هنأت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رينو باسو، رئيس البنك، عقب انتخابها من قبل مجلس المحافظين لقيادة البنك لأربع سنوات قادمة، بعدما تولت رئاسة البنك في عام2020 كأول رئيسة سيدة على رأس إدارة البنك.

وعلقت وزيرة التعاون الدولي على قرار مجلس المحافظين قائلة: «قادت السيدة/ أوديل رينو باسو البنك الأوروبي على مدار 4 سنوات حافلة بالتحديات بدأت بجائحة كورونا مرورًا بالعديد من التحديات الجيوسياسية، وقام البنك بدور حيوي وفاعل مع الدول الأعضاء لمواجهة تلك التحديات اضطلاعًا بدوره كأحد أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف في العالم».

وأوضحت «المشاط»، أنه في ضوء استمرار التحديات التي يواجهها العالم لاسيما الدول النامية والاقتصاديات الناشئة، فإن الدول الأعضاء تتطلع إلى قيام البنك بدور أكبر في تذليل تلك التحديات، ودعم الاستقرار الاقتصادي والتنمية، وتعزيز التعاون من أجل مواجهة التحديات المناخية، دفع جهود تمكين القطاع الخاص، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت أن دور بنوك التنمية متعددة الأطراف، أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى في ظل ما أثبتته تلك البنوك من مرونة وقدرة على التأقلم لمواجهة التحديات الطارئة التي تمثلت في جائحة كورونا، موضحة أن ما يمر به عالمنا اليوم يتطلب تعزيز هذا الدور وتحقيق التكامل بين مختلف الأطراف من أجل دعم قدرة الدول لاسيما النامية والناشئة على المضي قدمًا نحو تنفيذ رؤيتها التنموية، خاصة وأن البنك يعمل على توسيع نطاق أعماله لضم المزيد من الدول.

جدير بالذكر أن وزيرة التعاون الدولي بصفتها نائب رئيس الدورة الحالية من الاجتماعات، قد ترأست جلسة رفيعة المستوى لمجلس المحافظين قامت خلالها السيدة/ أوديل رينو باسو، بإلقاء كلمتها حول ترشحها لفترة جديدة.

وتعود العلاقة بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى عام 1991 حيث تعد مصر عضواً مؤسساً، اتخذ البنك قرارًا بأن مصر دولة عمليات محتملة عام 2012، قبل أن تتحول مصر في عام 2015 إلى دولة عمليات كاملة ، ويعمل التعاون المشترك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تسريع وتيرة تحقيق رؤية التنمية الوطنية التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشاط رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي مصر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية البنک الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أمين عام «مجلس التعاون»: مقبلون على مشاريع جديدة من بينها التأشيرة الخليجية المشتركة

 قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي ان المجلس مقبل على مشاريع خليجية جديدة مؤكدا قطع شوط كبير لانجاز التأشيرة الخليجية المشتركة.
واضاف البديوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المجلس يعمل بشكل دؤوب في سبيل تحقيق التكامل مؤكدا تحقيق انجازات عديدة في هذا الاتجاه.
واوضح ان المجلس حقق انجازات سياسية وعسكرية واقتصادية مفيدا ان التكامل الاقتصادي يتطلب المزيد من العمل والجهد خاصة واننا نتحدث الآن حول مشاريع الأمن المائي ومشاريع إعلامية وتربوية مشتركة.
واستعرض البديوي العديد من الانجازات الاخيرة ومنها مشروع الريط الكهربائي والربط السككي الخليجي وغيرها من المشاريع الاخرى.
وقال البديوي في رده على سؤال ل(كونا) حول تعزيز السياحة في دول مجلس التعاون “ان المجلس أقر في دورته ال44 بالدوحة التأشيرة الخليجية الموحدة التي من شأنها رفع معدل السياحة بدول المجلس مبينا ان اللجان الفنية المتعددة تعمل بجهد كبير من اجل التوصل إلى الشكل النهائي لهذه التأشيرة”.
وتابع “لدينا ست دول لديها انظمة مختلفة حول التأشيرة ونعمل الآن على توحيد هذه الانظمة مؤكدا قطع شوط كبير في سبيل انجازها”.

 

 

مقالات مشابهة

  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • المشاط تتعاون مع «الأغذية العالمي» لتطوير قطاع التنمية الزراعية في مصر
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص
  • أمين عام «مجلس التعاون»: مقبلون على مشاريع جديدة من بينها التأشيرة الخليجية المشتركة
  • جامعة أنتويرب ببلجيكا  تعلق التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية