أعلنت سكرتارية الهجرة والعاملين بالخارج بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إطلاق مبادرة لتوفير أوجه الرعاية والحماية الاجتماعية للمصريين في سوق العمل الخارجي، وذلك بالتنسيق مع وزارتي العمل والهجرة في ضوء تطبيق التشريعات الوطنية واتفاقيات العمل العربية والدولية.

اتحاد عمال مصر 

أشارت ولاء التمامي، عضو مجلس النواب عضو الجمعية العامة لاتحاد العمال، إلى ترحيب السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة و المصريين بالخارج بمشاركة اتحاد العمال في أنشطة رعاية المصريين، تأكيدا لدوره الوطني لخدمة الوطن، مضيفة أن هذه المبادرة تستهدف دعم جهود الدولة في القضاء على الهجرة غير الشرعية.

لفت محسن آش الله، المشرف العام على السكرتارية، رئيس النقابة العامة للسياحة والفنادق، إلى أن العامل المصري مفضل عن غيره من الجنسيات الأخرى، خاصة في دول الخليج العربي، وقال: «يجب علينا أن نعد هذا المنتج الجيد من العمالة الماهرة عن طريق تكثيف برامج التدريب المهني مع شمولهم في التأمين الاجتماعي الإجباري عن طريق السفارات والقنصليات المصرية، إلى جانب منح راغبي السفر برامج معرفية بقوانين العمل والظروف الحياتية داخل الدول المستقبلة للعمالة».

مشروع التدريب المهني

كما شدد أحمد الدبيكي، سكرتير الشئون الاقتصادية ورئيس النقابة العامة للعلوم الصحية، على مشاركة أطراف العمل الثلاث في تنفيذ مشروع التدريب المهني لأعوام 2020-2030 الذي أقرته وزارة العمل و يشرف عليه الدكتور رئيس مجلس الوزراء باعتباره أحد المشروعات الأهم لتوفير العمالة المطلوبة في إقامة المشروعات التنموية والعمالة المصرية خارج الوطن، والتي تمثل أحد مصادر العملة الصعبة للاقتصاد القومي، مع توفير الرعاية لهم لكونهم سفراء لنا بالخارج.

وشارك في المناقشة عدد من ممثلي النقابات العامة، وتم الاتفاق على عقد اجتماع موسع يوم الخميس المقبل، لإعداد ورقة العمل حول رعاية العمالة المصرية بالخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمال مصر نقابات عمال مصر اتحاد عمال مصر مشروع التدريب المهني

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعم مبادرة التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية للعمالة

أعلنت دولة الإمارات خلال أعمال "مؤتمر العمل الدولي"، المنعقد في مدينة جنيف السويسرية، عن انضمامها إلى مبادرة "التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية للعمالة" الذي أطلقته منظمة العمل الدولية، بهدف خلق منصة طوعية تدعم التضامن وتعزز التعاون بين الدول الأعضاء في التحالف والشركاء الدوليين لتنسيق السياسات التنموية العالمية ودعم نمو الاستثمارات من أجل النهوض بالعدالة الاجتماعية والعمل اللائق.
على هامش مؤتمر العمل الدولي في دورته 112، التقى معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد المنان العور وزير الموارد البشرية والتوطين غيلبرت هونغبو، مدير عام منظمة العمل الدولية، الذي أثنى على الدور الريادي الذي تبنته دولة الإمارات في تسخيرها للتكنولوجيا الحديثة وعمليات الأتمتة المتطورة وأدوات الذكاء الاصطناعي في خلق سوق عمل ديناميكي متكامل مع الأولويات الحكومية ومتوافق مع المعايير الدولية، مؤكداً أن دولة الإمارات تعد نموذجا عالميا في هذا المجال ويمكنها تقديم مساهمات لدعم التحالف العالمي للعدالة الاجتماعية.
من جهته، أشاد معالي الدكتور عبد الرحمن العور برؤية التحالف في النهوض بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وتعزيز التعاون العالمي في تبادل المعرفة في مجال العدالة الاجتماعية للعمالة، مشيراً إلى أنها تتماشى مع رؤية وتطلعات دولة الإمارات لمستقبل أفضل للبشرية تسوده العدالة الاجتماعية وفرص العمل اللائق والبيئة المهيئة للازدهار والاستقرار.
ولفت معاليه إلى أهمية الدور الإنساني الذي توليه دولة الإمارات انطلاقا من دورها الراسخ في دعم وتأييد جهود الاستدامة والتنمية الدولية، حيث لعبت دولة الإمارات من خلال برنامج المساعدات والمنح الخارجية دورا حاسما في تحقيق العدالة الاجتماعية للعديد من الشعوب والمجتمعات على مستوى العالم، وساهمت في مكافحة الفقر وتوفير الغذاء من خلال دعمها لبرنامج الغذاء العالمي، وإطلاق مبادرات لتحسين جودة الحياة وفرص الحصول على الخدمات التعليمية والصحية الجيدة".
وأكد معالي العور حرص دولة الإمارات على تعزيز جهود التعاون الثنائي والإقليمي والشراكات الهادفة إلى تطوير الآليات المنظمة لأسواق العمل في المنطقة، وتبادل المبادرات المبتكرة بهدف ضمان تمتع العمال بالرفاهية في ظل ازدهار مجتمع الأعمال.

أخبار ذات صلة بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة» السبت الإمارات تشارك في مؤتمر تعافي أوكرانيا المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب المهني لـ 40 متدربة بالإسكندرية
  • وزيرة الهجرة تشكر السلطات الكويتية لتوفير الرعاية الطبية لمصري أصيب في حريق "النقيف"
  • الإمارات تدعم مبادرة التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية للعمالة
  • تسيير 3 خطوط طيران مباشرة إلى دول إفريقية.. الهجرة تكشف التفاصيل
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة الاستجابة لتشغيل 3 خطوط طيران إلى دول إفريقية
  • وزيرة الهجرة تشيد باستجابة وزير الطيران بتشغيل 3 خطوط طيران مباشر جديدة إلى دول أفريقية
  • التدريب من أجل التوظيف.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة سفيرَ الاتحاد الأوروبي لدى مصر -صور
  • وزيرة الهجرة تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر لبحث التعاون في ملف التدريب من أجل التوظيف
  • اتحاد  المصريين بالخارج يوقع بروتوكول مع بيوت الشباب لربط أبناءنا بالخارج بالوطن
  • رسالة جديدة من «الهجرة» للمصريين في دول النزاعات بشأن مبادرة استيراد السيارات