلس الأمن الدولي يمدد قرار حظر الأسلحة على دولة جنوب السودان
  • المجلس الرئاسي يبحث الأوضاع الإقتصادية ويؤكد دعمه لقرارات البنك المركزي
  • مسؤول أوروبي ينفي سعي قوى غربية لتأخير الانتخابات في جنوب السودان
  • أردوغان: مناورات إفيس 2024 العسكرية تشهد تجربة 33 منظومة جديدة
  • موارد السودان أهم للمجتمع الدولي من إنسانه يا تقدم
  • واشنطن تؤكد دعمها لجهود الحكومة اليمنية في مجال الإصلاحات الإقتصادية
  • بمشاركة 15 دولة.. الجمعية الافريقية تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية